نصائح عن الصحة

8 مشروبات طبيعية تساعد على طرد البلغم

8 مشروبات طبيعية تساعد على طرد البلغم
النشر : أكتوبر 31 , 2021
آخر تحديث : سبتمبر 25 , 2023
محبه للحياة، مهتمة بالعلوم الإنسانية وعلم النفس والأزياء والتصميم. كاتبة مقالات حُرَّه في صحيفة صدى السعودية، درست إدارة الأعمال وعلوم الحاسب، عملت في... المزيد

 

تكثر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي عند تغير الفصول، بالتحديد عند دخول فصل الشتاء، فالطقس البارد يخفض من مناعة الجسم ومقاومته للأمراض وقلة التعرض للشمس تخفف من مستويات فيتامين د في الجسم، والمعروف أن فيتامين د يقوي نظام المناعة في الجسم ويساعد على محاربة العدوى، فتصبح أعراض الإصابة أقوى وقد تترك آثاراً تزعجنا مثل البلغم.

البلغم هو المخاط الذي يتم إنتاجه في الجهاز التنفسي ويكون محملاً بالبكتيريا والخلايا المناعية التي تكافح المرض. في بعض الحالات يكون هناك صعوبة في التخلص من البلغم باستخدام الأدوية فنلجأ للمشروبات الطبيعية التي تكون فعالة في التخلص منه.

في هذا المقال جمعنا لكِ قائمة بأفضل 8 مشروبات طبيعية تساعدك في التخلص من البلغم سريعاً.

 

1. الزنجبيل والعسل.

يحتوي الزنجبيل والعسل على مضادات الأكسدة التي بدورها تطرد الجراثيم من الصدر، وبالتالي تساعد على طرد البلغم وتهدئة الشعب الهوائية والسعال.

 

2. الكركم.

يعرف الكركم بخصائصه العلاجية المتعددة ومن هذه الخصائص محاربته للالتهابات في الجسم ومقاومته للعدوى، وهذه الخصائص تجعله فعالاً في طرد البلغم من الصدر.

ضعي نصف ملعقة من الكركم إلى كوب من الماء الساخن، ثم قومي بإضافة ملعقة من العسل.

 

3. النعنع والبابونج.

تساعد هذه المشروبات العشبية على طرد المخاط المتراكم على الصدر وتهدئة الكحة والتخفيف من أعراض الانفلونزا.

 

4. الليمون.

وهو من أشهر المشروبات المقاومة لنزلات البرد لأنه غني بفيتامين سي الذي يقاوم العدوى في الجسم، وهو من المشروبات الرائعة لإذابة البلغم والمخاط.

أضيفي ملعقتين من عصير الليمون إلى ماء ساخن أو شاي مع إضافة العسل لفائدة أكبر.

 

5. اليانسون.

من أشهر الأعشاب الغنية بفوائدها الصحية المقاومة لنزلات البرد، وله فائدة كبيرة في إزالة البلغم المتراكم، كما أنه يحافظ على الجسم من الميكروبات التي تسبب الأمراض.

 

6. أوراق الجوافة.

من العلاجات الشهيرة في إذابة وطرد البلغم وتخفيف السعال فهو مذيب طبيعي للبلغم، وهو آمن تماماً للحامل والمرضع وليست له أي آثار جانبية. قومي بغلي أوراق الجوافة مع الماء وشرب كوب في الصباح وآخر في المساء.

 

7. البصل.

من المذيبات الفعالة جداً في إزالة البلغم فهو مضاد قوي للبكتيريا والالتهابات، كما أنه يعزز الجهاز المناعي.

 

8. الزعتر.

الزعتر من المشروبات الشهيرة في مقاومة نزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية، بالتالي هو فعال في إخراج البلغم.

 

إليك بعض النصائح لتجنب الإصابة بأمراض البرد عند تغير الفصول:

 

1. ابقي جسمك رطباً.

في فصل الشتاء يقل شعورنا بالعطش وبالتالي تقل كمية شرب السوائل، لكن من المهم إبقاء الجسم رطباً لذلك تأكدي من شرب الماء والسوائل بكثرة لمساعدة الجسم على طرد السموم والحفاظ على صحته ومستوى مناعته مرتفعة، كما يجب التقليل من المشروبات التي تسبب الجفاف.

2. أضيفي التوابل إلى الطعام.

تخفف البهارات الالتهابات التي تأتي من البرد والسعال، لذا يُنصح بإضافة التوابل مثل، الكركم، والزنجبيل، والثوم، والقرفة، والقرنفل، والفلفل إلى الطعام لتجنب أنواع البرد.

 

3. تجنبي التدخين.

يسبب التدخين المباشر والتدخين السلبي إلى خفض مناعة الجسم وبالتالي التعرض لأمراض البرد المختلفة.

 

4. تناول الأطعمة التي تحمل فوائد صحية.

الالتزام بنظام غذائي صحي أمر غاية في الأهمية لأنه يحافظ على صحة الجسم بشكل عام ويساعد على مقاومته للأمراض.

وهناك أطعمة مثل الكركم والعسل لها خصائص مضادة للالتهابات، وبإمكانها أن تمنع عنك الإصابة بالأمراض، ويمكنكِ تناول الكركم مع الحليب الدافئ للحصول على نتائج فعالة، كما يمكنكِ تناول العسل لوحده أو خلطه مع الماء الدافئ للحصول على أفضل النتائج.

 

5. أخذ قسط من الراحة.

إرهاق الجسم قد يجعله عرضة للمرض، تأكدي من حصولك على قسط كاف من النوم، وضعي في اعتبارك أن الراحة مهمة جداً لمناعة جسمك وصحته.

 

 

360moms rewards, بطاقة المكافآت،التخلص من البلغم

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية