رمضان

طريقة تناول الأدوية في شهر رمضان

طريقة تناول الأدوية في شهر رمضان
النشر : أبريل 27 , 2020
آخر تحديث : أبريل 14 , 2021
د. أيلة عيسى د. أيلة عيسى
الدكتورة الصيدلانية أيلة عيسى حاصلة على شهادة  بكالوريوس دكتور في الصيدلة من الجامعة الأردنية، عملت في مجال الصيدليات العامة والمستشفيات وهي مهتمة... المزيد

بحلول شهر رمضان المبارك والصيام تطرأ بعض التغييرات على روتيننا اليومي مع تغير مواعيد تناول الطعام خلال اليوم؛ حيث يصبح هناك وجبتان رئيسيتان بدل الثلاث وجبات، مما قد يربك المرضى وبعض الأشخاص الذين يتناولون الأدوية ويشكل حيرة لديهم حول كيفية التعامل مع أدويتهم وأوقات تناولها.

ومن الجدير بالذكر أن بعض الأدوية قد تتأثر فعاليتها لدى المريض إذا ما تم تغيير مواعيد تناولها دون استشارة طبية. لذلك سنذكر في هذا المقال عدد من النقاط المهمة حول الصيام في شهر رمضان المبارك  وتناول الأدوية.

وتجدر الإشارة أيضاً إلى أن الصيام قد يسبب بعض الأعراض لدى الأشخاص الذين لا يتناولون الأدوية، لذلك فإن التغييرات المختلفة التي قد تحدث أثناء الصيام لا ترتبط بالضرورة بالعلاج بالأدوية. وتتضمن بعض هذه الأعراض:

الصداع، والدوخة، والإمساك، والضعف العام والتعب، وانخفاض ضغط الدم و اضطرابات في النبض، وحرقة المعدة.

توصيات عامة لأخذ الأدوية خلال الصيام

  • يجب استشارة الطبيب الخاص بالمريض فيما إذا كان الصيام يلائم حالة المريض، ويجب تعديل نظام تناول الدواء وفقاً لذلك بما في ذلك تعديل أوقات الجرعات خلال فترة الصيام.
  • في حالة الدواء الذي يؤخذ مرة واحدة في اليوم ويتم تناوله في الصباح ولا يتأثر بالطعام، يمكن تناوله قبل أو بعد وجبة الإفطار في رمضان من كل يوم.
  • بالنسبة للأدوية التي يتم تناولها عدة مرات خلال اليوم يمكن استبدالها بتركيبات طويلة المفعول (Sustained Release) أو تغيير نظام الجرعات إلى مرة أو مرتين يومياً.
  • يمكن للمرضى الذين يعانون من صداع شديد لا يمكن تحمله استخدام التحاميل التي تحتوي على البارسيتامول Paracetamol.

كما أن هناك بعض الأدوية التي لا يجب إيقافها بشكل مفاجئ، لأن ذلك قد يتسبب بفقدان السيطرة على الحالة وفي بعض الحالات قد يشكل ذلك خطراً على الحياة.

بعض الأنظمة المقترحة في رمضان لتناول الأدوية لبعض الحالات المرضية:

  1. أدوية الغدة الدرقية
  • دواء قصور الغدة الدرقية (الثايروكسين Thyroxin): يمكن تناول الدواء  قبل السحور بنصف ساعة، أو قبل النوم على معدة فارغة.
  • دواء فرط نشاط الغدة الدرقية (ميثيمازول أو كاربيمازول Methimazole/Carbimazole): يمكنهم الاستمرار في تناول جرعاتهم مرة واحدة أو مرتين يومياً.
  1. المضادات الحيوية أو الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDS): يجب اختيار فئات المضادات الحيوية التي لها نفس الفعالية وتؤخذ مرة واحدة في اليوم.
     
  2. أدوية حموضة المعدة: يمكن أخذها قبل السحور بنصف ساعة أو بعد الإفطار بساعتين في رمضان .
     
  3. أدوية مرض السكري: الأدوية الفموية مثل الميتفورمين Metformin آمنة للاستخدام ولا تحتاج إلى تعديل الجرعة في الحالات التي تؤخذ فيها مرة واحدة يومياً، وفي الحالات التي تؤخذ فيها أكثر من مرة يومياً يمكن تعديل نظام الجرعات باستشارة الطبيب المختص؛ حيث يمكن أن يتم إعطاء ثلثي إجمالي الجرعة اليومية مباشرة قبل وجبة الإفطار، بينما يُعطى الثلث الآخر قبل وجبة السحور.
     
  4. للمرضى الذين يتناولون عدة أدوية مثل مرضى الضغط والقلب: يجب توزيع الأدوية على فترتي الإفطار والسحور من قبل الطبيب، بحيث لا يحصل تداخل دوائي بينهم.


الأدوية التي لا تُفطر في رمضان:

تثير بعض الأدوية العديد من التساؤلات في رمضان حول ما إذا كانت تُفطر أم لا، فيما يلي سنذكر أهم الأدوية التي يُمكن أن يتم تناولها دون ان تؤثر على الصيام:

  • قطرات العين والأذن.
  • التحاميل الشرجية والمهبلية.
  • دواء النيتروجليسيرين الذي يؤخذ تحت اللسان.
  • الحقن في الوريد أو الجلد أو العضل، باستثناء المغذي الوريدي.
  • الكريمات الموضعية.
  • غسول الفم بشرط أن لايتم بلعه. 

المراجع:

  1. Recommendations for Management of Diabetes During Ramadan، 25th of April, 2020, https://care.diabetesjournals.org/content/28/9/2305
  2. Managing medications during Ramadan fasting, 24th of April, 2020, https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5415064/#bibr6-1715163517700840
  3. Taking medicines during a fast, 24th of April, 2020, https://www.health.gov.il/English/Topics/PharmAndCosmetics/Pages/Fasting.aspx

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية