نصائح عن الصحة

أهم النصائح للحامل لحمل صحي ومريح

أهم النصائح للحامل لحمل صحي ومريح
النشر : نوفمبر 21 , 2021
آخر تحديث : مايو 22 , 2022
الدكتورة الصيدلانية أيلة عيسى حاصلة على شهادة  بكالوريوس دكتور في الصيدلة من الجامعة الأردنية، عملت في مجال الصيدليات العامة والمستشفيات وهي مهتمة... المزيد

شهور الحمل هي الفترة الذهبية التي يجب أن تعتني فيها بنفسك، بجسمك، وبالجنين.  لتكوني جاهزة للمرحلة القادمة ولاستقبال طفلك ولتتمكني من رعايته. بالتأكيد ستسمعين الكثير من النصائح والمعلومات التي سيشاركها معك العائلة والأصدقاء حول الحمل، وربما سيرهقك ذلك وسيتردد ذات السؤال إلى ذهنك: ما هو الأفضل لي ولطفلي؟ 

جمعنا لك عزيزتي أهم النصائح للحامل التي تحتاجين لمعرفتها لحمل صحي ومريح. وفيما يلي النصائح الأساسية للمساعدة في منح طفلك بداية رائعة في الحياة:

 

قومي بزيارة الطبيب في وقت مبكر من الحمل

بمجرد اكتشافك بأنك حامل عليك أن تقومي بزيارة الطبيب المختص. وهذه من أهم النصائح للحامل، إذ يتم في زيارة الطبيب الأول تأكيد الحمل والكشف عن وجود أو عدم وجود مشاكل معينة قد تؤدي لحدوث مضاعفات.

 

حافظي على نظام غذائي صحي

في حين أنه من المقبول أن تستسلمي أحياناً لتأثير الوحام ورغباتك الشديدة في الطعام أثناء الحمل، فمن المهم أن تضعي في اعتبارك أنه في العادة تحتاج الحامل فقط إلى 300 سعرة حرارية إضافية في اليوم.

وتأكدي من حصولك على ما يكفي من البروتين والكالسيوم في نظامك الغذائي كل يوم، وتجنبي اللحوم الباردة لتحمي نفسك من تناول البكتيريا التي قد تضر بطفلك.

وننصحك بتناول المأكولات البحرية، فهي مليئة بالفيتامينات والمعادن، مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية الصحية للقلب والزنك والحديد، وهذه كلها مهمة لكل من الأم والطفل. ولكن، تجنبي المأكولات البحرية غير المطبوخة جيداً أو النيئة أو تلك التي تحتوي على مستويات عالية من الزئبق. 

 

احرصي على تناول فيتامينات الحمل

بالتأكيد سيخبرك طبيبك عن فيتامينات ما قبل الولادة الأفضل لك ولطفلك، لا سيما حمض الفوليك والكالسيوم الذي ستحتاجين إليه. إذ تضمن لك فيتامينات ما قبل الولادة تزويد طفلك بالفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها، وتلعب هذه الفيتامينات دوراً مهماً في نمو العظام والرؤية والدماغ.

 

احصلي على قدر وافر من النوم

يمكن أن يؤثر تغيير مستويات الهرمونات والترقب والقلق على جودة النوم خلال الأشهر التسعة من الحمل. ولذلك ننصحك بأخذ غفوة سريعة إذا شعرت بالتعب وقومي بجدولة قيلولة كلما استطعت. وحاولي ضبط أوقات النوم والتزمي بها.

 

مارسي الرياضة بانتظام

حيث تزيد التمارين اليومية المنتظمة من فرصتك في الولادة الطبيعية وتساعدك على التحكم في أعراض الحمل المزعجة. ولكن، إذا كنت لا تمارسي الرياضة بانتظام قبل الحمل، فاستشيري طبيبك قبل البدء في نظام التمرين.

 

استخدمي واقي الشمس

إذ تكون بشرتك أكثر عرضة للإصابة بحروق الشمس والكلف (بقع داكنة على الوجه) أثناء فترة الحمل، لذلك من المهم وضع واقي من الشمس بعامل حماية من الشمس 30 أو أعلى وتجنب القيام بالتسمير. 

 

احرصي على زيارة طبيب الأسنان 

يمكن أن تزيد التغييرات الهرمونية أثناء الحمل من خطر الإصابة بالتهاب اللثة، لذلك من المهم أن تقومي بزيارة طبيب الأسنان بانتظام.

 

تجنبي الكحول وقللي من الكافيين

يمكن أن يؤثر تناول الكحوليات سلباً على دماغ طفلك أو نمو العمود الفقري، وقد تم ربط استهلاك الكثير من الكافيين بزيادة حالات الإجهاض، كما يمكن أن تؤدي الأدوية غير الموصوفة إلى تشوهات خلقية أو مشاكل سلوكية لدى الطفل. لذلك تجنبي أيضاً تناول الأدوية دون استشارة الطبيب.

وننصحك أيضاً أن تقومي بالتالي:

  • ثقفي نفسك حول الحمل والولادة.
  • قومي بتتبع زيادة وزنك.  
  • احصلي على أحذية مريحة.
  • تجنبي السفر الجوي إذا كان ذلك ممكناً وخاصة في وقت مبكر ومتأخر من الحمل.
  • تجنبي تنظيف فضلات القطط (لتقليل خطر الإصابة بداء المقوسات).
  • مارسي تمارين التمدد قبل النوم لتجنب تقلصات الساق.

وبالطبع لن ننسى أهم النصائح للحامل، احرصي على التقاط صورة لنفسك قبل ولادة طفلك. 

 

المراجع:

https://health.ucsd.edu/news/features/pages/2016-01-05-36-pregnancy-tips-listicle.aspx

https://www.healthline.com/health/pregnancy/dos-and-donts#pregnancy-donts

https://mypvhc.com/10-tips-healthy-pregnancy/ 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية