السفر

١١ غرض أساسي عليك تحضيره لرحلات الطريق مع الأطفال

١١ غرض أساسي عليك تحضيره لرحلات الطريق مع الأطفال
النشر : أغسطس 13 , 2018
آخر تحديث : نوفمبر 22 , 2020

مع اقتراب إجازة العيد، تُفَكِّر العديد من العائلات باستغلالها في رحلاتٍ بريَّة باستخدام سيارة العائلة، وغالباً ما نغفل في مثل هذه الرحلات عن إحدى الأمور التي يمكن تحضيرها وأخذها معنا لجعل الطريق أكثر راحة ومتعة لكل أفراد العائلة. لذلك اخترنا هذا الأسبوع ١١ شيئاً أساسياً يجب أخذهم لرحلات الطريق البرِّية كما تنصحنا ميجان سبلاون (Meghan Splawn) في مقالها التالي:

 

"سنُمضي في هذا الصيف العديد من نهايات الأسبوع في رحلات الطريق بالسيارة للتخييم وزيارة الأصدقاء واكتشاف المدن الجديدة التي سننتقل إليها. وبالقدر الذي يبدو عليه هذا الأمر رومانسياً، دعوني أُخبركم بأن هنالك طفلين صغيرين سيكونان مربوطين في أحزمة مقاعد السيارة معنا في الخلف لذلك فإن القيادة التلقائية للسيارة وأي مجازفة على الطريق أمرٌ غير وارد.

لحسن الحظ فأنا أُحب السفر بالسيارة مع الأطفال؛ حيث يمكننا الوقوف على جانب الطريق كلَّما دعت الحاجة، وليس علينا أن نقلق من ركلات ابني ذو السنوات الثلاثة الحتمية على مقعد شخصٍ آخر كما يحدث في الطيارة. لذلك قمتُ مسبقاً بإعداد أمتعة و أدوات  مخصصة لجعل رحلات الطريق مع الأطفال أسهل وأكثر أريحية، أو ما أطلقتُ عليه "طقم البقاء لرحلات الطريق مع الأطفال". وأعتقد بأن الأشياء الأساسية التي يجب على جميع الأهالي أخذها عند القيام برحلاتٍ برِّيَة بسيارتهم هي:

 

  1. وجباتٍ خفيفة / مقرمشات يسهل حملها.

إنَّ أهم جزءٍ في أي رحلة طريق هو مؤونة الوجبات الخفيفة. ومع أني شخصياً أستمتعُ بتناول كيسٍ كبيرٍ من الحلوى المغطاة بالسكر الحامض والحلو عندما أكون وحيدة في رحلتي البرية، إلَّا أنني أبحث عن الوجبات الخفيفة العضوية ذات الحلاوة المنخفضة، وغير المسببة للفوضى عندما أكون برفقة أطفالي مثل ألواح الجرانيولا، والكراكرز والفوشار، إضافة إلى بعض الوجبات الخفيفة التي يمكن عملها في المنزل.

  1. تحميل ملفات صوتية.

لتجنب سماع نفس الأغنية مراراً وتكراراً، أقوم بتحميل بعض الأغاني والموسيقى التي تنال إعجاب جميع أفراد العائلة لتشغيلها أثناء أي من الرحلات. 

  1. سماعات للجميع.

إحدى أهم الأدوات !

يجب التخطيط لتلك الساعات التي يكون الجميع فيها منزعجين من بعضهم البعض، وتحضير سماعات هاتفية للأطفال تسمح لهم باستخدامها لسماع الموسيقى على الهواتف والأجهزة اللوحية للحصول على بعض الهدوء والسكينة أثناء الرحلة.

  1. برَّاد.

مع أنَّ حجم الأمتعة يأخذ الكثير من مساحة السيارة، لكن أخذ برَّادٍ واحدٍ حتى لو بحجم صغير، يعني أنه بإمكانك الوقوف على الطريق لشراء بعض الفواكه المحلية الطازجة. كما يمكنك ادِّخار بعض الوجبات الخفيفة المجمدة بداخلها وتناولها في وقتٍ لاحق، كالحمُّص وقطع الجزر الصغيرة وشرائح التفاح وعصيره وعلب اللبن وبعض أنواع الأجبان.

  1. بطانية من النوع الجَيِّد.

من الأدوات الجيد إحضارها هي  بطانية النزهات أو حتى البطانية العادية لكل فردٍ في السيارة، إضافة طبعاً إلى الأغطية الصغيرة والألعاب المحشوة المفضلة لدى الأطفال.

  1. ماء إضافي.

عادةً ما يملك كل فردٍ قنينة ماءٍ خاصة به ليحتفظ بها بجانب مقعده، لكن من الجيد أيضاً إحضار بعض القناني الإضافية لإعادة التعبئة وغسل الأيادي الصغيرة بعد تناول المثلَّجات أو أي شيءٍ دَبِقٍ في السيارة أو في إحدى الاستراحات. بالنسبة إلينا فإن غالونين إضافيين من الماء كمية مثالية لمعظم الرحلات، والتي يمكن وضعها بقوارير المياه القابلة لإعادة التعبئة لتخفيض استهلاك مادة البلاستيك.

  1. مناديل مبللة.

لم يعد طفلاي يرتديان الحفاض، ومع ذلك فالمناديل المبللة أمرٌ أساسي في الرحلات البرِّية، فهي عملية جداً في السيارة وحتى للاستخدام في الحمَّامات العامة على الطريق. وإن كان لديك متسعٌ من المساحة في السيارة فبعض مناشف الشاطئ ستساعد في التنظيف في حال سكبِ أي شيء، كما يمكنك استعمالها كمخداتٍ وبطانيات عند الحاجة.

  1. ملصقات النوافذ.

مع أنني أُبقي طفليَّ مشغولين معظم الوقت بالألعاب والأفلام على الأجهزة اللوحية، إلَّا أنني أُحضِرُ معي أيضاً بعض دفاتر التلوين المائية (Coloring books) وملصقات النوافذ (Window Stickers) لاستخدامها في حال نفاذ شحن البطاريات أو رَغِبَ الأطفال في التغيير. مثل هذه الأشياء لن تأخذَ الكثير من الحيز لكنها ممتعة للأطفال في كافة الأعمار.

  1. حقيبة تتسع لكل شيء - تقريباً.

إن كنتم تتساءلون عن كيفية إبقاء كل هذه الأشياء منظمة؛ فإن الفضل يعود لحقيبةٍ واحدة أضعُ فيها الوجبات الخفيفة وقناني الماء والمناديل والألعاب وسماعات الهاتف والأغطية الصغيرة والألعاب المحشوة. بالنسبة إليَّ فأنا أُفَضِّلُ الحقائب المفتوحة والمُضَلَّعة كالمخصصة للمسابح، حيثُ بإمكاني وضعها على أرضية المقعد الخلفي، وبذلك يكون من السهل عليَّ الوصول إليها من المقعد الأمامي، وعلى الأطفال أن يتناولوا منها وجبةً خفيفة عند العودة إلى السيارة بعد النزول منها لسببٍ ما.

  1. إنترنت لا سلكي متنقل.

لقد كان الإنترنت اللا سلكي هو أفضل ما أحضرناه معنا في الصيف الماضي عندما أمضينا أسبوعاً كاملاً في التنقل من ولايةٍ إلى أُخرى. حيثُ أبقانا متصلين مع العالم أثناء تنقلنا على الطريق، وحتى عند النزول في بعض الفنادق الصغيرة حيث كانت خدمة الإنترنت سيئة -إن توفرت. وإن كنتم لا ترغبون في شرائه، يمكنكم اقتراضه من إحدى المكتبات التي توفر ذلك."

  1. الكتب المسموعة.

تتميز الكتب المسموعة بتنوعها واختلاف محتواها، وبالتالي نختار في كل رحلة عدة كتب تتناسب مع اهتماماتنا واهتمامات أطفالنا ونقوم بتشغيلها، ونحظى بتجربة المشاركة سوياً في التعرف على كتابٍ جديد إضافةً إلى الهدوء الذي يعم السيارة في ذلك الوقت. وبعد الانتهاء من الكتاب نقوم بمناقشته والاستماع إلى أفكار الطفلين عنه.

 

أخبرونا عنكم، ما الذي يندرجُ عادةً على اللائحة لأخذه في الرحلات البرِّية مع أطفالكم؟

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية