نصائح عن التغذية

8 فوائد صحية للقرفة سوف تذهلك

8  فوائد صحية للقرفة سوف تذهلك
النشر : سبتمبر 19 , 2021
آخر تحديث : سبتمبر 19 , 2021
محبه للحياة، مهتمة بالعلوم الإنسانية وعلم النفس والأزياء والتصميم. كاتبة مقالات حُرَّه في صحيفة صدى السعودية، درست إدارة الأعمال وعلوم الحاسب، عملت في... المزيد

 

القرفة من التوابل اللذيذة التي عرفت قديماً بفوائدها العظيمة ونكهتها المميزة التي تضيف لذعه حلوة إلى الطعام. يتم استخراج القرفة من اللحاء الداخلي للأشجار التي تم تجفيفها وبعد ذلك تتم معالجتها إلى عيدان، وأيضا إلى مسحوق ناعم يستخدم في وصفات الطعام والمشروبات.

تستخدم القرفة منذ مدة طويلة في الطب الآسيوي لعلاج المشاكل التي تخص الجهاز التنفسي وكذلك الجهاز الهضمي، تحتوي القرفة على الحديد والمنغنيز والكالسيوم كما تحتوي على مضادات الأكسدة التي لها دور في منع التجلطات في الدم. تعرفي معنا على الفوائد الصحية لهذه التوابل المميزة.

 

1. تخفف من خطر الإصابة بأمراض القلب

تم ربط القرفة بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وهي السبب الأكثر شيوعاً للوفاة المبكرة في العالم. تقلل القرفة من مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار LDL والدهون الثلاثية، بينما يظل الكوليسترول الجيد مستقراً. كما وجدت الدراسات أن استخدام القرفة يخفف من ارتفاع ضغط الدم.

 

2. تخفض مستويات السكر في الدم ولها تأثير قوي في مكافحة مرض السكري

أوضحت الدراسات بأن القرفة تقلل من كمية الجلوكوز التي تدخل مجرى الدم بعد الوجبة. يحدث ذلك عن طريق التدخل في العديد من إنزيمات الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى إبطاء تكسير الكربوهيدرات في الجهاز الهضمي، تعمل المركبات في القرفة على محاكاة الأنسولين ويؤدي هذا إلى تحسين امتصاص الخلايا للجلوكوز بشكل كبير، مع أنّ هذه المركبات  تعمل بشكل أبطأ بكثير من الأنسولين نفسه.

 

3. يحمي من الإصابة بالسرطان

كشفت الدراسات بأن القرفة قد تقلل من انتشار سرطان الدم والأورام الليمفاوية والخلايا السرطانية لاحتوائها على انزيمات لها دور كبير في تسهيل انقسام الخلايا، كما تعمل على الحد من نمو الخلايا السرطانية وتكوين الأوعية الدموية في الأورام.

4. تساعد في محاربة الالتهابات البكتيرية والفطرية

قد يساعد السينمالدهيد، أحد المكونات النشطة الرئيسية للقرفة، في محاربة أنواع مختلفة من العدوى. ثبت أن زيت القرفة يعالج بشكل فعال التهابات الجهاز التنفسي التي تسببها الفطريات، ويمكن أن يمنع أيضاً نمو بعض البكتيريا، بما في ذلك الليستريا والسالمونيلا. قد تساعد التأثيرات المضادة للميكروبات للقرفة أيضاً في منع تسوس الأسنان وتقليل رائحة الفم الكريهة.

5. فوائد القرفة للدورة الشهرية

القرفة لها فوائد عدة في تنظيم وتخفيف آلام الطمث، ومن أهم هذه الفوائد التالي:

معظم النساء اللاتي يعانين من غزارة الطمث لديهن ضعف في التبويض، وهذا يكون بسبب عدم التوازن الهرموني، وتستخدم القرفة في هذه الحالة من أجل التخفيف من غزارة الطمث.

كما أن لحاء القرفة يقلل من تدفق الحيض ويخفف التشنج الرحمي، فهو منبه قوي مضاد للبكتيريا ومضاد للفطريات، ويساعد على تخفيف ألم الطمث.

  • تساعد في تنظيم الدورة الشهرية

تساعد القرفة في تنظيم الدورة الشهرية ولاسيما لدى النساء اللاتي يعانين من تكيس المبايض، حيث وجدت الدراسات أن النساء اللاتي استهلكن كمية معينة من القرفة يومياً على مدى أشهر لاحظن انتظاماً في الدورة الشهرية لديهن.

 

ساعدت القرفة الكثير من النساء في تخفيف الألام والتشنجات المصاحبة للحيض حيث أظهرت بعض الدراسات أن النساء اللاتي التزمن بشرب القرفة في أول ثلاثة أيام من الحيض قد لاحظوا بأنها خففت من التشنجات والآلام المصاحبة بشكل ملحوظ.

 

6. علاج ألم الأسنان

ثبت أن للقرفة فائدة أيضاً في التخفيف من ألم الأسنان، قومي بخلط 5 ملاعق من العسل مع ملعقتين من بودرة القرفة ثم ضعي العجين على مكان الألم ثلاث مرات يومياً، هذه الطريقة ستساعدك أيضاً في الحفاظ على نفس منتعش طوال اليوم.

 

7. علاج مشاكل الجهاز التنفسي

القرفة لها فوائد عظيمة في علاج نزلات البرد والاحتقان والسعال المصاحب لها، قومي بغلي كوب من الماء مع القليل من أعواد القرفة، هذا المشروب البارد سوف يهدئ من التهابات الحلق ويخفف من الأعراض المزعجة، كما يمكنكِ خلط نصف ملعقة من العسل مع مسحوق القرفة وتناول المعجون لمدة 3 أيام واستخدامه كعلاج للسعال والتهاب الحلق.

 

8. تخفف عسر الهضم

القرفة فعالة جداً في التخفيف من الحموضة والإسهال، كما أنها تساعد في إزالة الغازات والانتفاخ في الأمعاء وتساعد في مشكلة عسر الهضم.

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية