أساسيات نوم الأطفال

8 من أهم قواعد وآداب النوم للأطفال

8 من أهم قواعد وآداب النوم للأطفال
النشر : يونيو 26 , 2022
آخر تحديث : أغسطس 15 , 2022
سارة آي سارة آي
سارة آي، مسؤولة تسويق في موقع أمهات٣٦٠، حاصلة على شهادة البكالوريوس في التسويق من الجامعة الأردنية عام  2020 .تقوم سارة بكتابة محتوى... المزيد

 

للنوم آداب وقواعد تماماً كأي قواعد أخرى وضعت لتنظم حياة الإنسان وترتيبها، وقد ذكرت في السنة النبوية الشريفة، فكما نحرص على أن نعلم أطفالنا قواعد الدين وأساسياته، علينا أن نعلمهم أفضل الممارسات المتعلقة بالنوم أيضاً لتستمر معهم طوال حياتهم. في هذا المقال جمعنا لكl أهم آداب النوم للأطفال التي يمكن أن تبدئي بتعليمها لأبنائك:

 

8 من أهم آداب النوم للأطفال


النوم مبكراً


النوم مبكراً مهم جداً لجسم الإنسان، فهو يمده بالطاقة والنشاط ليستيقظ باكراً لأداء صلاة الفجر، ويبدأ يومه بحيوية ونشاط. قال تعالى في كتابه الكريم: {وجعلنا الليل لباسا (10) وجعلنا النهار معاشا (11)} - النبأ.

وعند الاستيقاظ ، ذكروا أطفالكم بقراءة دعاء الاستيقاظ: "الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور"، والذي يعتبر من آداب النوم للأطفال أيضاً، وذلك لتعزيز معاني الإيمان عند الصغار وتربيتهم على ذكر الله واستشعار وجوده في كل وقت.

 

طفل صغير يستيقظ صباحا

 

النوم على طهارة (غسل البدن أو الوضوء)

إن المحافظة على النظافة الشخصية والتأكد من طهارة البدن والملابس من الأوساخ قبل النوم مهم جداً، وقد ذكر أيضا في السنة النبوية الشريفة أن من آداب النوم للأطفال والكبار أيضًا التوضؤ قبل النوم (وذلك للأطفال فوق سن السابعة).

 

صورة كرتونية لطفلة تقوم بغسل وجهها

 

تفريش الأسنان

يجب تعليم الأطفال أهمية تفريش الأسنان وتنظيفها باستخدام الفرشاه أو السواك كما ذكر في السنة النبوية لحمايتهم من أي بكتيريا مسببة لأمراض اللثة وتسوس الأسنان.

 

نفض الفراش

فقد حثنا رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم- على نفض الفراش قبل النوم للتأكد من خلوه من أي حشرات أو مخاطر يمكن أنتؤذي المسلم خلال النوم.

صورة كرتونية لطفل في الصباح و خلال النوم

قراءة دعاء النوم والمعوذات قبل النوم

ذكر أيضًا في السنة النبوية الشريفة عن أهمية قراءة المعوذات وآية الكرسي قبل النوم لحماية الإنسان من أي أضرار وأن يدعو بدعاء النوم، وهو: "باسمك اللهم وضعت جنبي وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها؛ فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين" أو "باسمك اللهم أموت وأحيا".

 

صورة كرتونية لطفل يقرأ الأدعية قبل النوم

 

النوم على الجنب الأيمن

ذكر في السنة النبوية الشريفة أن النوم على الجانب الأيمن أفضل من النوم على الجانب الأيسر لما له من فائدة وراحة لبدن الإنسان، وتناغم بين حركة الجسد وأعضائه الداخلية. فقد قال رسول الله -صل الله عليه وسلم- :"إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة، ثم اضطجع على شقك الأيمن..".

 

إطفاء النار

حرصاً على سلامة الإنسان ولوقايته من كل ما قد يضره، أكدت السنة النبوية على أهمية أخماد النار في البيت قبل النوم.

قال الرسول صل الله عليه وسلم : إن هذه النار عدو لكم  ;فإن نمتم فأطفئوها عنكم .

 

إغلاق الأبواب و تغطية الأواني

حفاظاً على الإنسان من كل ما قد يضره أثناء الليل، ذكر في السنة النبوية الشريفة أهمية إغلاق الأبواب في الليل وتغطية جميع الأواني للحفاظ على ما في داخلها من أي حشرات.

قال الرسول صلى الله عليه و سلم : غطوا الإناء، وأوكوا السقاء، وأغلقوا الباب، وأطفئوا السراج; فإن الشيطان لا يحل سقاء، ولا يفتح بابا، ولا يكشف إناء، فإن لم يجد أحدكم إلا أن يعرض على إنائه عودا، ويذكر اسم الله، فإن الفويسقة تضرم على أهل البيت بيتهم. 

360moms rewards, بطاقة المكافآت، آداب النوم

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية