نصائح عن الصحة

ما هي الثآليل؟ وكيف يمكنك التخلص منها!

ما هي الثآليل؟ وكيف يمكنك التخلص منها!
النشر : يناير 24 , 2022
آخر تحديث : يناير 24 , 2022
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

أذكر عندما كنت طفلة صغيرة إصابتي بالثآليل في باطن يدي، فقد كانت منتشرة في ذلك الوقت بشكل كبير، وقد أصيب بها إخوتي والكثيرين ممن حولي بعد ذلك، وإن لم أكن بحاجة لعلاج للتخلص منها، إلا أن الكثيرين لجأوا للأطباء للتخلص من الثآليل بسبب انتشارها الكبير.

بشكل عام، الثآليل  غير ضارة وغالبًا ما تختفي من تلقاء نفسها بمرور الوقت، ولكن وجودها في باطن اليدين والقدمين قد يسبب الألم، ولحسن الحظ فإنها من المشاكل الجلدية التي يمكن علاجها والتخلص منها. 

كيف تحدث الثآليل؟

تحدث عندما تنمو خلايا الجلد بشكل أسرع من الطبيعي لأنها مصابة بفيروس الورم الحليمي البشري، ولها الكثير من الأنواع حسب شكلها ومكان ظهورها، وقد يكون لبعض أنواع فيروس الورم الحليمي البشري المنقولة جنسيًا علاقة في حدوث سرطانات عنق الرحم وسرطان الأعضاء التناسلية الأخرى، ولكن نادرًا ما تم ربط السلالات التي تسبب الثآليل الجلدية بالسرطان.

تنمو الثآليل على البشرة، أي على طبقة الجلد العلوية، ويكون لها سطح خشن مرتفع وقد يكون مركز الثالول مرقطًا بنقاط داكنة؛ هي الشعيرات الدموية التي تمدها بالدم، وتحدث الثآليل بسبب فيروس يصيب الإنسان وهي معدية.

 

ما هي أنواع الثآليل؟

هناك خمسة أنواع رئيسية من الثآليل، ويظهر كل نوع على جزء مختلف من الجسم وله مظهر مميز.

  1. الثآليل الشائعة

تنمو الثآليل الشائعة عادةً على أصابع اليدين والقدمين، ولكن يمكن أن تظهر في مكان آخر، ويكون لديها مظهر خشن محبب وقمة مستديرة، ولونها رمادي أكثر من الجلد المحيط بها.

 

  1. الثآليل الأخمصية

تنمو الثآليل الأخمصية على باطن القدمين، وعلى عكس الثآليل الأخرى تنمو في جلدك وليس خارجه، ويمكنك معرفة ما إذا كان لديك ثؤلول أخمصي إذا لاحظت ما يبدو أنه ثقب صغير في أسفل قدمك محاط بجلد متصلب

 

  1. الثآليل المسطحة

تنمو الثآليل المسطحة عادة على الوجه أو الفخذين أو الذراعين، وتكون صغيرة ولا يمكن ملاحظتها على الفور. ويمكن أن تكون وردية أو بنية أو صفراء قليلاً.

 

  1. الثآليل الخيطية

تنمو الثآليل الخيطية حول فمك أو أنفك وأحيانًا على رقبتك أو تحت ذقنك، وهي صغيرة وشكلها وتبدو كالزوائد الجلدية وتكون من نفس لون الجلد.

 

  1. الثآليل المحيطة بالأظافر

تنمو الثآليل المحيطة بالظفر تحت وحول أظافر اليدين والقدمين ويمكن أن تكون مؤلمة وتؤثر على نمو الأظافر.

 

متى يجب عليك رؤية الطبيب؟

  • إذا كان لديك ثآليل على وجهك أو جزء حساس آخر من جسمك (على سبيل المثال، الأعضاء التناسلية والفم والأنف)
  • لاحظت وجود نزيف أو علامات عدوى، مثل صديد أو قشور حول الثالول
  • إذا كان الثالول مؤلماً
  • لاحظت تغييرات في لون الثالول
  • تعاني من مرض السكري أو نقص المناعة

 

ما هو علاج الثآليل؟

على الرغم من أن الثآليل عادة ما تختفي من تلقاء نفسها، إلا أنها قد تسبب الانزعاج، لذلك قد ترغبين في علاجها، ومن أنواع العلاج يمكن تطبيقها في المنزل:

  1. علاجات التجميد

ترش هذه العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية الهواء البارد المركز (خليط من ثنائي ميثيل الأثير والبروبان) على الثؤلول أو الثالول، مما يقتل الجلد ويسمح لك بكشط سطح الثؤلول. تعتبر هذه العلاجات خيارًا جيدًا إذا كنت ترغب في محاولة إزالة الثآليل بسرعة، لكنها ليست قوية بما يكفي لإزالة جميع الثآليل.

 

  1. العلاجات والبقع التي تحتوي على حمض الساليسيليك

يجب استخدام هذه المنتجات كل يوم، غالبًا لبضعة أسابيع، حيث تعمل بشكل أفضل إذا نقع البثور في الماء لمدة 15 دقيقة قبل تطبيق العلاج.

 

  1. وضع الشريط اللاصق

نجح بعض الناس في علاج الثآليل بالشريط اللاصق، حيث تتضمن العملية تغطية الثؤلول بقطعة صغيرة من الشريط اللاصق لعدة أيام، ثم نقع الثؤلول، وأخيراً فرك الثؤلول لإزالة الجلد الميت.

 

وفي حال لم تستجب الثآليل للعلاج، فقد يوصي طبيبك بتطبيق ما يلي:

 

  1. النيتروجين السائل

قد يقوم طبيبك بتجميد الثؤلول بالنيتروجين السائل،و قد يكون هذا مؤلمًا بعض الشيء، لكنه عادة ما يعمل بشكل جيد، وقد يتطلب الأمر أكثر من علاج واحد ويتسبب التجميد في تكوين نفطة تحت وحول الثؤلول مما يؤدي إلى رفع الثؤلول بعيدًا عن الجلد في غضون أسبوع تقريبًا.

 

  1. الجراحة

عادةً ما يتم التفكير في الجراحة فقط إذا لم تستجب الثؤلول للعلاجات الأخرى، ويمكن لطبيبك أن يقطع الثؤلول بسكين جراحي أو يحرقه بالكهرباء مع تخدير الجسم وقد تكون هذه الحقن مؤلمة وقد تسبب الجراحة أيضًا الندوب.

 

 

المراجع:

https://www.healthline.com/health/skin/warts#prevention

https://www.health.harvard.edu/diseases-and-conditions/how-to-get-rid-of-warts

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/common-warts/diagnosis-treatment/drc-20371131

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية