الأطفال 6-11 سنة

4 نصائح فعالة لإدارة الوقت للأمهات

4 نصائح فعالة لإدارة الوقت للأمهات
النشر : مارس 20 , 2022

التعاون مع

يعد تدبير وإدارة الوقت مصدر قلق حقيقي للأم هذه الأيام، بين أنشطة الأطفال والمسؤوليات المنزلية ومتطلبات الحياة والضغوطات اليومية، مما يدفعها في معظم الأحيان أن تتخلى عن فكرة إيجاد وقتٍ لنفسها...أليس كذلك؟

إذا كانت إجابتك "نعم".. فبالتأكيد تحتاجين لقراءة هذا المقال والتعرف على بعض الطرق والنصائح التي ستساعدك في إدارة الوقت والتخلص من بعض ضغوط الحياة وخلق المزيد من الوقت لقضاء أوقات ممتعة مع أطفالك أو شريكك أو حتى تلك المرغوبة والتي تكاد تنسى... بمفردك.

 

جربي هذه النصائح الفعالة وشاركينا تجربتك:

  1. تعدد المهام - عندما يكون مناسبًا فقط

عادة ما تتم الإشادة بفكرة القيام بعدة مهام في آن واحد واعتبرت أنها واحدة من أكثر طرق فعالية لإدارة الوقت. ثم بدأ الناس في ملاحظة أن المشاريع التي بنيت على مبدأ تعدد المهام لم تكتمل بدقة وجودة، وفجأة أصبح "التركيز على شيء واحد" بدعة جديدة لإدارة الوقت.

نحن نعلم أنه ومع وجود أطفال في المنزل سيبدو هذا الأمر صعباً، ولكن يمكننا الوصول إلى تسوية: يمكنك الجمع بين المهام البسيطة والتي تحتاج إلى تركيز عالٍ في آن واحد مثل: تمرين أطفالك على أسئلة الاختبار أثناء تنظيف المطبخ أو الرد على الهاتف أثناء المشي كتمرين رياضي.

 

  1. اطلبي المساعدة وفوضي المهام للآخرين

من المستحيل أن يقوم شخص واحد بكل شيء، رغم أنه من المغري أن تنجزي كل شيء بيدك وعلى طريقتك إلا أنك تحتاجين ليد تساعدك وتحمل عنك العبء.

لا تحصري تفكيرك بأنك بحاجة دائماً لوجود شخص معك في المنزل ليساعدك، بل فكري بحلول تسهل عليك التنسيق أيضاً، مثل أن تسجلي طفلك في كورس أون لاين لمرتين في الأسبوع. فعلى سبيل المثال، مع تطبيق نوفاكيد لتعليم الإنجليزية للأطفال عبر الإنترنت مع معلمين من أهل اللغة ضمن دروس فردية تفاعلية ممتعة جداً، يمكنك تخصيص 25 دقيقة على الأقل لنفسك 3 مرات أو مرتين في الأسبوع للاسترخاء أو قضاء حاجة معينة وأنت مرتاحة ومطمئنة أنه يستفيد من وقته على الشاشة حيث يتم اعتماد التعلم من خلال الألعاب والواقع الافتراضي.

 

  1. تحلّي بالمرونة

في حين أنه من الضروري والمهم أن تحددي جدولاً ليومك أن أسبوعك حتى تنظمي حياتك، إلا أنه من الأهم التحلي بالمرونة وتقبل التغيرات المفاجئة للتمكن من استيعابها وعدم الشعور بالإحباط أو القلق لعدم إكمالك يومك حسب توقعاتك. فقد يمرض واحد من أطفالك، أو قد يسكب الحليب على الأرض أو ممكن أن تضطري للوقوف ومحادثة شخص ام تريه منذ مدة طويلة. تقبلي هذه الأمور وتعاملي معها ببساطة حتى لا تزيدي من الضغوطات على نفسك ويمكن أن تعوضي ما فاتك بعد بضع ساعات أو في الأيام القادمة.

 

  1. كوني منظمة

كما ذكرنا بالنقطة أعلاه، من المهم أن تنظمي أمورك ومواعيدك والالتزام بجدول زمني. فالتخطيط الجيد يخفف من أعباء النهار. ليس من الضروري أن تحملي ورقة وقلم أينما تذهبين، يمكنك أن تقومي بكتابة جدولك على هاتفك وفي أول الأسبوع فقط. قومي بمراجعته كل يوم قبل النوم لتحضري نفسك وإن لم تكوني مستعدة للقيام بجميع ما كتبته سابقاً، عدّلي الخطة بما يناسبك ويناسب عائلتك.

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية