تطور الجنين

تطور الجنين في الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل

تطور الجنين في الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل
النشر : يوليو 17 , 2022
آخر تحديث : سبتمبر 25 , 2023
خريجة الجامعة الهاشمية/ الأردن لعام ٢٠١٩، تطمح عبير لإكمال طريقها بالتخصص الذي تحب، وهي تعمل حالياً في مركز الحسين للسرطان (KHCC)، ومدرّبة للإسعافات... المزيد

 

تهانينا! لقد وصلت إلى الثلث الأخير من الحمل، قد لا تشعرين بالرغبة بالاحتفال خاصة وأنك  ربما تعانين من بعض أعراض الشهر السابع من الحمل مثل آلام الظهر وتقلصات الرحم، لكنك قد قطعت شوطاً جيداً حتى الآن.  أما طفلك، فهو الآن يطور مهارات جديدة، لتتعرفي إليها أكثر تابعي القراءة.

 

طفلك الآن بحجم فاكهة الجريب فروت، يبلغ طوله 37.6 سم، ويزن حوالي 1 كغم.

 

تطور الجنين في الاسبوع الثامن والعشرين

 

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل

ها أنت الآن في الثلث الأخير من الحمل! أصبح وزن طفلك الآن 1كغم ويبلغ طوله 37 سم. مما يميّز هذا الأسبوع هو حدوث تطور في بعض وظائف الجهاز العصبي المركزي لطفلك كالتحكم بدرجة حرارة الجسم والتنفس بانتظام، الآن يستطيع طفلكِ أن يفتح ويُغلِق عينيه، وأن يحلم أثناء نومه.

إضافةً إلى ذلك، سوف تشعرين باهتزازات طفيفة ومتتالية وما هي إلا نوبات الفواق (الحازوقة) التي سوف تصيب طفلك بكثرة في هذه الفترة!

 

تطور الجنين اسبوعيا

 

 

أعراض الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل:

 

  1. المخاض الكاذب (تقلصات براكستون هيكس)

قد تخدعك التقلصات في عضلات رحمك أثناء الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، لذلك عليك التروّي قبل اتخاذ القرار والذهاب الى المشفى للولادة، لا شكّ أن للحماس والخوف دور كبير في التأثير على قرارك، لكن ليست كل التقلصات هي تقلصات الولادة.

هناك نوع من التقلصات يبدأ بالحدوث ما قبل الشهر السابع بقليل تدعى تقلصات براكستون هيكس، وتشتدّ خلال الأشهر التالية.

تعتبر هذه التقلصات تمارين لعضلات رحمك للاستعداد للمخاض الحقيقي، ومن هنا اكتسبت لقب المخاض الكاذب!

تبدأ هرمونات الحمل بإرسال الأوامر لتجهيز عضلات الرحم للمهمة القادمة عن طريق تقلصها بشكل تدريجيّ، حيث لا تكفي هذه التقلصات لإحداث الولادة، لكنها كافية لتدريب العضلات بشكل تدريجيٍّ حتى تتم عملية الولادة بشكل صحيح.

 

   2. آلام الظهر

يتوقع من الأم أثناء مرحلة الحمل الطبيعية أن يزداد وزنها بمعدل (11-15) كيلوغرام، وهذا الوزن يدعمه ويحمله العمود الفقري، ومن هنا تأتي أوجاع الظهر.

من جهة أخرى فإن وزن الطفل في داخل الأم يضغط على الرحم، والذي بدوره يضغط على الأوعية الدموية الموجودة في الحوض أو أسفل الظهر مشكلاً الألم الذي تشعر به الأم.

 

تطور الجنين في الأسبوع السابع والعشرين من الحمل

تطور الجنين في الأسبوع التاسع والعشرين من الحمل

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية