تطور الجنين

مراحل تطور نمو الجنين في الشهر الثامن من الحمل

مراحل تطور نمو الجنين في الشهر الثامن من الحمل
النشر : يونيو 21 , 2022
د. عبير زبادي د. عبير زبادي
خريجة الجامعة الهاشمية/ الأردن لعام ٢٠١٩، تطمح عبير لإكمال طريقها بالتخصص الذي تحب، وهي تعمل حالياً في مركز الحسين للسرطان (KHCC)، ومدرّبة للإسعافات... المزيد

 

لقد قطعت شوطاً طويلاً في حملك، ولديك الكثير لتتطلعي إليه في الشهر الثامن من الحمل، يقوم صغيركِ الآن بالتدرُّب على عمليتيّ التنفس والمصّ، وسوف تشعرين بمداعباته وركلاته، تابعي القراءة لتتعرفي على تطورات نمو الجنين أسبوعياً، بالإضافة إلى تطور نمو الجنين بالصور.

 

 

مراحل تطوّر الجنين في الشهر الثامن (الأسبوع 32-35)

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل


تبدأ أظافر طفلكِ بالظهور، والمزيد من الدهون بالتراكم تحت جلده، لذلك لن تبقى بشرة طفلكِ شفافة الآن.

الآن قد يصل طول طفلكِ إلى 280 ملم (Crown rump length)، ويزن حوالي 1,700 غم.

بينما يستعد جسمكِ في هذه الأثناء لقدوم جميلكِ الصغير، يقوم صغيركِ أيضاً بالتدرُّب على عمليتيّ التنفس والمصّ استعداداً للاعتماد على ذاته خارج رحم الأم.

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع الثالث والثلاثين من الحمل


يستطيع الآن طفلكِ تمييز الضوء، إذ يتغير حجم بؤبؤ عينيه استجابة لتأثير الضوء عليهما، كما وتبدأ عظامه بالتصلُّب في هذه الفترة مع بقاء الجمجمة طريةً ولينة إلى حدٍ ما.

مع ازدياد حجم الطفل داخل رحمكِ وأخذه الحيز الأكبر من الكيس الجنيني، ستقل كمية السائل الأمنيوسي (Amniotic Fluid) فيه، والذي كان يمتص الكثير من قوة ركلات طفلكِ الصغير، لذا سيزداد إحساسكِ الآن بمداعبات صغيركِ على شكل ركلات.

يتم أيضًا نقل الأجسام المضادة (Antibodies) من جسمكِ إلى جسم الطفل إلى أن يتطور الجهاز المناعي الخاص به.

هذه الأجسام المضادة ستفيد جسم صغيركِ في الخارج، وستحميه من جراثيم العالم الخارجي اللانهائية.

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل

وصلت أظافر طفلكِ إلى أطراف أصابعه الآن، لذا لا تنسي إضافة مقص الأظافر إلى قائمة مشتريات طفلكِ القادم.

قد يصل طول طفلكِ إلى ما يقارب 300 ملم ويزن أكثر من 2,100 غم.

في حال كنتِ تنتظرين طفلاً ذكراً فهذا هو الأسبوع الذي ستبدأ فيه خصيتيه بالاتجاه من بطنه إلى وجهتهما النهائية وهي كيس الصفن (Scrotum).

ومن الجدير بالذكر أن حوالي 3-4% من الأولاد يولدون بخصيات مُعلّقة (Undescended Testicles)، وهو أمر لا يدعو للقلق إذ غالباً ما تعود الخصيتين لمكانهما المحدد قبل عيد ميلاد صغيركِ الأول.

 

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع الخامس والثلاثين من الحمل


يصبح جلد طفلكِ الآن وردياً وأملساً، كما تتخذ أطرافه مظهراً مُمتلئاً، في هذه الأثناء يستمر تطور الدماغ بوتيرة متسارعة، كما سيتّجه رأس الطفل للأسفل الآن عند غالبية الأطفال (الجزء الأكبر من جسمه) فهو ما يخرج أولاً أثناء الولادة.

وعلى الرغم من كُبر رأس طفلكِ، إلّا أنه يحافظ على طراوته لتوفير أقل ضغط ممكن على قناة الولادة (Birth Canal) لتسهيل عملية خروجه عبرها، ليبدأ رحلته الخاصة في هذا العالم.

 

تطور الجنين في الشهر الثامن بالصور

 

 

 

 

 

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية