نصائح عن التغذية

ماذا تعرفين عن فوائد الترمس وقيمته الغذائية؟

ماذا تعرفين عن فوائد الترمس وقيمته الغذائية؟
النشر : ديسمبر 11 , 2021
آخر تحديث : ديسمبر 12 , 2021
الدكتورة الصيدلانية أيلة عيسى حاصلة على شهادة  بكالوريوس دكتور في الصيدلة من الجامعة الأردنية، عملت في مجال الصيدليات العامة والمستشفيات وهي مهتمة... المزيد

بالطبع يعتبر الترمس وجبة غذائية خفيفة شائعة لذيذة، ولكنها أيضاً غنية بالقيم الغذائية. ويعد الترمس في مقدمة البقوليات نظراً لقيمته الغذائية العالية. إذ أن حبوب الترمس مليئة بالبروتين والألياف وقليلة الزيت والنشا وبسبب ذلك يرتبط فقدان الوزن بشكل شائع بتناول حبوب الترمس.

تابعي المقال لتتعرفي أكثر على فوائد الترمس المذهلة.

 

القيمة الغذائية للترمس  

بغض النظر عن طعم الترمس المر قليلاً، يعتبر الترمس مصدراً جيداً للعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن. كما يعد الترمس غني بالبروتين. 

وتحتوي حصة (100 جرام) من حبوب الترمس على 40.37 جرام من الكربوهيدرات، و0.64 ملجم من فيتامين ب 1. وتحتوي 100 جرام من الترمس الجاف على 371 سعرة حرارية، بينما تحتوي نفس الحصة من الترمس المغلي أو المسلوق على 119 سعرة حرارية. 

 

فوائد الترمس الحلو 

فيما يلي بعض أهم فوائد الترمس للجسم والصحة:

الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي

إن الاستهلاك المتكرر للترمس يعزز صحة الأمعاء ويساعد في التغلب على الإمساك ومتلازمة القولون العصبي والحالات الأخرى المتعلقة بالجهاز الهضمي. كما يجعله المحتوى العالي من الألياف مصدر جيد للبريبيوتيك، وهي المواد التي تغذي البكتيريا النافعة في الأمعاء.

 

خفض ضغط الدم المرتفع

أظهرت مستخلصات بروتين الترمس أنها تصحح ضعف بطانة الأوعية الدموية. حيث تساعد على الاسترخاء السليم للأوعية الدموية، مما يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع.

 

تخفيف الإمساك 

يضمن المحتوى العالي من الألياف في حبوب الترمس أن يمتص البراز في الأمعاء الماء من الجسم ويصبح طرياً. إذ أن الألياف الغذائية تساعد في مرور البراز بسهولة عبر الأمعاء وبالتالي تمنع حدوث الإمساك.

 

تقوية العظام

يتوفر الكالسيوم والفوسفور بكثرة في حبوب الترمس وهما ضروريان لجعل العظام قوية وصحية. حيث يعملان معاً لجعل عظامنا وأسناننا صحية. إذ يوجد حوالي 85٪ من الفسفور في عظامنا وأسناننا. 

 

يدعم صحة الأمعاء

من أجل أن نكون نشيطين ونتمتع بصحة جيدة، نحتاج إلى جهاز هضمي وأمعاء جيدة. ولذلك نحتاج إلى تناول الأطعمة التي تعزز نمو البكتيريا المعوية المفيدة (البروبيوتيك). وأظهرت ألياف الترمس قدرتها على تعزيز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء. كما أنها تقلل من نمو البكتيريا المعوية الضارة.

 

يعالج فقر الدم

تحتوي حبوب الترمس على كمية جيدة من الحديد الذي يساعد في تكوين الهيموجلوبين. كما يساعد محتوى فيتامين سي في هذه الحبوب أيضاً في تعزيز امتصاص الحديد وتكوين الهيموجلوبين. 

 

مفيد للبشرة

تحتوي حبوب الترمس على مضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة الجذور الحرة الضارة. والتي يمكن أن تضر الجلد وتؤدي إلى الشيخوخة المبكرة. كما أن الفيتامينات والمعادن الموجودة في هذه حبوب الترمس تغذي البشرة وتجعلها صحية ومتوهجة.

 

مفيد للشعر

يتكون الشعر بشكل أساسي من البروتينات. لذا، فإن المحتوى العالي من البروتينات في حبوب الترمس يساعد في تكوين بنية شعر صحية. كما أن المحتوى العالي من البروتين في هذه الحبوب يجعل الشعر قوياً وسميكاً ويصعب تكسيره أو تساقطه.

 

يعزز المناعة

تحتوي حبوب التمرس على جميع المعادن والفيتامينات الأساسية مثل فيتامين أ، فيتامين ب المركب، فيتامين سي التي تجعل نظام المناعة لدينا قوية. إلى جانب ذلك محتوى فيتامين سي الموجود في حبوب الترمس يجعل جهاز المناعة لدينا قوياً وقادراً على محاربة العدوى مثل نزلات البرد والإنفلونزا. 

 

يساعد على إنقاص الوزن 

تعود فوائد الترمس في إنقاص الوزن إلى محتواه العالي من الألياف، مما يجعل الشخص يشعر بالشبع لفترة أطول من الوقت. نتيجة لذلك، يستهلك الأشخاص الذين يستهلكون حبوب الترمس كمية أقل من الأطعمة الأخرى في وجباتهم. مما يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل كبير. 

 

فوائد الترمس المر

بالمجمل لا يعد الترمس المر صالحاً للأكل إلا بعد التخلص من مرارته بشكل كامل، وذلك لأن مرارة الترمس  تعود للنسبة العالية للقلويات الموجودة فيه والتي تعد سامة إذا تم تناوله، فهي تؤثر على الجهاز العصبي وعلى الكبد، لذا يجب نقع الترمس المر لمدة طويلة تمتد لعدة أيام.

 

المراجع:

https://www.healthbenefitstimes.com/lupin/ 

https://www.webteb.com/articles/%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D9%82-%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D9%85%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%84%D9%88-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1_28398 

https://foodstruct.com/food/lupins-matureseeds-raw 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية