الحياة المجتمعية

قواعد الاتيكيت للمواصلات العامة عليكِ معرفتها

قواعد الاتيكيت للمواصلات العامة عليكِ معرفتها
النشر : يناير 26 , 2022
آخر تحديث : مايو 03 , 2023
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

نستخدم المواصلات العامة بشكل كبير في حياتنا، خاصة عند السفر، وإن كان استخدام السيارة الخاصة أكثر راحة، وقد نتصادف أثناء رحلاتنا للكثير من الركاب الذين قد يجعلون الرحلة أكثر صعوبة ويجعلوننا نشعر بعدم الراحة وخاصة الذين لا يحافظون على المسافة الشخصية والذين يقومون بتصرفات لا تليق بالأماكن العامة.

وكي تكون رحلتك أفضل وأكثر راحة لكِ ولغيرك، فقد جمعنا لكِ قواعد الإتيكيت الخاصة بالمواصلات العامة:

 

  1. لا تؤخري الخط

حاولي تحضير جميع أوراقك والمطلوب منكِ خاصة في المطارات والمواصلات التي تتطلب الدفع المسبق أو إبراز جواز السفر أو التذكرة للحرص على عدم تأخير الآخرين، بالإضافة إلى خلع الحزام والساعة وتحضير الحقائب بشكل مسبق.

 

  1. حضري ما ستحتاجينه مقدماً

كالوجبات الخفيفة والمال وربما الكتاب، وذلك لعدم إزعاج الركاب الآخرين في التفتيش المستمر في الحقائب والتحرك الدائم.

 

  1. رتبي الحقائب بشكل عامودي

إن المساحة الخاصة بالطائرة أو القطار قد تكون محدودة وصغيرة، لذلك احرصي على ترتيب حقائبك بشكل يسمح للآخرين بوضع حقائبهم، فتذكري بأن الآخرين لديهم حقائب أيضاَ.

 

  1. اعرضي المساعدة على الآخرين

من خلال عرض مساعدة رفيقك في السفر وضع أمتعته، فإنك لا تكسب احترامه فقط، بل تقلل أيضًا بشكل كبير الوقت الذي يستغرقه الركاب الآخرون للصعود إلى الطائرة. ناهيك عن أنه من واجب أي شخص يحترم نفسه مساعدة كبار السن والحوامل والأشخاص ذوي الإعاقة.

  1. ضعي الحقائب أمامك

عند دخول وسائل النقل العام، انزعي حقيبة الظهر وحقائب اليد الضخمة بحيث تكون أمامك، مما يقلل من إمكانية التصادم مع الآخرين وكذلك تكون أقرب إليكِ.

 

  1. لا تقومي بوضع المكياج أو ربط شعرك في العلن

لا يجوز وضع الماكياج أو تمشيط الشعر أو ربطه في مكان عام، كما احرصي على عدم وضع العطر ذات الرائحة القوية، حيث إن الكثيرين قد يعانون من الحساسية أو مشاكل في التنفس.

 

  1. علمي أطفالك قواعد الأدب قبل السفر

قد تحد هذه الممارسة من نوبات الغضب والعصبية لدى طفلك وقد تقلل من تصرفات الطفل العشوائية والشقية.

 

  1. كوني مستعدة للتخلي عن مقعدك

نحن لا نقول إنه يجب عليك التخلي عن مقعد مريح في القطار، والذي حجزته مسبقًا، لصالح شخص لم يعط الأولوية لراحته واشترى تذكرة في اللحظة الأخيرة. ولكن إذا كنت تسافرين بمفردك، وكان هناك أفراد من عائلة واحدة يريدون الجلوس بالقرب من بعضهم البعض فكوني مستعدة للتبديل.

 

  1. لا تحضري طعاماً ذو رائحة قوية

كالملفوف والطعام المدخن والمخللات، واستبدليه بالفواكه والفواكه المجففة، أو المكسرات، أو الزبادي، أو البسكويت.

 

  1. لا تصدري أصواتًا عالية يمكن أن تثير غضب الآخرين

يمكن أن يشمل ذلك رنين الهاتف كل دقيقتين أو مشاهدة فيلم بدون سماعات أو الاستماع للموسيقا أو التحدث بصوت عالي ومسموع.

 

  1. اتبعي القاعدة الذهبية على الدرج المتحرك

قفي عن اليمين وامشي يسارًا.

 

  1. لا تحاولي أن تشغلي مساحة الآخرين

غالبًا ما يشعر الركاب في الرحلات، خاصة الطويلة، بنقص المساحة، مثل وجود مسند ذراع واحد لمقعدين أو مقعدين قريبين جدًا من بعضهما البعض. تأكدي من أنكِ وأغراضكِ لا تتداخل مع الركاب الآخرين. لا تمدي رجليك، ولا تلمسي الجالسين أمامك، ولا تضعي أمتعتك بين الكراسي أو تحت أقدام جارك.

 

 

 

 

المراجع:

https://brightside.me/wonder-curiosities/20-etiquette-rules-on-public-transportation-every-passenger-should-remember-595160/

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية