العناية بالذات

5 قواعد في الحياة عليك معرفتها وتطبيقها

5 قواعد في الحياة عليك معرفتها وتطبيقها
النشر : فبراير 06 , 2022
آخر تحديث : فبراير 06 , 2022
محبه للحياة، مهتمة بالعلوم الإنسانية وعلم النفس والأزياء والتصميم. كاتبة مقالات حُرَّه في صحيفة صدى السعودية، درست إدارة الأعمال وعلوم الحاسب، عملت في... المزيد

 

نمر جميعنا بظروف قاسية في بعض الأوقات تجعلنا نفقد التركيز في أمورنا وتجلب لنا التشتت وقد ترغمنا على تبني عادات سيئة، رغم أن الحياة لن تتوقف عن تقلباتها وستأتي بظروفها سواء كنا مستعدين للتعامل معها أم لا!

لحسن الحظ أن هناك بعض  القواعد والعادات التي بإمكانها مساعدتنا على التعامل مع الصعوبات التي نمر بها وتوجيهها لصالحنا والاستفادة من الوقت وتنظيمه بشكل أفضل وتبني عادات إيجابية تزيد من جودة حياتنا وتساعدنا على تحقيق أهدافنا الشخصية والعملية.

 جمعنا لك أهم هذه القواعد التي عليك تطبيقها وستجدين أثرها الإيجابي في حياتك.

 

قاعدة 90/21 للعادات

تقول القاعدة أنك تحتاج إلى 21 يوماً لتحويل أي سلوك إلى عادة.

وتحتاج إلى 90 يوماً لتحويل أي سلوك إلى أسلوب حياة.

قد تبدو لك القاعدة سهلة التنفيذ، ولكنها تمثل تحدي لأن من الصعب كسر العادات بسهولة، ولكن سنساعدك ببعض الخطوات التي ستضمن لك الالتزام والنجاح في هذا التحدي.

   

   1. الكتابة

عليك أن تقومي بكتابة كل العادات الإيجابية التي ترغبين في اكتسابها مثل: الاستيقاظ مبكراً، الرياضة، القراءة، وتكتبين أيضاً جميع العادات السلبية التي ترغبين في التخلص منها مثل: المماطلة والتسويف، الأكل الزائد، السهر، التدخين … فهذه تعتبر نقطة مهمة في قاعدة 21/90.

 

   2. لا تؤجل

بعد أخذ القرار وكتابة أهدافك عليك أن تبدئي فوراً وتبتعدي عن تأجيل الأمور، وعليك الانتباه لنقطة مهمة جداً عند بدايتك لتبني العادة الجديدة عليك الاستمرار دون توقف لأنك في حال توقفت ولو ليوم واحد يجب عليك إعادة ال 21 يوم من جديد.

 

   3. الإدراك

يجب أن تدركي أن التحدي لن يكون سهل التنفيذ وسيكون هناك مقاومة وأعراض انسحابيه سوف تحدث لك وعليك أن تعرفي جيداً أن هذه المقاومة مؤقتة وسوف تقل تدريجياً وتنتهي تماماً في مدة أقصاها 21 يوم بإذن الله.

 

  4. التخطيط

كوني جادة بشأن أهدافك والعمل عليها واحرصي على أن تتعاملي مع التحدي باهتمام شديد فربما باتباعك لهذا النظام تتغلبين على أغلب عاداتك السلبية وتكتسبين الكثير من العادات التي ترغبين فيها في تلك المدة فلذلك عليك بالتخطيط المحكم والجاد والالتزام بالخطة طوال المدة المحددة.

 

   5.التركيز

يجب أن تقومي بالتركيز على النتائج التي ستجنيها وكيف ستتغير حياتك وتتطور إلى الأفضل بعد تطبيق هذه القواعد وهذا التفكير سوف يساعدك على التحلي بالصبر طوال تلك المدة.

 

  6. الاستمرار

عليك بالتحكم في عقلك وأن تعلمي بأن تلك المدة هي بداية للاستمرار على تلك العادات الايجابية التي اكتسبتها لأنك لو وجهت عقلك للاستمرار فقط ل 21 يوم سوف تحصدين النتائج فقط في تلك المدة لأنك حددت الأمر في مدة معينة. لكن هذه المدة هي البداية التي ستساعدك في أن يصبح هذا الأمر أو العادة في داخل عقلك الباطن فيأمرك به يوميا دون مقاومة منك حتى لا تستطيعي أن تتخلي عنه بعد ذلك ويسهل عليك الأمر لإتمام 90 يوم وبعدها سوف يصبح هذا السلوك نمط حياة.

 

 

قاعدة ٨ / ٨ / ٨ لتنظيم الوقت

8 ساعات النوم، هذا القدر من الساعات هو الوقت الكافي للجسم لكي يرتاح ويستجمع طاقته.

8 ساعات للعمل، هي للعمل بجد وتركيز دون أن يتخلل هذه الساعات نوم أو أي ملهيات أخرى.

8 ساعات الأخيرة هي لوقتك الشخصي، يمكنك قضائه في القراءة، أو الزيارات الاجتماعية، أو للرياضة، أو الاسترخاء والعبادة.

 

 

 قاعدة 20 20 20 للحفاظ على صحة نظرك

للحفاظ على صحة النظر، في كل عشرين دقيقة اصرف نظرك عن الجهاز لمدة عشرين ثانية باتجاه مسافة عشرين ميل أو لأبعد أتجاه أمامك.

 

قاعدة 50/10 للتركيز والدراسة

من القواعد المهمة للأشخاص الذين يعانون من صعوبة في التركيز وكثرة التشتت.

تقول القاعدة أن عليك التركيز على عملك أو دراستك لمدة 50 دقيقة وإبعاد كل المشتتات في هذه المدة، ثم أخذ 10 دقائق راحة، ومن ثم الإكمال على هذا النحو.

 

قاعده 20/30/50 للإدارة المالية

يقسم الراتب الشهري إلى 3 أقسام

%20 للادخار.

%30 مصاريف كماليات وترفيه.

%50 مصاريف أساسية (فواتير-إيجار-أقساط...).

ستجدين تفاصيل أكثر عن هذه القاعدة المالية في هذا المقال ماذا تعرفين عن قاعدة 30/30/50 لتقسيم الراتب؟

 

إكمالك لقراءة هذا المقال يعتبر الخطوة الأولى نحو التغيير الإيجابي، لا تتوقفي عند هذه الخطوة وابدئي حالاً في تطبيق تلك القواعد في حياتك وسوف تلمسين أثرها الإيجابي.

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية