العناية بالذات

7 أنواع من التدليك تحقق لكِ الاسترخاء والعلاج

7 أنواع من التدليك تحقق لكِ الاسترخاء والعلاج
النشر : سبتمبر 21 , 2021
آخر تحديث : مايو 22 , 2022
رشا الطاهري رشا الطاهري
محبه للحياة، مهتمة بالعلوم الإنسانية وعلم النفس والأزياء والتصميم. كاتبة مقالات حُرَّه في صحيفة صدى السعودية، درست إدارة الأعمال وعلوم الحاسب، عملت في... المزيد

 

أغلب الأمهات يشعرن بالضغط ما بين تربية الأطفال والقيام بالمهام اليومية بالمنزل والعمل، ويعانين من قلة النوم والإجهاد، لذلك من الضروري على كل أم أن تستقطع وقتاً للعناية بالذات والاسترخاء ومن أفضل الطرق التي توفر لكِ الاسترخاء التام هي التدليك بأنواعه.

التدليك هو ممارسة فرك وضغط لعضلات الجسم من قبل معالج مختص، وهذا الضغط على العضلات قد يكون خفيف أو ضغط قوي على العضلات والمفاصل لتخفيف الألم والتوتر، المعالج بالتدليك هو شخص مدرب على معرفة نقاط تجمع الألم الناتج عن تشنج العضلات بسبب التوتر أو أسباب أخرى. تختلف أنواع التدليك حسب الحاجة منها وفي هذا المقال سوف نذكر لكِ أهم أنواع التدليك وأي نوع قد يكون أنسب لكِ.

 

1.التدليك السويدي

التدليك السويدي

وهو أشهر أنواع التدليك، وهو نوع لطيف من مساج الجسم بالكامل وهو مثالي للأشخاص اللذين:

  1. يجربون التدليك لأول مرة.
  2. يشعرون بكثير من التوتر طوال الوقت. الكثير من التوتر.
  3. لا يفضلون أن يلمسهم أحد (حساسين للمس).

 

يمكن أن يساعد في معالجة عقد العضلات، وهو أيضًا خيار جيد عندما تريدين الاسترخاء التام أثناء التدليك.

في هذا النوع من التدليك، سيستخدم معالج التدليك مزيجًا من:

  • ضربات طويلة تتدفق في اتجاه القلب.
  • حركات دائرية عميقة.
  • ضربات خفيفة متفرقة.
  • تقنيات حركة المفصل.

 

2.مساج الأحجار الساخنة

تدليك الأحجار الساخنة

التدليك بالحجر الساخن هو الأفضل للأشخاص الذين يعانون من آلام العضلات والتوتر أو الذين يرغبون ببساطة في الاسترخاء. يشبه هذا النوع من التدليك العلاجي التدليك السويدي، حيث يستخدم المعالج بالتدليك الأحجار الساخنة بدلاً من اليدين أو بالإضافة إليها. يخفف من توتر العضلات، ويحسن تدفق الدم، ويخفف الألم باستخدام الأحجار الساخنة. قد يساعد التدليك بالحجر الساخن:

  • التخفيف من توتر العضلات.
  • تحسين تدفق الدم.
  • يخفف الألم.
  • تعزيز الاسترخاء.
  • تخفيف التوتر.

أثناء التدليك بالحجر الساخن، يتم وضع أحجار ساخنة في مناطق مختلفة حول جسمك بالكامل. قد يمسك معالجك بحجر أثناء قيامه بتدليك أجزاء مختلفة من جسمك باستخدام تقنيات التدليك السويدية باستخدام ضغط لطيف. في بعض الأحيان تستخدم الأحجار الباردة أيضًا. عادة ما يكون التدليك لمدة 90 دقيقة.

 

3. التدليك بالروائح العطرية

مساج بالزيوت العطرية

التدليك بالزيوت العطرية هو الأفضل للأشخاص الذين يرغبون في تعزيز مزاجهم وطاقتهم. يمكن أن يساعد هذا النوع من التدليك في:

  • تعزيز مزاجك.
  • تقليل التوتر والقلق.
  • تقليل أعراض الاكتئاب.
  • تخفيف توتر العضلات.
  • تخفيف الألم.

يجمع التدليك بالروائح العطرية بين الضغط الناعم واللطيف مع استخدام الزيوت الأساسية. سيقرر معالج التدليك عادة الزيوت العطرية التي يجب استخدامها، ولكن يمكنكِ إخبارهم إذا كان لديك تفضيل معين

أثناء التدليك، يتم تخفيف الزيوت العطرية قبل وضعها على الجلد، كما ستحصلين على تدليك لكامل الجسم أثناء استنشاق الزيوت العطرية من خلال موزع وامتصاصها من خلال بشرتك. في بعض الأحيان، يركز التدليك بالزيوت العطرية على ظهرك وكتفيك ورأسك فقط. مدة التدليك بالزيوت العطرية تستمر من 60-90 دقيقة.

 

4. تدليك الأنسجة العميقة

مساج الأنسجة

يستخدم تدليك الأنسجة العميقة ضغطًا أكثر من التدليك السويدي. إنه خيار جيد إذا كنتِ تعانين من مشاكل عضلية مزمنة، مثل الألم أو الإصابة أو عدم التوازن. يمكن أن يساعد في تخفيف شد العضلات وآلام العضلات المزمنة والقلق.

أثناء تدليك الأنسجة العميقة، سيستخدم معالج التدليك ضربات بطيئة وضغط إصبع عميق لتخفيف التوتر من الطبقات العميقة لعضلاتك وأنسجتك الضامة. سيستمر التدليك لمدة 60-90 دقيقة.

 

5. التدليك الرياضي

المساج الرياضي

يعد التدليك الرياضي خيارًا جيدًا إذا كنتِ تعانين من إصابة متكررة للعضلة، مثل ما قد يحصل لكِ من ممارسة الرياضة. إنه أيضًا خيار جيد إذا كنتِ عرضة للإصابات لأنه يمكن استخدامه للمساعدة في منع الإصابات الرياضية. يمكنكِ أيضًا استخدام التدليك الرياضي لزيادة المرونة والأداء. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام التدليك الرياضي لتخفيف الألم والقلق وتوتر العضلات.

يمكن إجراء التدليك الرياضي كتدليك لكامل الجسم أو قد يركز المعالج بالتدليك على أجزاء الجسم التي تحتاج إلى أكبر قدر من الاهتمام. قد يتناوب الضغط العميق مع ضربات مهدئة حسب احتياجاتك.

 

6. ريفليكسولوجي (مساج الأقدام)

ريفليكسولوجي

العلاج الانعكاسي هو الأفضل للأشخاص الذين يتطلعون إلى الاسترخاء أو استعادة مستويات طاقتهم الطبيعية. يستخدم علم المنعكسات ضغطًا لطيفًا وثابتًا على نقاط الضغط المختلفة في القدمين واليدين والأذنين.

يمكن أن يساعد الضغط على جزء معين من قدمك في تخفيف آلام المعدة. سيتبع المعالج المختص خريطة الانعكاسات. تُظهر الخريطة نقطة الانعكاس على اليد أو القدم التي ستحفز عضوًا أو جزءًا معينًا من الجسم. البحث في هذا المجال محدود. لكن هناك أدلة على أن علم المنعكسات يمكن أن يساعد في الألم والصحة العقلية والنوم. يستمر التدليك الانعكاسي لمدة 30-60 دقيقة.

 

7. تدليك ما قبل الولادة

تدليك الحوامل

يمكن أن يكون تدليك ما قبل الولادة طريقة آمنة للمرأة للحصول على تدليك أثناء الحمل. يمكن أن يساعد في تقليل آلام الجسم أثناء الحمل وتقليل التوتر وتخفيف توتر العضلات. يمكنكِ الحصول على تدليك في أي وقت خلال فترة الحمل.

يستخدم تدليك ما قبل الولادة ضغطًا خفيفًا مشابهًا للتدليك السويدي. سيركز المعالج على مناطق مثل أسفل الظهر والوركين والساقين.، ستستلقي على جانبك أو على طاولة مصممة خصيصًا مع فتحة لبطنك. إذا شعرتِ بألم في ربلة الساق أو في أجزاء أخرى من ساقك، فاستشيري الطبيب قبل أن تحصلي على تدليك. سيستمر التدليك لمدة 45-60 دقيقة.

 

الخلاصة:

قد يكون التدليك وسيلة لكي تشعري بتحسن جسديًا وعقليًا وعاطفيًا. جربي أنواعًا مختلفة من التدليك ومع معالجين تدليك مختلفين للعثور على النوع والمعالج الأكثر ملاءمة لك.

قومي دائمًا بالتحدث مع معالج التدليك الخاص بك وعما إذا كان هناك شيء لا تشعرين بالراحة تجاهه. تحدثي إلى طبيبك قبل الحصول على أي نوع من التدليك إذا كان لديكِ أي مخاوف أو حالات صحية.

 

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية