نصائح عن الصحة

 6 فوائد صحية لمرق العظم سوف تدهشك

 6 فوائد صحية لمرق العظم سوف تدهشك
النشر : ديسمبر 30 , 2021
آخر تحديث : ديسمبر 30 , 2021
محبه للحياة، مهتمة بالعلوم الإنسانية وعلم النفس والأزياء والتصميم. كاتبة مقالات حُرَّه في صحيفة صدى السعودية، درست إدارة الأعمال وعلوم الحاسب، عملت في... المزيد

 

يعتبر مرق العظم شائعاً خصوصاً عند الأشخاص المهتمين بالصحة، فهو غني بالبروتين والكولاجين. يساعد غلي العظام في الماء مع كمية من الخل على إطلاق العناصر الغذائية من النخاع داخل العظام، وكذلك تكسير الأنسجة الأخرى في الماء، والنتيجة تكون مرق لذيذ غني بالفوائد الصحية يستخدم في صنع الحساء وبعض الصلصات ويمكن شربه لوحده.

يعود مرق العظام إلى عصور ما قبل التاريخ، عندما قام الصيادون بتحويل أجزاء حيوانية غير صالحة للأكل مثل العظام والحوافر والمفاصل إلى مرق يمكنهم شربه.

يمكنك صنع مرق العظام باستخدام العظام من أي حيوان تقريبًا - لحم البقر، لحم العجل، الديك الرومي، لحم الضأن، الجاموس، الدجاج، أو السمك. في هذا المقال سنذكر أبرز 6 فوائد لمرق العظام التي ستجعلك تدخلينه في نظامك الغذائي.

 

   1. يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة

عظام الحيوانات غنية بالكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والمعادن النادرة الأخرى - وهي نفس المعادن اللازمة لبناء وتقوية عظامك.

تحتوي عظام السمك أيضًا على اليود، وهو ضروري لوظيفة الغدة الدرقية والتمثيل الغذائي الصحي.

يمنحك النسيج الضام الجلوكوزامين والكوندرويتين، وهي مركبات طبيعية توجد في الغضروف ومن المعروف أنها تدعم صحة المفاصل.

يوفر النخاع فيتامين أ وفيتامين K2 والمعادن مثل الزنك والحديد والمنغنيز والسيلينيوم، بالإضافة إلى أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية.

تحتوي جميع هذه الأجزاء الحيوانية أيضًا على بروتين الكولاجين، والذي يتحول إلى جيلاتين عند طهيه وينتج العديد من الأحماض الأمينية المهمة.

عندما تنضج المكونات، يتم إطلاق مغذياتها في الماء في شكل يمكن لجسمك امتصاصه بسهولة.

كثير من الناس لا يحصلون على ما يكفي من هذه العناصر الغذائية في نظامهم الغذائي، لذا فإن شرب مرق العظام يعد طريقة جيدة للحصول على المزيد من هذه العناصر الضرورية للصحة.

 

   2. يفيد الجهاز الهضمي وعملية الهضم

اكتشف العلماء أن صحتك العامة تعتمد بشكل كبير على صحة الجهاز الهضمي. لا يعتبر مرق العظام سهل الهضم فحسب، بل قد يساعد أيضًا في هضم الأطعمة الأخرى.

الجيلاتين الموجود في مرق العظام يجذب السوائل بشكل طبيعي ويحتفظ بها. هذا هو السبب في تجمد المرق المحضر في الثلاجة.

يمكن أن يرتبط الجيلاتين أيضًا بالماء في الجهاز الهضمي، مما يساعد الأطعمة على الحركة عبر أمعائك بسهولة أكبر.

يساعد حمض أميني في الجيلاتين يسمى الجلوتامين في الحفاظ على وظيفة جدار الأمعاء وقد عُرف بمنع وعلاج حالة تعرف باسم "الأمعاء المتسربة".

تحدث حالة تسرب الأمعاء، المرتبطة بالعديد من الأمراض المزمنة، عندما يضعف الحاجز بين الأمعاء ومجرى الدم، ويحدث تسرب لمواد لا يسمح جسمك عادةً بتسربها إلى مجرى الدم، مما يؤدي إلى التهاب ومشاكل أخرى.

لكل هذه الأسباب، قد يكون شرب مرق العظام مفيدًا للأفراد الذين يعانون من تسرب الأمعاء، أو متلازمة القولون العصبي (IBS)، أو مرض التهاب الأمعاء (IBD)، مثل التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون.

 

   3. قد يساعد في محاربة الالتهاب

الأحماض الأمينية الموجودة في مرق العظام، بما في ذلك الجلايسين والأرجينين، لها تأثيرات قوية مضادة للالتهابات.

قد يكون الأرجينين، على وجه الخصوص، مفيدًا بشكل خاص في مكافحة الالتهاب المزمن.

أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن إعطاء الأرجينين عن طريق الفم للفئران المصابة بالربو قلل من التهاب مجرى الهواء وحسّن أعراض الربو.

تشير دراسة أخرى أجريت على الفئران إلى أن تناول مكمل الأرجينين يمكن أن يساعد في مكافحة الالتهاب لدى الأفراد المصابين بالسمنة، ولكن يجب إجراء المزيد من الأبحاث على البشر لدعم هذه النتائج.

في حين أن بعض الالتهابات ضرورية، إلا أن الالتهاب المزمن قد يؤدي إلى عدد من الأمراض الخطيرة، وتشمل أمراض القلب والسكري ومتلازمة التمثيل الغذائي ومرض الزهايمر والتهاب المفاصل والعديد من أنواع السرطان.

لهذا السبب، من المهم تناول الكثير من الأطعمة المضادة للالتهابات.

 

   4. يحسن من صحة المفاصل

الكولاجين هو البروتين الرئيسي الموجود في العظام والأوتار والأربطة.

أثناء عملية طهي العظام، يتم تكسير الكولاجين من العظام والنسيج الضام إلى بروتين آخر يسمى الجيلاتين، يحتوي الجيلاتين على أحماض أمينية مهمة تدعم صحة المفاصل.

يحتوي أيضاً على البرولين والجليسين، اللذان يستخدمهما جسمك لبناء النسيج الضام الخاص به. وهذا يشمل الأوتار التي تربط العضلات بالعظام والأربطة التي تربط العظام ببعضها البعض.

يحتوي مرق العظام أيضًا على الجلوكوزامين والكوندرويتين، وهي مركبات طبيعية موجودة في الغضروف.

وجدت دراسات متعددة أن الجلوكوزامين وشوندروتن يمكن أن يساعدا في تقليل آلام المفاصل وتقليل أعراض هشاشة العظام.

 

   5. يساعد في إنقاص الوزن

لقد وجدت الدراسات أن تناول الحساء بشكل منتظم يمكن أن يزيد من الشعور بالامتلاء وقد يترافق مع انخفاض وزن الجسم والدهون في البطن.

علاوة على ذلك، فإن مرق العظام يحتوي على نسبة عالية من البروتين، مما قد يساعد في تحسين التحكم في الشهية وزيادة فقدان الوزن والحفاظ على كتلة العضلات الخالية من الدهون.

بالإضافة إلى ذلك، وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 53 رجلاً أنه عند جمعه مع تدريبات المقاومة، يساعد الكولاجين في زيادة كتلة العضلات وتقليل الدهون في الجسم.

 

   6. يساعد على تحسين جودة النوم

قد يساعدك جلايسين الأحماض الأمينية، الموجود في مرق العظام، على الاسترخاء. لقد وجدت دراسات متعددة أن الجلايسين يساعد في تعزيز النوم.

وجدت إحدى الدراسات أن تناول 3 جرامات من الجلايسين قبل النوم أدى إلى تحسن كبير في جودة النوم لدى الأفراد الذين يعانون من صعوبة في النوم.

ساعد تناول الجلايسين قبل النوم المشاركين:

  • الدخول في النوم بشكل أسرع.
  • الحفاظ على نوم أعمق.
  • استيقاظ مرات أقل طوال الليل.

وجدت هذه الدراسة أيضًا أن الجلايسين ساعد في تقليل النعاس أثناء النهار وتحسين الذاكرة والوظائف الذهنية.

 

 

المراجع:

https://www.healthline.com/nutrition/bone-broth#takeaway

 

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية