نصائح عن الصحة

النوم على البطن، هل هو مضر وما هي آثاره؟

النوم على البطن، هل هو مضر وما هي آثاره؟
النشر : ديسمبر 09 , 2021
آخر تحديث : مايو 29 , 2022
الدكتورة الصيدلانية أيلة عيسى حاصلة على شهادة  بكالوريوس دكتور في الصيدلة من الجامعة الأردنية، عملت في مجال الصيدليات العامة والمستشفيات وهي مهتمة... المزيد

بشكل عام، يقضي الناس أقل من 10٪ من الوقت نائمين على بطونهم. وهناك سبب يجعل النوم على البطن أقل انتشاراً بين الأشخاص. إذ أن النوم على البطن يمكن أن يزيد من احتمالية آلام الظهر والرقبة والكتف. 

إذا كنت من الأشخاص الذين يفضلون النوم على البطن، فقد يكون من المفيد فهم كيف يمكن أن يؤدي هذا الوضع إلى تفاقم الألم، وما يمكنك القيام به لتقليل آثاره الضارة. 

 

هل النوم على البطن أو المعدة سيء؟

النوم على البطن له أضرار محتملة، وعلى الرغم من ذلك له أيضاً بعض الفوائد، مثل تقليل الشخير. ولكن يمكن أن تؤدي وضعية النوم على البطن إلى المزيد من الإجهاد في ظهرك ورقبتك. ويمكن أن يؤدي هذا الإجهاد إلى نوعية نوم رديئة في الليل، وأوجاع وآلام في الصباح.

 

ماذا يحدث أثناء النوم على البطن؟

فيما يلي بعض آثار النوم على البطن:

  1. النوم على البطن قد يؤذي العمود الفقري، نتيجة لذلك، قد يتقوس ظهرك إذ أن أفضل وضعية للنوم هي التي تدعم محاذاة العمود الفقري بشكل صحي. حيث أنه عندما تنامين على بطنك، يغوص جذعك بشكل طبيعي في عمق المرتبة.
  2. قد يسبب النوم على البطن آلام الظهر أو الرقبة أو الكتف. عند النوم على البطن، يجب إدارة الرأس إلى جانب واحد حتى يسمح بالتنفس. 
  3. قد يؤدي إلى ظهور المزيد من التجاعيد، إذ عندما يتم ضغط جانب واحد من وجهك في الوسادة، فإنه يتمدد ويسحب ويضغط على بشرتك طوال الليل. نتيجة لذلك، يمكن أن يساهم النوم على بطنك في ظهور تجاعيد الوجه.

ما هي مخاطر النوم على البطن للحامل؟

بالنسبة للحامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، قد تنام بشكل مريح في وضعية نومها الطبيعية. ولكن مع تقدم الحمل قد يصبح النوم على البطن غير مريح. 

ويمكن أن يتعارض هذا الانزعاج مع النوم بشكل عميق. وبمرور الوقت، يمكن أن يؤدي هذا إلى الحرمان من النوم، الذي يزيد بدوره من خطر التعرض للولادة المبكرة، والمخاض الأطول والأكثر إيلاماً، واكتئاب ما بعد الولادة. 

وتجدر الإشارة إلى أنه يجب على الحوامل على وجه الخصوص تجنب النوم على بطونهن أو ظهورهن، بل على الجانب الأيسر كما يوصي مقدمو الرعاية الصحية للحوامل حيث:

  • تحافظ هذه الوضعية على ضغط الكبد وكذلك الوريد الذي ينقل الدم من الساقين إلى القلب.
  • كما أنها تحسن تدفق الدم إلى الجنين والرحم والكلى.

ونذكر أن استخدام وسادة الحمل لدعم البطن وتوسيد الساقين يمكن أن يجعل النوم الجانبي أكثر راحة.

 

النوم على البطن للرضع

لا ينصح بالنوم على البطن للأطفال الرضع، إذ أن نوم الطفل على بطنه يعني تنفسه هواء أقل. مما يزيد من فرص الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ. لذلك لا ينبغي أن ينام الطفل على جانبه أيضاً، إذ يمكنه بسهولة أن يتدحرج على بطنه. 

الوضعية الأفضل والوحيدة لنوم الطفل هي على الظهر مع إمالة رأسه إلى أحد الجانبين، والتي توصي بها الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال خلال السنة الأولى من عمر الطفل. 

 

نصائح لتحسين النوم على البطن

لكن لو كنت تنامين على معدتك طوال حياتك، وبالرغم من التحذيرات، لا يمكنك النوم بأي طريقة أخرى؟ فيما يلي بعض النصائح التي قد تساعدك على تجنب المضاعفات المحتملة:

  • استخدمي وسادة رفيعة أو لا تستخدمي وسادة على الإطلاق. فكلما كانت الوسادة مسطحة، كلما قلت زاوية ميلان رأسك ورقبتك.
  • ضعي وسادة تحت حوضك. سيساعد ذلك في الحفاظ على ظهرك في وضع أكثر حيادية ويزيل الضغط عن عمودك الفقري.
  • قومي بممارسة تمارين الإطالة في الصباح. ستساعدك تمارين الإطالة لبضع دقائق على إعادة استقامة جسمك وتقوية العضلات الداعمة برفق. ولكن تأكدي من الإحماء بحركة خفيفة قبل التمدد.

 

المراجع:

https://www.healthline.com/health/is-it-bad-to-sleep-on-your-stomach#tips 

https://www.thebump.com/a/baby-sleeps-on-stomach 

https://www.sleepfoundation.org/sleeping-positions/sleeping-on-stomach 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية