نصائح عن التغذية

ما هي استخدامات وفوائد بندق الساحرة

ما هي استخدامات وفوائد بندق الساحرة
النشر : نوفمبر 18 , 2021
آخر تحديث : نوفمبر 21 , 2021
الدكتورة الصيدلانية أيلة عيسى حاصلة على شهادة  بكالوريوس دكتور في الصيدلة من الجامعة الأردنية، عملت في مجال الصيدليات العامة والمستشفيات وهي مهتمة... المزيد

ربما لم تسمعي من قبل بنبات بندق الساحرة (Witch Hazel)، أو لم تعرفي الكثير من التفاصيل حول فوائد بندق الساحرة.

فلنتعرف معاً على نبات بندق الساحرة، وما هي فوائد بندق الساحرة واستخداماته؟ وهل له أي أضرار؟

 

ماهو بندق الساحرة؟ 

بندق الساحرة هو نبات له خصائص طبية قوية ويمكن استخدامه بعدة طرق. هناك العديد من أنواع بندق الساحرة ويعرف النوع الأكثر استخداماً في الطب الشعبي ب (Hamamelis virginiana)، إذ تستخدم الأوراق واللحاء في الشاي والمراهم. 

 

ما هي فوائد بندق الساحرة واستخداماته؟ 

يحتوي بندق الساحرة على مواد كيميائية تسمى العفص (Tannins). وهي مواد قابضة عند وضعه مباشرة على الجلد ، قد يساعد بندق الساحرة في تقليل التورم وإصلاح الجلد المكسور ومحاربة البكتيريا. ونستعرض تالياً أبرز استخدامات بندق الساحرة:

 

بندق الساحرة للبشرة 

يتميز بندق الساحرة بخصائص قوية مضادة للأكسدة يمكن أن يساعد في حماية بشرتك من التلف عند استخدامه موضعياً. إذ تشير بعض الأبحاث إلى أن استخدام بندق الساحرة موضعياً على البشرة الحساسة قد يكون مفيداً في علاج الجلد الملتهب أو المتهيج. 

إلى جانب ذلك تشير بعض الأبحاث أيضاً إلى أن بندق الساحرة يمكن أن يكون مفيداً في علاج حب الشباب، وذلك بفضل الخصائص القوية المضادة للالتهاب التي يمتلكها. ويمكن وضعه مباشرة على وجهك بعد التنظيف، أو استخدامه بالتبخير لتحقيق أقصى قدر من الفعالية. 

كما يعمل بندق الساحرة كمادة قابضة تساعد تقليص في تقليص المسام في البشرة، بينما يعمل أيضاً في ذات الوقت على تلطيف بشرتك وتخفيف الالتهاب. مما قد يمنع البكتيريا المسببة لحب الشباب من إصابة بشرتك. 

لهذا السبب، يضاف بندق الساحرة بشكل شائع إلى العديد من منتجات علاج حب الشباب المتاحة دون وصفة طبية وهي مفيدة بشكل خاص للأفراد ذوي البشرة الدهنية.

 

بندق الساحرة للبواسير 

غالباً ما يستخدم بندق الساحرة كعلاج طبيعي للتخفيف من الانزعاج والألم الناجم عن البواسير. ويُضاف عادةً إلى قطعة قماش أو قطعة قطنية ويتم وضعها مباشرة على المنطقة المصابة لتهدئة الجلد. إذ يُعتقد أن بندق الساحرة يساعد في علاج الحكة والاحمرار والألم والتورم المصاحب للبواسير بسبب آثاره المضادة للالتهابات. 

كما أن له خصائص تساعد على إيقاف النزيف الناجم عن البواسير. 

وما زالت هناك حاجة إلى إجراء مزيد من الدراسات حول فعالية بندق الساحرة على البواسير.

 

بندق الساحرة لالتهاب الحلق

نظراً لقدرة بندق الساحرة على تقليل الالتهاب والعمل كمادة قابضة، يستخدم أحياناً لعلاج التهاب الحلق. حيث يمكن استخدامه كغرغرة عن طريق غلي ملعقة صغيرة (5 مل) من بندق الساحرة في كوب واحد (240 مل) من الماء لمدة 10 دقائق لتقليل التورم وتقليل الألم وتنشيف المخاط الزائد الناجم عن التهاب الحلق. 

وما زالت هناك حاجة لدراسات عالية الجودة للتأكد من الفوائد المحتملة لبندق الساحرة على التهاب الحلق.

 

ما هي كيفية استخدام بندق الساحرة بشكل آمن؟

يمكن لمعظم الناس استخدام بندق الساحرة بأمان مع الحد الأدنى من المخاطر والآثار الجانبية الضارة.

فيما يتعلق بالمراهم والمستخلصات يمكن استخدامها مباشرة على بشرتك عدة مرات في اليوم لعلاج البشرة، وللبواسير يمكن استخدامه بعد كل دخول حمام.

وهنا يجدر الذكر أنه قد يعاني بعض الأشخاص من تهيج الجلد أو ردود فعل تحسسية بعد استخدام بندق الساحرة موضعياً. لذلك يجب إجراء اختبار وضع بندق الساحرة على جزء صغير من الجلد لمنع الآثار الجانبية غير المرغوب فيها وردود الفعل الجلدية. 

أما بالنسبة لتناول بندق الساحرة عن طريق الفم، يعتبر تناول 3-4 ملاعق صغيرة (15-20 مل) من بندق الساحرة يومياً آمناً بشكل عام، فإن ولكن تناول كميات كبيرة قد يسبب تهيج المعدة والقيء.

لذلك من الأفضل استخدام كميات صغيرة فقط عن طريق الفم ومناقشة أي آثار جانبية أو مخاوف مع الطبيب أو الصيدلاني.

 

المراجع: 

https://www.healthline.com/nutrition/witch-hazel-benefits-uses#TOC_TITLE_HDR_10 

https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-227/witch-hazel 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية