صحة الأطفال

متلازمة الطفل المنسي في السيارة أو غيرها: ما هي وما حلها؟

متلازمة الطفل المنسي في السيارة أو غيرها: ما هي وما حلها؟
النشر : سبتمبر 20 , 2021
آخر تحديث : مايو 03 , 2023
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

سمعنا عن قصص عديدة عن حالات وفاة الأطفال في السيارة بسبب نسيانهم من قبل الأهالي، مما يؤدي لوفاتهم بسبب ارتفاع درجة حرارتهم، وقد حاول العلماء والأطباء تفسير هذه الظاهرة والتي كانت في البداية يتم التعامل معها على أنها إهمال من قبل الأهالي، على الرغم من أن أغلبية هذه الحوادث تحصل بشكل غير متعمد.

وقد استخدم أطباء علم النفس مصطلح متلازمة الطفل المنسي، والتي تحدث بسبب تفكير الأهالي بالمهام القادمة والمتراكمة، حيث يعتاد الأهالي على روتين حياة معينة كالسير في طريق معين للعمل، مما يجعلهم لا يفكرون في الطفل في المقعد الخلفي، خاصة عندما يكون الطفل نائماَ أو هادئاً، مما يجعل الوالدين يتركون الطفل في السيارة ونسيانه، وقد تحدث هذه الحالة مع الأهالي في مختلف الأعمار والمستويات الاجتماعية.

وفي العديد من حالات متلازمة الطفل المنسي، فإن الوالدين يسلكون الطريق اليومية التي اعتادوا عليها، مما يجعلهم يستمرون في القيادة دون تفكير، وتسمى هذه الذاكرة الحركية، أي عندما تقوم بنشاط باستخدام الذاكرة الحركية، فإنه يحرر مساحة في عقلك للتفكير في المهام المستقبلية، فتتنافس أجزاء الدماغ بين الماضي قبل الولادة وبين الحاضر، فالدماغ يعمل على مستويين: واع وغير واع، فيعمل المستوى الواعي على وضع الإستراتيجيات، في حين المستوى غير الواعي يعمل بشكل مستقل تماماً عكس خططك التي تبدأ من نسيان الوقوف عند المتجر وحتى نسيان طفلك، وفي الحالتين لا يمكننا الجدال مع وظائف الدماغ".

وقد قامت بعض الدول بفرض استخدام أجهزة الكترونية خاصة يتم وضعها في السيارة، والتي تنذر بوجود الطفل عند توقف السيارة، حيث يقوم مبدأ عملها على ترصد حركة الطفل أو تنفسه.

ويمكن للنصائح أدناه أن تساعدك على تجنب نسيان طفلك:

  1. اطلبي من الحضانة الاتصال بكِ في حال عدم حضور الطفل للحضانة.
  2. ضعي حقيبتك أو هاتفك المحمول بجانب مقعد طفلك، حيث إنك ستحتاجين إليها ولا بد أنك ستتذكرين أخذهما.
  3. ضعي تنبيه متكرر على الهاتف بشكل يومي ليذكرك بالطفل، كأن تتذكري الاتصال بالحضانة للسؤال عنه، وأن يكون الوقت مبكر في الصباح.
  4. اجعلي من عاداتك اليومية أن تقومي بتفقد السيارة قبل النزول وإيقافها.
  5. استخدمي جهاز التعقب، حيث تستطيعين من خلاله معرفة مكان الطفل من خلال هاتفك المحمول.
  6. قومي بالتحدث مع الطفل والتواصل معه حتى وإن كان رضيعاً.
  7. ضعي حقيبة الطفل وأغراضه بجانب حقيبتك أو على الكرسي الذي بجانبك.
  8. استخدام بعض التطبيقات على الهاتف المحمول والتي تذكرك بوجود الطفل معكِ في السيارة.

 

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية