نصائح عن التغذية

أفضل فوائد للكرز بأنواعه للصحة والجمال

أفضل فوائد للكرز بأنواعه للصحة والجمال
النشر : ديسمبر 26 , 2021
آخر تحديث : يوليو 24 , 2022
الدكتورة الصيدلانية أيلة عيسى حاصلة على شهادة  بكالوريوس دكتور في الصيدلة من الجامعة الأردنية، عملت في مجال الصيدليات العامة والمستشفيات وهي مهتمة... المزيد

يعد الكرز أحد أكثر الفواكه الصيفية المحبوبة واللذيذة. لكنها ليست لذيذة وحسب بل للكرز قيمة غذائية عالية أيضاً فهو غني بالفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية ذات التأثيرات الصحية القوية وكل حبة من الكرز في سعرات حرارية ما يقارب 5 سعرات حرارية.

نستعرض في هذا المقال أبرز فوائد الكرز التي تهمك معرفتها.

فوائد الكرز الأحمر

1.  غني بالمغذيات 

يأتي الكرز في مجموعة متنوعة من الألوان والنكهات. وتتدرج ألوان الكرز من الأصفر إلى الأحمر الداكن. وتعتبر جميع أصناف الكرز مغذية للغاية ومليئة بالألياف والفيتامينات والمعادن. 

فهو غني بفيتامين سي، والبوتاسيوم، كما يعتبر مصدراً جيداً للألياف، مما يساعد على الحفاظ على صحة عملية الهضم طريق تغذية بكتيريا الأمعاء المفيدة وتعزيز انتظام الأمعاء.

بالإضافة لذلك يوفر الكرز فيتامينات ب والمنغنيز والنحاس والمغنيسيوم وفيتامين ك. 

2.  غني بمضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات

على الرغم من أن الكمية والنوع يمكن أن تختلف باختلاف الصنف، إلا أن جميع أنواع الكرز مليئة بمضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات. كما يحتوي الكرز على نسبة عالية بشكل خاص من مادة البوليفينول، وهي مجموعة كبيرة من المواد الكيميائية النباتية التي تساعد في مكافحة التلف الخلوي وتقليل الالتهاب وتعزيز الصحة العامة.

3. يعزز القدرة على ممارسة التمارين الرياضية

تظهر الأبحاث أن المركبات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة الموجودة في الكرز قد تساعد في تخفيف آلام العضلات الناتجة عن التمرينات والتلف والالتهاب. 

وقد وجد أن عصير الكرز الحامض والمركز مفيد لتسريع استعادة صحة العضلات، وتقليل آلام العضلات الناتجة عن التمرين، ومنع فقدان القوة لدى نخبة الرياضيين، مثل راكبي الدراجات وعدائي الماراثون.

4. مفيد لصحة القلب

يعتبر الكرز مفيداً بشكل خاص لصحة القلب، لأنه غني بالعناصر الغذائية والمركبات المعروفة بتعزيز صحة القلب، بما في ذلك مضادات الأكسدة البوتاسيوم والبوليفينول. 

كما أنه ضروري للحفاظ على انتظام ضربات القلب ويساعد على إزالة الصوديوم الزائد من الجسم، وتنظيم ضغط الدم.

5. الكرز مفيد لالتهاب المفاصل والنقرس

وذلك نظراً لخصائصه القوية المضادة للالتهابات، فقد يقلل الكرز من أعراض التهاب المفاصل والنقرس، وهو نوع من التهاب المفاصل الناجم عن تراكم حمض البوليك الذي يمكن أن يؤدي إلى تورم شديد والتهاب وألم في المفاصل.

إذ تشير العديد من الدراسات إلى أن الكرز يساعد في منع الإجهاد التأكسدي وتقليل الالتهاب عن طريق تثبيط البروتينات الالتهابية، الأمر الذي يمكن أن يساعد في تقليل الأعراض المتعلقة بالتهاب المفاصل.

6. تحسين جودة النوم 

ترجع الفوائد المعززة للنوم إلى التركيز العالي للمركبات النباتية في الكرز. إلى جانب ذلك، يحتوي الكرز على مادة الميلاتونين، وهي مادة تساعد في تنظيم دورة النوم والاستيقاظ. 

7. سهل الإضافة إلى النظام الغذائي

يمكن إضافة الكرز إلى النظام الغذائي بعدة أشكال، مثل الكرز المجفف ومسحوق الكرز وعصير الكرز، والتي تعد إضافات مثيرة للاهتمام للعديد من الوصفات. 

فوائد الكرز الأسود

تتشابه فوائد الكرز الأسود مع فوائد الكرز الأحمر، حيث يعتبر الكرز الأسود مصدراً ممتازاً للأنثوسيانين، ومضادات الأكسدة القوية. وتماماً مثل الكرز الأحمر لديه القدرة على مكافحة أعراض النقرس. 

وبسبب المستويات العالية من الميلاتونين والأنثوسيانين في الكرز الأسود فإنه قد يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

فوائد الكرز للبشرة

تعود فوائد الكرز للبشرة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة، التي تحارب الجذور الحرة التي تجعل البشرة تبدو باهتة. مما يجعل البشرة تبدو أصغر سناً وأكثر صحة. كما يمكن أن يساعد الكرز في إزالة البقع الداكنة من بشرتك والتي يمكن أن تظهر بسبب أضرار أشعة الشمس.

فوائد الكرز للحامل

يعد الكرز آمناً للاستخدام خلال الحمل، ويعتبر تناوله مفيد جداً للحامل. فهو غني بفيتامين سي والعناصر الغذائية الأخرى التي تعزز المناعة عند النساء الحوامل. كما أنه يساعد في تحسين تدفق الدم إلى المشيمة التي توفر التغذية والأكسجين للطفل.

 

المراجع:

https://parenting.firstcry.com/articles/eating-cherries-in-pregnancy-benefits-and-more/ 

https://www.healthline.com/nutrition/cherries-benefits#TOC_TITLE_HDR_2 

https://www.bremnerfoods.com/health-benefits/benefits-of-black-cherries.html 

https://food.ndtv.com/food-drinks/8-hidden-health-benefits-of-cherries-for-weight-loss-heart-health-good-sleep-1708408#:~:text=Cherries%20are%20rich%20in%20antioxidants,appear%20due%20to%20sun%20damage

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية