الأطفال 6-11 سنة

كيف تتعاملين مع سلوك طفلك إذا سرق؟

كيف تتعاملين مع سلوك طفلك إذا سرق؟
النشر : أبريل 05 , 2022
آخر تحديث : أبريل 25 , 2022
آية صرصور آية صرصور
آية صرصور، أم لطفلة٬ فلسطينية وتعيش في فلسطين٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها... المزيد

تقوم طفلتي الصغيرة بأخذ ما تريده في كل مرة ندخل فيها إلى محل الألعاب أو منزل أحدهم، عدا عن أخذ ما تريد من السوبرماركت، وتكون هذه التصرفات طبيعية عند الأطفال في سن معين بسبب عدم إدراكهم معنى هذه التصرفات أو عواقبها، ولكن عند بلوع الطفل الخامسة فإنه يصبح أكثر إدراكاً لتصرفاته، ولكن لا يعني قيام طفلك في هذا السن أو بعد ذلك بأخذ شيء بأنه سيكون سارقاً في المستقبل، فالأطفال يحبون دائماً تحدي القواعد والحدود.

ولمساعدة طفلك على حل هذه المشكلة، يجب أن تعرفي الأسباب وراء هذا التصرف، ومن الأسباب التي تجعل الأطفال يسرقون:

1. نقص المعرفة والفهم

من الشائع أن يأخذ الأطفال في سن ما قبل المدرسة ما ليس لهم، ففي هذا العمر، يفتقرون إلى فهم واضح لكيفية تأثير السرقة على الآخرين وعواقب تصرفاتهم، كما أنهم لا يعرفون أنه يجب عليهم الدفع مقابل ما يأخذونه من المحال التجارية، ويكون الحل هو التواصل معهم وتعليمهم أهمية عدم أخذ أغراض الغير وأنه من الخاطئ أخذ ما ليس لنا.

 

2. صعوبة التحكم في انفعالاتهم

غالبًا ما يعاني الأطفال في سن المدرسة الابتدائية والمتوسطة من التحكم في انفعالاتهم، فقد يأخذون غرض ما لمجرد أنهم يريدون الحصول عليه، مع عدم الاهتمام بعواقب أفعالهم أو تأثيرها على الآخرين.

 

3. ضغط الأقران

قد يسرق طلاب المدارس الإعدادية والثانوية لأن ذلك يجعلهم رائعين أمام أصدقائهم، ويمكن أن يتعرضوا لضغوط من أقرانهم لأخذ شيء ما من المتجر أو سرقة الأموال من حقيبة أحدهم. وفي أوقات أخرى، يسرق المراهقون لأنهم يريدون الحصول على أشياء لا يمكنهم تحمل تكلفتها بأي طريقة أخرى، وبعض المراهقين يسرقون كطريقة للتمرد على السلطة.

 

4. الاضطرابات النفسية

يمكن أن تساهم الاضطرابات السلوكية الكامنة في مشاكل السلوك مثل السرقة، فقد يكون الطفل يعاني من مشاكل في منزله أو يعاني من الاكتئاب أو الحزن بسبب ظرف ما.

 

كيف يمكنك التعامل مع طفلك عند قيامه بسرقة شيء ما؟

إن ردة فعلك على تصرف الطفل ستحدد ما إذا كانت هذه المشكلة ستتكرر أم لا، لذلك سواء أخذ طفلك شيء ما من الحضانة أو من المتجر أو من أحد الأصدقاء، يمكنك اتباع الاستراتيجيات أدناه:

 

1.تربية طفلك على الصدق

من المهم أن تقومي بإجراء محادثات مع طفلك حول أهمية الصدق، حيث إن الكذب قد يؤدي لتصرفات سيئة أخرى، ولتشجيعه على قول الحقيقة، لا تقومي بمعاقبته بشدة عند اعترافه بخطئه وامنحيه الثناء.

 

  1. تربيته على احترام ممتلكات الغير

يمكنك مساعدة طفلك على تعلم احترام الآخرين وممتلكاتهم من خلال تعليمه أهمية احترام ممتلكاته الخاصة وكيفية الحفاظ عليها.

 

  1. إعادة الأغراض المسروقة

إذا عاد طفلك للمنزل مع شيء ليس له، أو إذا قام بأخذ شيء من المتجر، فيجب أن يقوم بإعادته لصاحبه مع الاعتذار عن تصرفه.

 

متى يجب أن تقومي بالتواصل مع مختص؟

يمكن أن يكون للسرقة العديد من العواقب القانونية والاجتماعية والعاطفية للطفل، بما في ذلك الطرد من الحضانة أو المدرسة، وحتى توجيه تهم جنائية للمراهقين، لذلك إذا كانت محاولاتك لحل المشكلة غير ناجعة، فمن المهم أن تأخذي خطوة إلى الأمام وأن تتواصلي مع مختص لعلاج هذه المشكلة، حيث يمكن للمستشار المتخصص تحديد الأسباب الكامنة وراء السرقة.

 

المراجع: 

https://www.familyeducation.com/life/stealing/why-kids-steal-what-do-about-it

https://www.verywellfamily.com/what-to-do-when-your-child-steals-1095005

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية