تطور الجنين

تطور الجنين في الأسبوع السابع عشر من الحمل

تطور الجنين في الأسبوع السابع عشر من الحمل
النشر : يوليو 03 , 2022
آخر تحديث : سبتمبر 25 , 2023
خريجة الجامعة الهاشمية/ الأردن لعام ٢٠١٩، تطمح عبير لإكمال طريقها بالتخصص الذي تحب، وهي تعمل حالياً في مركز الحسين للسرطان (KHCC)، ومدرّبة للإسعافات... المزيد

 

غالبًا ما يبدأ الشعور بالدوار أثناء الحمل خلال الأسبوع السابع عشر في الثلث الثاني من الحمل. يمكن إلقاء اللوم على الهرمونات ورحمك المتنامي ونظام الدورة الدموية الذي يتوسع بصورة سريعة. في هذه الأثناء، يتعلم طفلك الصغير المص والبلع، ويبدأ أيضًا في تطوير بصمات الأصابع، لتتعرفي إلى المزيد من التطورات في نمو الجنين هذا الأسبوع تابعي القراءة.

 

 

طفلك الآن بحجم ثمرة الأفوكادو، يبلغ طوله 13 سم، ويزن حوالي 140 غم.

 

تطور الجنين في الاسبوع السابع عشر

 

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع السابع عشر من الحمل

 

يوازي حجم طفلك الآن راحة اليد. ويبدأ نشاطه يزداد ليتمكن من التقلّب داخل الرحم مع انشغاله بتقوية مهاراته استعداداً للولادة، فيقوم بالتدرب على المصّ والبلع ليتمكن من الرضاعة لاحقاً.

يبدأ الدماغ بالتحكم بضربات القلب التي يتراوح معدلها بين 140-150 نبضة في الدّقيقة، ويضخ حوالي نصف لتر من الدم في اليوم الواحد، وتبدأ أظافر القدم لدى صغيركِ المنتظر بالنمو أيضاً.

 

مراحل تطور الجنين بالتفصيل والصور،تطور الجنين اسبوعيا

 

 

أعراض الأسبوع السابع عشر من الحمل

 

   1. الشعور بحركة الجنين

إن أغلب النساء يبدأْنَ بالشعور بحركة أجنتهنّ في الفترة ما بين (16-24) أسبوعاً من الحمل، وتكون حركة الجنين متعددة الأشكال كأن يقوم بركل الأم أو التدحرج بداخلها، أو حركات خفيفة يُلاطف بها الجنين والدته فقط.

 

   2. الدوخة

يعد الدوار من أبرز أعراض الحمل، ويحدث لدى أغلب النساء الحوامل بسبب إفراز هرمون البروجيستيرون وتمدد الأوعية الدموية، وقد تلازمك الدوخة طوال فترة الحمل، وتزول بعد الولادة.

 

    3. الإمساك

تصاب حوالي نصف النساء الحوامل بالإمساك، ويرجع السبب لارتفاع هرمون البروجسترون، ونمو الرحم الذي بدوره يضغط على منطقة الشرج مسبباً الإمساك.

 

 

تطور الجنين في الأسبوع السادس عشر من الحمل

تطور الجنين في الأسبوع الثامن عشر من الحمل

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية