صحة الأطفال

5 طرق لتقوية مناعة طفلي لمواجهة فصل الشتاء

5 طرق لتقوية مناعة طفلي لمواجهة فصل الشتاء
النشر : نوفمبر 10 , 2021
آخر تحديث : يونيو 08 , 2022
الدكتورة الصيدلانية أيلة عيسى حاصلة على شهادة  بكالوريوس دكتور في الصيدلة من الجامعة الأردنية، عملت في مجال الصيدليات العامة والمستشفيات وهي مهتمة... المزيد

بالتأكيد قد بدأت بالشعور بالقلق لدى اقتراب فصل الشتاء، إذ تعتبر نزلات البرد والإنفلونزا من الحقائق المصاحبة للشتاء بالنسبة للأطفال. ولكن هناك خطوات ذكية يمكنك اتخاذها للمساعدة في تقليل احتمالية تعرضهم للمرض وفترة أيام المرض.

 

تالياً نذكر لكِ 5 طرق لتقوية مناعة طفلك قبل حلول فصل الشتاء:

 

1. تقديم المزيد من الفاكهة والخضروات

تحتوي بعض أنواع الفاكهة على الكاروتينات، وهي مغذيات نباتية تعزز المناعة. وتشمل هذه الأنواع: الجزر، الفاصوليا الخضراء، البرتقال، والفراولة. كما تزيد المغذيات النباتية من إنتاج الجسم لخلايا الدم البيضاء المقاومة للعدوى وإنتاج الإنترفيرون وهو جسم مضاد يكسو أسطح الخلايا، ويمنع الفيروسات. 

ومما تجدر الإشارة إليه أنه وجدت الدراسات إلى أن النظام الغذائي الغني بالمغذيات النباتية يمكن أن يحمي أيضاً من الأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب في مرحلة البلوغ. 

بناء على ذلك، حاولي أن تجعلي طفلك يأكل خمس حصص من الفاكهة والخضروات يومياً.

 

2. تنظيم وزيادة وقت النوم 

إذ أظهر الدراسات التي أجريت على البالغين أن الحرمان من النوم يمكن أن يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض عن طريق تقليل الخلايا القاتلة الطبيعية وأسلحة الجهاز المناعي التي تهاجم الميكروبات والخلايا السرطانية، وذات الشيء ينطبق على الأطفال. 

وهنا نشير إلى أن الأطفال في دور الرعاية النهارية، لأنهم معرضون بشكل خاص لخطر الحرمان من النوم لأن كل الأنشطة يمكن أن تجعل من الصعب عليهم أخذ قيلولة. ولكن ما هو مقدار النوم الذي يحتاجه الأطفال؟

يتلخص مقدار حاجة الأطفال إلى النوم كالتالي: قد يحتاج الرضيع إلى 16 ساعة من النوم كل يوم، والأطفال الصغار يجب أن يحصلوا على 11 إلى 14 ساعة من النوم، والأطفال في سن ما قبل المدرسة يحتاجون إلى 10 إلى 13 ساعة.

وفي حال كان طفلك لا يستطيع أو لا يأخذ قيلولة أثناء النهار، فحاولي وضعه في الفراش مبكراً. 

 

3. تشجيع الأطفال على ممارسة التمارين الرياضية

حيث تزيد التمارين من عدد الخلايا القاتلة الطبيعية لدى البالغين، والنشاط المنتظم يمكن أن يفيد الأطفال بنفس الطريقة. ولجعل أطفالك يعتادون على اللياقة البدنية مدى الحياة ، كوني نموذجاً جيداً وقومي بالتمرن معهم بدلاً من حثهم فقط على ذلك.

 

4. تجنب التدخين السلبي

إذا كنتِ أنت أو زوجك مدخنان، فمن الأفضل ترك التدخين. وفي حالة صعوبة الإقلاع عن التدخين يمكن تقليل المخاطر الصحية لطفلك إلى حد كبير عن طريق التدخين فقط خارج المنزل.حيث يحتوي دخان السجائر على أكثر من 7000 مادة كيميائية ضارة، ويمكن للعديد منها تهييج أو قتل خلايا الجسم. 

ويعد الأطفال أكثر عرضة من البالغين للآثار الضارة للتدخين السلبي لأنهم يتنفسون بمعدل أسرع؛ كما أن نظام إزالة السموم الطبيعي للطفل أقل تطوراً أيضاً. 

 

5. محاربة الجراثيم 

إن محاربة الجراثيم لا تعزز المناعة تقنياً، ولكنها طريقة رائعة لتقليل الضغط على جهاز المناعة لدى طفلك. لذلك:

  •  تأكدي من أن يغسل أطفالك أيديهم بشكل متكرر باستخدام الصابون. 
  • دعي أطفالك يختارون مناشف اليد الملونة والصابون بأشكال وروائح ممتعة.
  • يجب أن تهتمي لنظافتهم قبل وبعد كل وجبة وبعد اللعب بالخارج، والتعامل مع الحيوانات الأليفة، واستخدام الحمام، والعودة إلى المنزل من الحضانة.
  • احملي مناديل مبللة للتنظيف السريع عندما تكون بالخارج.
  • بعد أن يمرض طفلك، تخلصي من فرشاة أسنانه على الفور.على الرغم من أنه لا يمكن للطفل أن يصاب بنفس فيروس البرد أو الأنفلونزا مرتين، ولكن يمكن للفيروس الانتقال من فرشاة الأسنان إلى فرشاة أخرى، مما يؤدي إلى إصابة أفراد الأسرة الآخرين. وإذا كانت عدوى بكتيرية مثل التهاب الحلق، فيمكن لطفلك أن يصاب مرة أخرى بنفس الجراثيم التي أصابته في المرة الأولى. 

 

 

المرجع:

https://www.parents.com/health/cold-flu/cold/boost-childs-immunity/ 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية