صحة المرأة

5 نصائح لتحضير نفسك لعملية استئصال الثدي والإقامة في المشفى

5 نصائح لتحضير نفسك لعملية استئصال الثدي والإقامة في المشفى
النشر : سبتمبر 30 , 2021
آخر تحديث : سبتمبر 30 , 2021
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

إذا كنتِ ستخضعين لعملية استئصال الثدي، فيمكنك توقع البقاء في المستشفى من ليلة واحدة إلى عدة ليالٍ، اعتمادًا على ما إذا كان العلاج يتضمن أيضاً إزالة الغدد الليمفاوية أو إعادة بناء الثدي، ومن ثم سوف يكون هناك فترة للتعافي في المنزل لبضعة أسابيع أو أكثر. كما ستصاحب هذه المرحلة العديد من التحذيرات بشأن الأنشطة التي يمكنكِ القيام بها بعد الجراحة، وكلما كانت الجراحة أكثر تعقيدًا، كلما طالت فترة تعافيك وزادت القيود المفروضة على الأنشطة البدنية مثل الدفع والسحب ورفع ذراعيك فوق رأسك.

لذلك، من الجيد أن تقومي بتحضير نفسك ونفسيتك لأيام الإقامة في المستشفى حتى تكوني مستعدة ومرتاحة في يوم العملية وما بعدها.

إليك بعض الطرق والنصائح التي ستسهل عليك هذه المهمة:

 

  1. قومي بتحضير حقيبتك بملابس مريحة وسهلة الارتداء

 تحتاجين إلى الملابس المفتوحة من الأمام وسهلة الارتداء والمصنوعة من القطن والخفيفة، وسراويل فضفاضة من القطن أو الأقمشة الحريرية، ويجب أن تكون الملابس فضفاضة، بحيث لا تضغط على منطقة الصدر أو البطن، واختاري ملابس داخلية مريحة وغير ضاغطة.

 

  1. أدوات النظافة الخاصة بكِ

سيكون الاستحمام محظوراً في الأيام الأولى بعد العملية، ويمكنك أن تقومي بتنظيف جسدك باستخدام الإسفنجة والمسح الموضعي، وستحتاجين أيضاً إلى مناشف نظيفة ومعقم لليدين، ويمكنك أيضاً تنظيف شعرك باستخدام الشامبو الجاف واتركي مزيل العرق والكريمات في المنزل، فقد لا يكون من الجيد استخدامها بعد الجراحة.

 

  1. اجعلي غرفة المستشفى أكثر راحة

يمكنك إحضار ما يسعدك ويجعلكِ تشعرين بالراحة إلى المستشفى، كإحضار غطاء السرير الخاص بكِ، ونظارات قراءة وكتب ومجلات وهاتفك المحمول أو أي جهاز إلكتروني آخر من اختيارك مع شاحن وسماعات، وقد تحتاجين إلى سدادات للأذن أو غطاء للعينين إن كان نومكِ خفيفاَ.

 

  1. التواصل مع أحبائك

ضعي خطة لإبقاء أحبائك على اطلاع دائم أثناء الجراحة وبعدها، ويمكن أن تكون هذه مهمة الزوج أو أحد أفراد الأسرة المقربين، ويمكن أن يكون على شكل منشور على منصات التواصل الاجتماعي أو الرد على المكالمات بدلاً منكِ.

 

  1. خططي بشكل مسبق لرحلة العودة للمنزل

ضعي وسائد صغيرة في السيارة بحيث يمكنك وضعها تحت حزام الأمان الذي يمر عبر صدرك وفوقه، وإذا وصفت لك مسكنات للألم، فتناوليها قبل مغادرة المستشفى وحاولي الحصول على أدويتك قبل العودة للمنزل.

 

 

 

المراجع: 

 https://www.breastcancer.org/treatment/surgery/mastectomy/10-tips

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية