مقابلات

مها الخلاوي: من فنانة ومصممة إلى مؤلفة قصص أطفال

مها الخلاوي: من فنانة ومصممة إلى مؤلفة قصص أطفال
النشر : مارس 25 , 2022
آخر تحديث : أبريل 04 , 2022
لينا عرّابي لينا عرّابي
لينا عرّابي، مديرة محتوى موقع أمهات360، متزوجة وأم لطفل عمره 6 سنوات. لينا حاصلة على درجة البكالوريوس في الهندسة الصناعية عام 2010... المزيد

في شهر المرأة مارس2022، تعرفت إلى "مها الخلاوي" الفنانة التشكيلية ومصممة الجرافيك السعودية المعروفة بأعمالها المميزة التي تركت أثراً -ولا زالت- في المجتمع السعودي والعربي على أساس أن تقوم بالمشاركة بمحتوى تربوي على منصتنا 360Moms. ولكن بعد الاستماع إلى آخر إنجاز لها في مجال تأليف القصص للأطفال، كان لا بد أن أقوم بنشر مقابلة معها حتى يتعرف الجميع إلى بساطة وعمق القصة وراء توجهها لكتابة قصص الأطفال.

 

تتميز مها الخلاوي بأنها ذات خلفية ثقافية متنوعة أثرت في منظورها عن العالم، فقررت التعبير عن صوتها الفريد من خلال رواية قصص للأطفال.

 

رسمت للكاتبة هديل العباسي في عام 2006 كتابها "أرى بقلبي". أمضت بعدها ما يناهز العشر سنوات في مجال الصناعات الإبداعية حيث تخصصت في تصميم الهويات التجارية وأطلقت شركة بطاقات تهنئة عربية عام 2012 باسم "هلا وغلا"، التي لاقت إقبالاً من جمهور كبير في السعودية.

 

دخلت بعد ذلك عالم الشركات الرائدة في مجال إدارة الابتكار حيث عُرفت بين أقرانها بموهبتها في تبسيط المواضيع المعقدة. شجعتها هذه السمعة على الجمع بين الرسم ورواية القصص بالإضافة إلى بعض الأدوات التي التقطتها على مر السنين عن الوعي الذاتي من أجل إنشاء سلسلة قصص أطفال بالعربية، التي لم تكن تثري الخيال فحسب عند الأطفال، بل تخلق أيضًا لغة مشتركة بينهم وبين ذويهم وتساعدهم في فهم ذواتهم والتعبير عن أنفسهم بشكل أفضل.

مها الخلاوي فنانة سعودية ومؤلفة قصص أطفال - 360Moms

كانت هذه نبذة عن حياة الفنانة والمؤلفة مها التي قد تقرؤون عنها في كتبها، ولكن إجابتها الحقيقية اختلفت اختلافاً كاملاً...

عندما طلبت منها أن تحدثنا قليلاً عن نفسها، قالت:

كيف أختصر رحلتي في الحياة إلى نبذة مبسطة في عدة سطور؟ ولكن من الآخر أنا إنسان. أحب أن أجرب أشياء مختلفة ومتنوعة في الحياة، لأن تجاربنا هي التي تشكلنا. أحترم تجارب الآخرين ووجهة نظرهم وأؤمن بأننا مهما اختلفنا، الأشياء التي نتشابه فيها أكثر!

 

بصراحة، هذا الوصف كان كافياً بالنسبة إلي لأعرف أن العمل على سلسلة قصص للأطفال كان نابعاً من شغف وتفكير عميقين لديها، فقمت بطرح هذه الأسئلة عليها لنتعرف أكثر على ما أطلقته في عالم الأطفال!

مبروك، تم إطلاق كتابك الأول للأطفال "عالمي السري" من سلسلتك الأولى "عدة الحياة"، ما هو شعورك بكل صراحة؟

بكل صراحة؟ مزيج من الراحة والترقب … كأنني أطلقت أنفاسي ثم حبستها… لا أعلم ماذا ستكون ردة فعل الأهالي والأطفال، وهذا هو الجزء المختلف في كتابة ورسم قصص الأطفال، فأنا لدي جمهورين: أولياء الأمور والراشدين الذين يقررون عملية الشراء، والأطفال الذين هم المستهدف الرئيسي. 

قصة أطفال - عالمي السري

في نفس الوقت، لدي نوع من التسليم… كتبتها من قلبي، رسمتها من خيالي، والآن أطلقتها في أرض الواقع. قد تحيا فترة قصيرة أو سنين طويلة… ربما أطول من عمري أنا. ولكن بمجرد نشرها ارتحت.

ذكرت على حسابك في إنستغرام أنه حلم وتحقق.. لماذا تعتبرينه واحد من أحلامك مع أنك واحدة من أكثر مصممات ورسامات السعودية تأثيراً وشهرة؟ 

أول مرة أسمع هذا الوصف عني… يضحكني لأنه ليس على "راداري" حيث أتخيل نفسي أميل إلى الانطواء ولا أبحث عن الشهرة أبداً… ولكن رداً على سؤالك…

لدي أحلام وأفكار كثيرة أتحمس لها، ولكن لا أطبقها دائماً، وكتابة كتب للأطفال كانت إحدى تلك الأحلام التي أتكلم عنها ويشجعني عليها أهلي، ولكن كان يمنعني شيء ما… ربما الخوف من المجهول، أو ألا يلقى قبولاً… الخوف من الإخفاق… ثم اكتشفت سبب رغبتي في صنع هذا العمل وأن النجاح بالنسبة لي يقع في مجرد إطلاق قصصي إلى أرض الواقع، وإن أسعدت طفلاً واحداً فإن هذا يكفيني… فاستطعت وقتها أن أتغلب على مخاوفي وأكرس الوقت لتحقيق حلمي. 

مها الخلاوي - فنانة سعودية ومصممة

 

اسم السلسة عدة الحياة... هل يمكنك شرح معناها لنا؟

جربت أسماء كثيرة قبل أن أختار هذا الاسم… أردت أن يُبرز الهدف من هذه السلسة، وهو أنه في متناولنا مجموعة أدوات نستطيع أن نتعلمها ونطبقها بسهولة لمساعدتنا في التعامل مع أفكارنا والتعامل مع الآخرين من حولنا. في كل كتاب أقدم وأشرح إحدى هذه الأدوات. في "عالمي السري" الأداة هي قدرتنا على استعمال خيالنا والتحكم بأحلامنا. في "عدسات القوة" هي القدرة على مناقشة أفكارنا لإعادة صياغة الموقف من السلبي إلى الإيجابي وإيجاد الحلول وسيتم إطلاقه في منتصف شهر رمضان (أبريل2022). وفي "كرتي المضيئة" هي القدرة على الحفاظ على طاقتنا الإيجابية ودعمها بالأشياء التي تسعدنا وسيتم نشره في (يوليو 2022).

هناك الكثير من هذه الأدوات التي تعلمتها من أخصائيين عبر السنين، ولكن أردت أن أبدأ بهؤلاء الثلاثة ثم أقيس تجاوب القراء مع هذه الكتب. الجدير بالذكر أن هذه الأدوات هي كلها أدوات تمنيت لو أنني تعلمتها في عمر مبكر، لأنها ساعدتني كثيراً عندما تعلمتها وأتمنى أن تساعد الأهل مع أطفالهم كذلك بطريقة سهلة و مسلية. 

 

كتاب عالمي السري مخصص لأي فئة عمرية؟ ومن المفضل أن يقرأه؟ 

مخصص لفئة ال ٤-٨ سنوات. حسب مستوى قراءة الطفل وفهمه للغة العربية. تعمدت جعل الشخصية مبهمة حتى يرى الطفل نفسه فيها سواء كان طفلاً أو طفلة. 

 

اذكري لنا أكبر عقبة واجهتك خلال تأليف الكتاب وكيف تخطيتها

أظن أنني ذكرتها في إجابة السؤال الثالث: أكبر عقبة كانت نفسي. ربما العقبة الثانية كانت إيجاد ناشر مستعد أن يتبنى حلمي ويساعدني في تحقيقه. وفقت مع the dreamwork collective وارتحت في التعامل معهم، وشجعني فهمهم وتقبلهم ودعمهم لأفكاري كثيراً.

 

صفي لنا تجربتك كمؤلفة ورسامة كتب أطفال بثلاث كلمات؟ 

شخصي. عميق. حرية.

 

ما هي الرسالة التي تودين أن توجهيها للأهل من خلال هذه السلسلة؟ 

بأننا مهما كبرنا لا نزال أطفالاً في داخلنا، وأن هذه القصص هي فرصة ذهبية للتواصل بين طفلنا الداخلي وأطفالنا في الواقع بطريقة مثرية حتى نبني بهذه الأدوات الموجودة في القصص لغة مشتركة للنمو والازدهار.

عدسات القوة - قصة اطفال مها الخلاوي

بالفعل ما ذكرته المؤلفة مها الخلاوي في النهاية هو مهم لتطورنا وتقدمنا كبالغين فإن اعترفنا بوجود طفلنا الداخلي الكثير من الأمور ستصبح أبسط وأكثر سهولة وسنستطيع الاستمتاع بكثير من الأمور اعتقدنا أننا كبرنا عليها. عدة الحياة ستساعد أطفالنا على تعلم مهارات تسهل عليهم التعامل مع أمور حياتية صعبت علينا.

 

تجدونها في: 

موقع ممزورلد (لحاملات بطاقة خصومات 360Moms Rewards في الأردن والسعودية خصم 10%)

 
موقع دار النشر
وأيضاً على موقع أمازون في المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة.
 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية