الجمال

كريم تريتينوين.. فوائده وأضراره ومحاذير الاستخدام

كريم تريتينوين.. فوائده وأضراره ومحاذير الاستخدام
النشر : يناير 14 , 2022
آخر تحديث : مارس 15 , 2023
الدكتورة الصيدلانية أيلة عيسى حاصلة على شهادة  بكالوريوس دكتور في الصيدلة من الجامعة الأردنية، عملت في مجال الصيدليات العامة والمستشفيات وهي مهتمة... المزيد

يستخدم كريم تريتينوين (Tretinoin) لعلاج حب الشباب. إذ قد يقلل من عدد وشدة بثور حب الشباب ويعزز الشفاء السريع للبثور التي تظهر. وينتمي تريتينوين إلى فئة من الأدوية تسمى الرتينويدات، وهو شكل من أشكال فيتامين أ. 

ما هي كيفية عمل كريم تريتينوين؟

يعمل كريم التريتينوين الموضعي من خلال التأثير على نمو خلايا الجلد. ويعد حلاً قصير المدى وخياراً علاجياً طويل الأمد لحب الشباب النشط. كما يتم استخدامه لإزالة بقع حب الشباب على البشرة. 

ما هي فوائد استخدام كريم تريتينوين؟

في ما يلي استخدامات كريم التريتينوين:

1. علاج التجاعيد 

أظهر كريم تريتينوين تأثيرات قصيرة وطويلة الأمد على ظهور التجاعيد. ولذلك تريتينوين هو عنصر شائع في العديد من كريمات الوجه والعين التي تصرف بدون وصفة طبية.

2. علاج حب الشباب

يعمل الريتينويد على تجديد خلايا البشرة، إذ يتم إزالة خلايا الجلد الميتة من بشرتك بسرعة أكبر مع صعود خلايا الجلد الجديدة إلى السطح. كما يفتح التجدد الأسرع للخلايا مسام البشرة، ويطلق البكتيريا العالقة أو المهيجات التي تسبب ظهور حب الشباب.

 ويمتلك التريتينوين أيضاً خصائص مضادة للالتهابات التي تسبب حب الشباب. كما تساعد الريتينويدات مثل التريتينوين بشرتك أيضاً على تنظيم إنتاج الزيت الطبيعي (الزهم)، والذي يمكن أن يمنع ظهور الحبوب في المستقبل.

3. علاج بقع حب الشباب

يمكن أيضاً استخدام تريتينوين كريم لتقليل ظهور ندبات حب الشباب. نظراً لأن Tretinoin يسرع من معدل دورة حياة خلايا البشرة، فإنه يمكن أن يشجع على نمو خلايا جديدة في موقع التندب. كما يستخدم التريتينوين للتقشير الكيميائي الذي يستهدف الندوب.  

ما هي أضرار كريم تريتينوين؟ 

يمكن أن يسبب استخدام تريتينوين لعلاج حب الشباب آثاراً جانبية، وقد يكون بعضها أكثر حدة من البعض الآخر. وتشمل الآثار الجانبية المحتملة ما يلي:

  • حرقان أو حكة في الجلد.
  • احمرار البشرة.
  • جفاف شديد في البشرة.
  • تحول لون الجلد ليصبح فاتح في مناطق تطبيق الكريم. 

قد يستغرق ظهور نتائج استخدام تريتينوين مدة تصل إلى 12 أسبوعاً. إذا حدث تهيج في البشرة بعد استخدامه يجب استشارة الطبيب. 

ما هي محاذير استخدام كريم تريتينوين؟ 

  • لا ينصح باستخدام تريتينوين كريم للحوامل أو المرضعات
  • يجب الحذر من التعرض للشمس عند استخدام الريتينويدات، لأنها قد ترقق البشرة مما يجعلها أكثر عرضة للتلف الناتج عن أشعة الشمس وحروق الشمس.

ما هي كيفية استخدام تريتينوين لعلاج حب الشباب؟ 

لاستخدام تريتينوين لعلاج حب الشباب، يمكن البدء باختيار كريم أو جل يحتوي على كمية قليلة (0.025%) من المادة الفعالة تريتينوين. ولتطبيق تريتينوين بأمان وفعالية يجب اتباع ما يلي:

  1. تنظيف البشرة بالماء الدافئ وتركها حتى تجف قبل استخدام أي دواء موضعي لحب الشباب. ومن ثم غسل اليدين قبل وضع أي كريم أو غسول على الوجه.
  2. وضع كمية كافية من الدواء لتغطية المنطقة المصابة برفق. ولا حاجة لوضع طبقة سميكة من الكريم. 
  3. باستخدام أطراف الأصابع، يتم نشر الدواء على الوجه بعيداً عن المناطق الحساسة مثل العينين وفتحات الأنف والشفتين.

للحصول على أفضل النتائج، يفضل وضع تريتينوين مرة واحدة في وقت النوم حتى تمتصه بشرتك تماماً أثناء النوم. ومن الأفضل عدم وضع المكياج في الساعات التي تلي تطبيق الكريم مباشرة. 

 

المراجع: 

 

https://www.healthline.com/health/tretinoin-for-acne#using-tretinoin

https://www.webmd.com/drugs/2/drug-3956/tretinoin-topical/details

https://go.drugbank.com/drugs/DB00755

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية