الحياة المجتمعية

ما هي حقوق الطفل؟ كيف يمكننا تعليمها لأطفالنا؟

ما هي حقوق الطفل؟ كيف يمكننا تعليمها لأطفالنا؟
النشر : يونيو 22 , 2022
آية صرصور آية صرصور
آية صرصور، أم لطفلة٬ فلسطينية وتعيش في فلسطين٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها... المزيد

يبدأ إنشاء مواطنين صالحين وأشخاص فعالين في المجتمع منذ الصغر، حيث إن تعليم الحقوق والمسؤوليات يمكّنهم من أن يكونوا أكثر قوة، سواء في منازلهم أو فصولهم الدراسية، أو في مدينتهم أو بلدهم، وتنص المنظمات الحقوقية على أن حقوق الأطفال هي حقوق الإنسان، حيث يجب معاملة الأطفال على قدم المساواة والاحترام والكرامة، ليس لأنهم "المستقبل" أو "الكبار في الغد"، ولكن لأنهم بشر اليوم، وأن جميع البشر متأصلون ولديهم حقوق وحريات أساسية وعليه يجب أن يتمتع الأطفال بنفس حقوق مثل أي شخص آخر.

ما هي حقوق الطفل؟

 حق الطفل الأول: التفكير في مصلحة الطفل

يجب على البالغين التفكير في كيفية تأثير قراراتهم على الأطفال، ويجب عليهم فعل ما هو أفضل للأطفال، حيث يتوجب على الحكومات التأكد من حماية الأطفال ورعايتهم من قبل والديهم أو من قبل أشخاص آخرين عند الحاجة، كما يجب أن تتأكد الحكومات من أن الأشخاص والأماكن المسؤولة عن رعاية الأطفال يقومون بعملهم على أكمل وجه.

 

 حق الطفل الثاني: التأكد من حصول الأطفال على احتياجاتهم الأساسية

 

 حق الطفل الثالث: التمتع بصحة جيدة والنمو بشكل جيد

يحق لكل طفل الحق في أن يتمتع بصحة جيدة، وأن يحصل على العلاج والرعاية اللازمة كي ينمو ويكبر بشكل جيد.

 

. حق الطفل الرابع: الاسم والجنسية

يجب تسجيل الأطفال عند ولادتهم وإعطائهم اسمًا معترفًا به رسميًا من قبل الحكومة، ويجب أن يكون للأطفال جنسية (تنتمي إلى بلد ما).

 

حق الطفل الخامس: العيش في أسرة

لا ينبغي فصل الأطفال عن والديهم إلا في حالات عدم قدرة الوالدين على الاعتناء بهم أو عند تعرض الأطفال للتعنيف.

 

حق الطفل السادس: احترام آراء الأطفال

للأطفال الحق في إبداء آرائهم بحرية في القضايا التي تؤثر عليهم. ويجب أن يستمع البالغون ويأخذوا الأطفال على محمل الجد.

 

حق الطفل السابع: تبادل الأفكار بحرية

للأطفال الحق في المشاركة بحرية مع الآخرين ما يتعلمونه ويفكرون به ويشعرون به، من خلال التحدث أو الرسم أو الكتابة أو بأي طريقة أخرى ما لم يضر ذلك بالآخرين.

 

حق الطفل الثامن: حرية الفكر والدين

يمكن للأطفال اختيار أفكارهم وآرائهم ودينهم، لكن هذا لا ينبغي أن يمنع الآخرين من التمتع بحقوقهم. يمكن للوالدين توجيه الأطفال حتى يتعلموا استخدام هذا الحق بشكل صحيح عندما يكبرون.

 

حق الطفل التاسع: تكوين الصداقات

يمكن للأطفال تكوين الصداقات والالتقاء بأصدقائهم والتعرف على أطفال من نفس أعمارهم.

 

حق الطفل العاشر: حماية الخصوصية

يجب أن يحمي القانون خصوصية الأطفال والأسرة والمنزل

 

حق الطفل الحادي عشر: الحماية من العنف

يجب على الحكومات حماية الأطفال من العنف وسوء المعاملة والإهمال من قبل أي شخص يعتني بهم.

 

حق الطفل الثاني عشر: الحق في الحصول على التعليم

يجب أن يساعد تعليم الأطفال في تطوير شخصياتهم ومواهبهم وقدراتهم بشكل كامل، كما يجب أن يتعلموا أن يفهموا حقوقهم، وأن يحترموا حقوق الآخرين وثقافاتهم واختلافاتهم وأن يساعدهم على العيش بسلام

 

حق الطفل الثالث عشر: الحق في اللعب

يحتاج الأطفال إلى اللعب كوسيلة للنمو والتطور الطبيعي، لذلك فمن حقهم الحصول على المساحات المناسبة لهذا الغرض وإعطائهم الوقت والموارد اللازمة للعب.

 

كيف يمكنك تعليم أطفالك حقوقهم؟:

ويمكنك البدء في تعليم طفلك حقوقه منذ ولادته، وذلك من خلال تأمينها له، بحيث يكبر الطفل وهو يشعر بالأمان والحب، كما يجب أن تعلمي طفلك احترام خصوصية الآخرين وحدود الجسد، وأن يطبق ذلك على نفسه وأن يرفض أن يتعدى أحد على حدوده.

ويمكن للألعاب والحوار أن يساهم في جعل الطفل يفهم بصورة أفضل، كما أن إعطاء الطفل الحرية والقدرة على التعبير من شأنها أن تنشأ طفلاً قوياً ومستقلاً قادراً على التعامل مع المواقف المختلفة، ويجب عدم التعدي على الطفل بالضرب أو العنف أو استخدام أغراضه من دون أن يسمح بذلك.

 

ومع ذلك وعلى الرغم من انتشار الوعي بحقوق الأطفال وكيفية التعامل معهم، إلا أنه يتم منح الأطفال مكانة متدنية في معظم المجتمعات. فعلى سبيل المثال، في كل دولة تقريبًا يُحرم الأطفال دون سن 18 عامًا من السلطة السياسية لأنهم لا يستطيعون التصويت، وتسمح معظم الدول للآباء بضرب أطفالهم على الرغم من أنهم سيتعرضون للمحاكمة بتهمة الاعتداء إذا ضربوا شخصًا بالغًا.

https://archive.crin.org/en/guides/introduction/what-are-childrens-rights.html

https://www.unicef.org/child-rights-convention/convention-text-childrens-version

https://www.childrensrights.ie/childrens-rights-ireland/childrens-rights-ireland#:~text=Children's%20rights%20include%20the%20right,as%20a%20child%20grows%20up.

 

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية