نصائح عن الصحة

أسباب انتفاخ العينين وكيفية التخلص منها

أسباب انتفاخ العينين وكيفية التخلص منها
النشر : يناير 31 , 2022
آخر تحديث : يناير 31 , 2022
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

هل عانيتِ من قبل من مشكلة الانتفاخ تحت العينين؟ هل شعرتِ وكأن هذه المشكلة لا يمكن التخلص منها؟ لا تقلقي فأنتِ لستِ لوحدك، فهناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة، فعادةً ما يحدث التورم حول العينين بسبب التراكم المفرط للسوائل في أنسجة الجلد المحيطة، ونظرًا لأن الجلد حول العينين رقيق جدًا فمن السهل أن يظهر التورم أو الانتفاخ.

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تسبب انتفاخ أسفل العينين ، ولحسن الحظ، يمكن علاج هذه المشكلة والتخلص منها من خلال اتباع بعض العلاجات المنزلية أو الإجراءات الجراحية أو التجميلية.

ما الذي يسبب الانتفاخات تحت العينين؟

  1. النظام الغذائي الغني بالملح: تناول الكثير من الأطعمة المالحة يسبب احتباس الماء ويؤدي إلى التورم.
  2. الحساسية: الاحتقان والالتهاب الناجم عن الحساسية يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى تفاقم الانتفاخ تحت العين.
  3. الحالات الطبية: يمكن لبعض الحالات الصحية مثل مشاكل الغدة الدرقية أن تتسبب في تورم العينين.
  4. الوراثة: يمكن أن يكون الانتفاخ تحت العين أحد الصفات التي توارثتها من عائلتك.
  5. التقدم في العمر: حيث يفقد الجلد تماسكه وتفقد العضلات رونقها مع التقدم في العمر.

كيف يمكن التخلص من الانتفاخ تحت العينين؟

هناك طرق مختلفة لتقليل الانتفاخ تحت العين، وذلك من خلال علاج المسبب، ويمكن أن تساعد بعض العلاجات المنزلية على التخفيف من المشكلة:

  1. الكمادات الباردة

 يعمل تبريد المنطقة المصابة على تقليل الالتهاب والتورم عن طريق تقليل تدفق الدم، ويمكنك وضع أي شيء بارد، مثل كيس ثلج أو كيس خضروات مجمّد أو شرائح خيار مبردة أو ملاعق مبردة على عينيك وهي مغلقة لبضع دقائق.

  1. كريمات البواسير

 تعمل هذه الكريمات على تضييق الأوعية الدموية، وذلك لاحتوائها على مكونات مثل فينيليفرين مما يساعد على لتقليل التورم.

  1. الكافيين

 يساعد الكافيين على تضييق الأوعية، وتبيع العديد من شركات مستحضرات التجميل كريمات العين التي تحتوي على الكافيين لتقليل الانتفاخ تحت العين ويمكنك أيضًا محاولة وضع أكياس الشاي المثلجة (الشاي الأسود المحتوي على الكافيين) على عيون مغلقة.

وهناك بعض الحلول الطبية التي يمكنها تخليصك من هذه المشكلة:

 يضع هذا العلاج مادة (عادة حمض الهيالورونيك وهو مادة تشبه الهلام) ويتم إجراء الحقن في عيادة الطبيب تحت تأثير التخدير الموضعي، وتستمر النتائج من ستة إلى 12 شهرًا.

  • التقشير بالليزر

 يستخدم هذا العلاج الليزر لإزالة الطبقات السطحية من الجلد المتجعد في منطقة أسفل العين وتحفيز نمو الكولاجين الجديد، مما يؤدي إلى بشرة أكثر تماسكًا ويمكن أن تستمر النتائج لسنوات حسب نوع بشرتك وتعرضها للشمس.

  • التقشير الكيميائي

 يعالج التقشير الكيميائي أيضًا تجاعيد الجلد تحت العين عن طريق إزالة الطبقات السطحية، حيث يعمل تطبيق محلول كيميائي على إذابة خلايا الجلد القديمة ليكشف عن بشرة أكثر إشراقًا، ويمكن أن تستمر النتائج لفترة طويلة اعتمادًا على نوع بشرتك والتعرض لأشعة الشمس.

  • عملية رفع الجفن السفلي

حيث يقوم الجراح بإعادة ضبط الدهون في منطقة العين السفلية وشد العضلات والجلد لإضفاء مظهر ناعم. وفي معظم الحالات، يؤدي شد الجفن السفلي إلى التخلص من الانتفاخات تحت العين مدى الحياة - فمن النادر أن يحتاج الأشخاص إلى عمليات تجميل مستقبلية.

 

 

 

المراجع: 

https://www.hopkinsmedicine.org/health/treatment-tests-and-therapies/how-to-get-rid-of-bags-under-your-eyes#:~:text=There%20are%20several%20reasons%20people,sometimes%20exacerbate%20under%2Deye%20puffiness.

https://www.allaboutvision.com/cosmetic/puffy-eyes.htm

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية