تطور الجنين

مراحل تطور نمو الجنين في الشهر التاسع من الحمل

مراحل تطور نمو الجنين في الشهر التاسع من الحمل
النشر : يونيو 21 , 2022
د. عبير زبادي د. عبير زبادي
خريجة الجامعة الهاشمية/ الأردن لعام ٢٠١٩، تطمح عبير لإكمال طريقها بالتخصص الذي تحب، وهي تعمل حالياً في مركز الحسين للسرطان (KHCC)، ومدرّبة للإسعافات... المزيد

 

لقد اقتربت نهاية فترة حملك، واقترب موعد لقائك بطفلك الصغير، ولكن ضعي في اعتبارك أن طفلك الصغير قد يكون جاهزاً للولادة في أي وقت خلال الشهر التاسع، أو قد يكون أمامكما بضعة أسابيع أخرى من النمو، ولكنكما أوشكتما على الوصول إلى نهاية هذه الرحلة، لتتعرفي أكثر إلى تفاصيل تطور ونمو الجنين خلال الشهر التاسع من الحمل تابعي القراءة.

 

 

مراحل تطوّر الجنين في الشهر التاسع (الأسبوع 36-40)

 

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل


جسم طفلكِ أصبح مُلائماً للحمل بين ذراعيك الآن، فمعظم أنظمة جسمه (من الدورة الدموية إلى الأنظمة العضلية والهيكلية) على وشك الاكتمال لبدء العمل والحياة خارج الرحم، وعلى الرغم من أن الجهاز الهضمي جاهز لبدء عمله أيضاً، إلا أنه لم يكتمل بعد إذ سيبدأ بالعمل فوراً بمجرد رضاعة الطفل للمرة الأولى.

 

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل


على الرغم من نمو جسم طفلكِ المتسارع في هذه الأثناء إلا أن هذا النمو لا يعني استعداده للحياة خارج رحمكِ بعد، إذ لا يزال جسمه يزداد حوالي 230 غم أسبوعياً للاستعداد لمواجهة الحياة في الخارج.

يستمر تراكم الدهنيات (Fats) في جسم طفلكِ مكوّنة انثناءات في الأكواع، والركبتين، والكتفين، وانحناءات في منطقتيّ الرقبة والرسغين.

يتدرب صغيركِ في هذه الأثناء على الاستنشاق والزفير لتجهيز الرئتين لعملية التنفس مُستخدِماً السائل الأمنيوسي (Amniotic fluid) المُحيط به، كما أن طفلكِ قد يبدأ بمصّ إبهامه الآن للتدرُّب على الرضاعة أيضاً.

واستعداداً لعملية الولادة يستمر رأس طفلكِ بالتوجّه للأسفل نحو الحوض (Pelvis)، وقد ينصحكِ الطبيب بعدة طرق قد تساعد في ذلك لتسهيل عملية الولادة.

 

تطور الجنين بالشهر التاسع، تطور الجنين بالصورة

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع الثامن والثلاثين من الحمل

أظافر قدمي طفلكِ تبدأ بالظهور الآن، لتلحقَ بأظافر اليدين التي ظهرت منذ الأسبوع الرابع والثلاثين.

قياسات رأس طفلكِ وبطنه أصبحت متساوية تقريباً، يُقارب وزن طفلكِ في هذه الأثناء إلى 2.900 غم، كما يستمر شعر لانوغو الوَبري بالتساقط عن جسمه ليختفي أغلبُه.

يتخلص طفلكِ من المادة الدهنية البيضاء (Vernix caseosa) الملاصقة لجلده بهدف حمايته خلال الأشهر السابقة فلا حاجة لها الآن.

يستمر طفلكِ بإنتاج مادة الفاعل بالسطح الرئوي(Surfactant)، والتي تمنع الحويصلات الهوائية في الرئتين من الالتصاق ببعضها البعض عند بدء التنفس.

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع التاسع والثلاثين من الحمل


يُلاحظ الآن بروز الصدر في جسم طفلكِ، كما يتحول لون بشرة الجنين الوردي إلى اللون الأبيض أو الرمادي، بغض النظر عن لون البشرة التي سيُولد فيها طفلكِ في النهاية، حيث إن صبغ البشرة لن يحدث إلّا بعد الولادة مباشرةً.

عند الأطفال الذكور تستمر الخصيتان (Testes) بالنزول إلى موقعهما المحدد (كيس الصفن / Scrotum).

تزداد نسبة الدّهنيات (Fats) في جسم طفلكِ لضمان الحفاظ على درجة حرارة جسمه خارج رحمكِ بعد الولادة وبقائه دافئاً.

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع الأربعين من الحمل

تهانينا! ها قد حان موعد مجيء مشاكسكِ الصغير ورؤيتكِ له وانتهاء فترة حملكِ.

يتراوح طول طفلكِ الآن حوالي 360 ملم، ويزن حوالي 3,400 غم، لكن لا تنسيّ عزيزتي الأم أنّ اختلافات الأطوال والأوزان بين الأطفال جميعها واردة.

يتعرف طفلكِ على صوتكِ وصوت والده استعداداً للقائكما.

لا تقلقي عزيزتي الأم في حال وصولكِ لهذا الموعد دون بدء علامات الولادة بالظهور بعد، إذ إنّ 30% من حالات الولادة تتجاوز الأسبوع 40 من الحمل، كما أنّ الطبيب سيساعدكِ في هذه الأثناء لإتمام عملية الولادة قبل الأسبوع 42.

 

 

تطور نمو الجنين في الأسبوعين الواحد والأربعين والثاني والأربعين من الحمل

عزيزتي الأم عليكِ التذكُّر الآن أنّ موعد ولادة طفلكِ قد لا يكون مُتأخرا وإنّما هي مجرد أخطاء في حساب موعد الولادة.

لكن عند التأخُّر حقاً في موعد الولادة وبقاء الطفل في رحم أمه لمدةٍ أطول من تلك المحددة، قد يُولد الطفل ببشرة مُتجعّدة، جافة أو مُتقشرة نتيجةً للتخلُّص المُبكر من الطلاء الجنيني (Vernix Caseosa)، كما سيبدو الطفل أطول قليلاً من مواليد الـ 40 أسبوعاً، وبشعر أطول كذلك، مع كمية قليلة جداً من شعر لانوغو الوَبري (Lanugo hair) على جسمه أو من دونه على الأغلب.

وبشكلٍ عام قد يبدو هؤلاء الأطفال المتأخرون عن الموعد المحدد لولادتهم أكثر فطنةً وانتباهاً بعيونهم المُنفتِحة والمُراقِبة لما حولهم، وللتأكُّد من أنّ كل شيء على ما يُرام في مثل هذه الحالات يقوم الطبيب بعدّة فحوصات لطفلكِ، مثل: فحوصات عدم الإجهاد (Non-stress test)، وفحوصات السائل الأمنيوسي، وفحوصات الملامح الحيوية (Biophysical profile).

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية