تطور الجنين

تطور الجنين في الأسبوع الثامن من الحمل

تطور الجنين في الأسبوع الثامن من الحمل
النشر : يونيو 29 , 2022
آخر تحديث : سبتمبر 25 , 2023
خريجة الجامعة الهاشمية/ الأردن لعام ٢٠١٩، تطمح عبير لإكمال طريقها بالتخصص الذي تحب، وهي تعمل حالياً في مركز الحسين للسرطان (KHCC)، ومدرّبة للإسعافات... المزيد

 

في الأسبوع الثامن من الحمل، ينمو طفلك بمعدل ملليمتر واحد في اليوم وتتشكل الشفاه والأنف والجفون، وعلى الرغم من أن الحمل قد لا يكون ظاهراً عليكِ، إلا أنك قد تلاحظين أن ملابسك أصبحت ضيقة بعض الشي.

75 بالمئة من النساء يشعرن بغثيان الصباح في هذه الفترة من الحمل لذلك في الغالب سوف تشعرين به. لتتعرفي أكثر إلى الأعراض التي قد تصاحبك في الأسبوع الثامن من الحمل وتطور نمو الجنين تابعي القراءة.

 

طفلك الآن بحجم حبة الفاصوليا، يبلغ طوله 14 مم تقريباً، ويزن حوالي 2غم.

 

تطور الجنين في الاسبوع الثامن

 

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع الثامن من الحمل

 

تستمرّ الأطراف بالاستطالة وتتكون الأصابع، ويتراوح طول الجنين في هذا الأسبوع ما بين 11-14 ملم، تتّضح وتظهر عيونه، وتتشكّل الشفة العليا والأنف، ويبدأ ظهره ورقبته بالاستقامة تدريجيّاً.

قلبُ طفلك ينبضُ الآن بمعدل (150- 170) نبض في الدقيقة، أي ما يعادل ضعف معدّل نبضات قلبكِ.

تطورٌ آخر جديد هذا الأسبوع، طفلكِ يقوم بحركات عفوية من الممكن أن تشعري بها.

يبدأ الجنين بالتحرك ابتداء من الأسبوع الثامن من الحمل، ولكن حركاته قد لا تشعرين بها وخاصة إذا كان هذا حملك الأول، ويتم الكشف عنها فقط بالتصوير بالموجات فوق الصوتية.

غالباً يبدأ إحساس الحامل بحركة الجنين في بداية الشهر الخامس أو الأسبوع الثامن عشر من الحمل لدى الحوامل بالحمل الأول، ولكن من حملت من قبل تستطيع أن تشعر بحركة الجنين بحكم خبرتها بشكل أكبر أي بالأسبوع السادس عشر من الحمل.

تطور الجنين في الأسبوع الثامن

 

 

أعراض الأسبوع الثامن من الحمل

 

   1. الإفرازات المهبلية

تبدأ الإفرازات بالتجمع عند عنق الرحم، وتكون ما يعرف علمياً بـ (Cervical Mucus Plug) أو (operculum) وهو سدادة مخاطية هدفها حمايتك والجنين من البيئة الخارجية.

يمكن أن يصاحب الإفرازات القليل من الدم (علامات الدم) وهي ظاهرة يطلق عليها اسم (Vaginal Spotting).

 

   2. الغثيان

يعتبر الغثيان من أكثر الأعراض شيوعاً لدى النساء الحوامل، وعادةً ما يحدث خلال الثلث الأول من الحمل أي من الأسبوع السادس إلى الأسبوع الثاني عشر عند أكثر من 75% من النساء، ولكن أظهرت الدراسات أن بعض النساء قد لا يشعرن بالغثيان أثناء فترة حملهن وهذا أمر وارد.

 

   3. التبول المتكرر

يحدث ذلك بسبب التغير الهرموني في جسم الحامل الذي بدوره يسرّع من تدفق الدم إلى الكلى وبالتالي امتلاء المثانة بشكل أكبر وأكثر  تكراراً؛ مما يزيد من رغبتك في قضاء الحاجة.

 

   4. آلام الرأس

يعتبر الصداع أو ألم الرأس من أكثر الأعراض شيوعًا خلال فترة الحمل، وقد يحدث خلال أي وقت من الحمل لكنه عادةً يبلغ ذروته خلال الثلثين الأول والأخير من الحمل.

 

   5. نشاط حاسة الشم

ومثل أي تغيير يطرأ على جسم المرأة خلال فترة الحمل، فإننّا مجددًا سنَلوم هرمونات الحمل في رفع مستوى حاسة الشمّ خلال الحمل، فهرمون الأستروجين يجعل من الرائحة البسيطة التي تتعرضين إليها، هجومًا كاسحاً على أنفك! فتشتمين روائح الأشياء بشكل أكثر دقة من الذين حولك.

 

   6. تغيرات في الثدي

خلال الثلث الأول الذي يتضمن الفترة ما بين الأسبوع الأول حتى الثاني عشر من الحمل، قد يحدث تورّم للثدي مع شعور بالألم عند لمسه أو الضغط عليه، وقد يحدث تنميل للثدي في بعض الحالات.

إضافة إلى بروز الحَلَمات بشكل أكبر من الطبيعي، قد تلاحظ بعض الأمهات بدء زيادة حجم الثدي أيضاً وليونته وحساسيته في هذه المرحلة.

 

تطور الجنين في الأسبوع السابع من الحمل

تطور الجنين في الأسبوع التاسع من الحمل

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية