نصائح عن التغذية

تعرفي على فوائد الفستق الصحية وقيمته الغذائية

تعرفي على فوائد الفستق الصحية وقيمته الغذائية
النشر : ديسمبر 22 , 2021
آخر تحديث : سبتمبر 25 , 2023
الدكتورة الصيدلانية أيلة عيسى حاصلة على شهادة  بكالوريوس دكتور في الصيدلة من الجامعة الأردنية، عملت في مجال الصيدليات العامة والمستشفيات وهي مهتمة... المزيد

الفستق أحد أنواع المكسرات التي تتميز بالعديد من الفوائد الصحية. إذ يعد الفستق مصدر ممتاز للبروتين ومضادات الأكسدة والألياف. كما يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية. كما أنه غني بفيتامين ب6 الذي يلعب دوراً حيوياً في الجسم.

ومن أهم ما يميز الفستق أنه من المكسرات التي تحتوي على أقل كمية من السعرات الحرارية، وبالتالي يمكن الاستمتاع بالفوائد الصحية للفستق مع البقاء ضمن حدود السعرات الحرارية اليومية بسهولة أكبر. 

ما هي أبرز فوائد الفستق؟ 

1. مفيد لصحة العين

يعتبر الفستق مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة مثل اللوتين والزياكسانثين الضرورية لصحة العين. وفقاً لجمعية البصريات الأمريكية، تقلل مضادات الأكسدة هذه من فرص الإصابة بأمراض العين المزمنة، مثل إعتام عدسة العين. ويمكن أن تساعد أيضاً في الحماية من التنكس البقعي المرتبط بالعمر. 

2. مفيد لصحة الأمعاء

يعد الفستق كباقي أنواع المكسرات غني بالألياف، مما يعزز صحة الجهاز الهضمي عن طريق تحريك الطعام عبر الأمعاء ومنع الإمساك

3. مفيد لصحة القلب

أظهرت مراجعة عام 2016 أن تناول الفستق يوفر العديد من الفوائد القلبية الوعائية. إذ يمكن أن يساعد الفستق في خفض ضغط الدم والكوليسترول، مما يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

4. مفيد لضبط سكر الدم 

يحتوي الفستق على مؤشر جلايسيمي منخفض، لذلك لا يتسبب في ارتفاع حاد في نسبة السكر في الدم بعد تناوله. بالإضافة إلى أنه غني بمضادات الأكسدة والكاروتينات والمركبات الفينولية، والتي يمكن أن تساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم.

5. تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون

قد يقلل الفستق من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان القولون، بسبب محتواه العالي من الألياف. وكما ذكر في بحث في عام 2017 أن تحميص المكسرات لم يؤثر على فوائدها الصحية فيما يتعلق بخلايا سرطان القولون.

ما هي فوائد الفستق في إنقاص الوزن؟

وجد الباحثون في دراسة أجريت عام 2017 أن مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة والذين تناولوا حصة من الفستق كل يوم كان مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر لديهم أقل من أولئك الذين لم يتناولوا الفستق.

ولكن من المهم الملاحظة أن الباحثين ربطوا بأن هذه النتائج كانت لأن استهلاك الفستق يعني زيادة تناول الألياف الغذائية وانخفاض استهلاك الحلويات. 

ما هي فوائد الفستق للحامل؟

يصيب سكري الحمل العديد من النساء الحوامل، عادة في الثلث الثالث من الحمل. ووجدت إحدى الدراسات أن تناول الفستق لدى النساء الحوامل يؤدي إلى ارتفاع أقل بكثير في مستويات السكر في الدم. 

ما هي فوائد الفستق للبشرة؟

يرطب الفستق الجلد ويغذيه ويزيد من مرونته. ويعود ذلك لمحتواه من الأحماض الدهنية الغنية. كما أنه يساعد في التخلص من الجفاف بمحتواه من فيتامين هـ. إذ يعمل كمضاد للشيخوخة، مما يساعد البشرة على أن تبدو منتعشة بشكل طبيعي وشباب في المظهر.

وصفة وجبة خفيفة صحية بالفستق

سلطة السبانخ مع الشمندر والفستق.

وصفة سلطة السبانخ بالفستق

ولتحضيرها نحتاج إلى: 

  1. 2 حبة شمندر كبيرة مقشرة ومحمصة في الفرن.
  2. ما يعادل كوب من السبانخ الصغيرة.
  3. 1/3 كوب جبن ماعز مفتت.
  4. 1/2 كوب فستق محمص.
  5. 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون الصافي.
  6. 1 ملعقة كبيرة من الخل.
  7. نصف ملعقة صغيرة ملح.
  8. 1/4 ملعقة صغيرة فلفل.

 

المراجع:

https://americanpistachios.org/nutrition-and-health/gestational-diabetes

 

https://www.medicalnewstoday.com/articles/322899#constipation

 

https://www.seriouseats.com/spinach-salad-with-beets-and-walnuts-recipe

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية