نصائح عن الصحة

تعانين من برودة القدمين؟ إليك 5 أسباب لها

تعانين من برودة القدمين؟ إليك 5 أسباب لها
النشر : مارس 15 , 2022
آية صرصور آية صرصور
آية صرصور، أم لطفلة٬ فلسطينية وتعيش في فلسطين٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها... المزيد

هل تشعرين بأن قدميكِ باردتين على الرغم من تدفئتهما جيداً ؟ هل تشكل لكِ هذه المشكلة الانزعاج خاصة في فصل الشتاء؟ لا تقلقي عزيزتي فأنتِ لستِ لوحدك، فالكثير من الأشخاص يعانون من هذه المشكلة بغض النظر عن الفصل أو الوقت، وعلى الرغم من ارتدائهم الجوارب الصوفية أو الأحذية!

 

من الجيد أنه تك التعرف على أسباب بوردة القدمين، وبعد قراءتك لها ستجدين الحل والعلاج!

  1. جسدك لا يدفئ ذاته جيداً

لا تتوقف المشكلة عند القدمين، فالكثير من الأشخاص يعانون من الشعور بالبرد في جميع أنحاء جسدهم ويشعرون بالبردة أكثر من غيرهم، وذلك لأن لديهم كتلة عضلية أقل بالنسبة لحجم أجسامهم، فالعضلات هي المسؤولة عن توليد الحرارة للجسم بأكمله.

 

  1. تعانين من ضعف في الدورة الدموية

تقوم الدورة الدموية بتحريك الدم في جميع أنحاء الجسم، ولكن أجهزة الدورة الدموية لدى بعض الأشخاص تكون أقل كفاءة عن غيرهم، فإذا كان لديك ضعف في الدورة الدموية، فقد لا يتدفق دمك جيداً أو بالسرعة المطلوبة، وبما أن الدورة الدموية يمكن أن تؤثر على درجة حرارة الجسم، فقد يتسبب انخفاض تدفق الدم في الشعور بالبرد.

وهناك أسباب عديدة لضعف الدورة الدموية ومنها التدخين والسمنة، فضلاً عن الحالات الصحية الأساسية الأخرى (مثل مرض الشرايين أو القلب).

يمكن أن تساهم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتجنب السجائر واتباع نظام غذائي في تحسين الدورة الدموية. ولكن يمكنك أيضًا زيارة الطبيب لمعرفة ما إذا كان ضعف الدورة الدموية لديك مرتبطًا بحالة طبية أخرى أم لا.

 

  1. الشعور بالتوتر والقلق الشديد

إذا كنت تشعرين بالتوتر الشديد أو القلق، فمن المحتمل أن يؤثر ذلك على جسمك، حيث قد يزداد معدل ضربات القلب وضغط الدم لديك، وقد تلاحظين أنك تتنفسين بشكل أسرع. وذلك لأن جسمك يركز على العضلات الرئيسية ويقوم بتغذيتها بالدم والأكسجين استعداداً للهجوم أو القتال، وبما أن يديك وقدميك ليسوا من العضلات الرئيسية، فقد تعاني من انخفاض في تدفق الدم خلال أوقات التوتر. ونظرًا لأن الدورة الدموية تلعب دورًا رئيسيًا في تنظيم درجة حرارة الجسم، فقد يتسبب ذلك في شعور يديك وقدميك بالبرودة.

 

  1. تعاني من خمول في الغدة الدرقية

قصور الغدة الدرقية يشير إلى أنها غير نشطة، ومهمتها في الأصل هي إنتاج الهرمونات التي تؤثر على استخدام الجسم للطاقة، فإذا كنت تعانين من قصور الغدة الدرقية، فإن غدتك الدرقية لا تنتج ما يكفي من هذه الهرمونات، وهذا يمكن أن يتسبب تدريجيًا في إبطاء جسمك وعمله، ويمكن أن يجعلك تشعر بالتعب والألم والاكتئاب ويمكن أن يجعلك أيضًا أكثر حساسية للبرد.

 

  1. قد يكون فقر الدم هو السبب

وهو من الأمراض الشائعة، والتي يكون فيها تعداد خلايا الدم الحمراء أقل من المعدل الطبيعي لعدة أسباب، مثل خسارة الدم، أو عدم إنتاج جسمك لما يكفي من خلايا الدم الحمراء، أو تدمير الجسم للكثير من خلايا الدم الحمراء. وبما أنها مسؤولة عن توزيع الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، فبدونها لن تعمل وظائف الجسم بشكل صحيح، وهذا هو السبب في أن فقر الدم يمكن أن يجعلك تشعرين بالتعب والضعف والدوار وفي كثير من الأحيان بالبرد.

 

 

 

المراجع:

https://www.realsimple.com/health/preventative-health/why-are-my-feet-always-cold?utm_medium=browser&utm_source=realsimple.com&utm_content=20220304&utm_campaign=192

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية