تطور الجنين

تطور الجنين في الأسبوع الواحد والثلاثين من الحمل

تطور الجنين في الأسبوع الواحد والثلاثين من الحمل
النشر : يوليو 17 , 2022
آخر تحديث : سبتمبر 25 , 2023
خريجة الجامعة الهاشمية/ الأردن لعام ٢٠١٩، تطمح عبير لإكمال طريقها بالتخصص الذي تحب، وهي تعمل حالياً في مركز الحسين للسرطان (KHCC)، ومدرّبة للإسعافات... المزيد

 

الآن بعد 31 أسبوعًا من الحمل، أصبح دماغ طفلك أكثر تطورًا، وأصبح أكثر نشاطًا من أي وقت مضى، فهو يحرك قدميه ويمص إبهامه ويمارس مهارات أخرى بشكل أكبر. 

بالنسبة لك عزيزتي الأم قد تشعرين بالتعب بشكل أسرع، لتتعرفي بشكل أكبر إلى الأعراض وتطور نمو الجنين في الأسبوع الواحد والثلاثين تابعي القراءة.

 

تطور الجنين في الأسبوع الثلاثين من الحمل

تطور الجنين في الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل

 

 

طفلك الآن بحجم فاكهة الدوريان، يبلغ طوله 41 سم ويزن حوالي 1.5 كغم.

 

مراحل تطور الجنين

 

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع الواحد والثلاثين من الحمل


لقد انتهى طفلك من معظم مراحل تطوره الرئيسية، الآن حان الوقت لزيادة الوزن بسرعة أكبر. من الأشياء التي تتغير هي قدرة الدماغ على معالجة البيئة المحيطة، الآن يستطيع طفلك أن يتتبع الضوء، ويستخدم جميع حواسه الخمسة، وذلك يعود إلى تشكل عدد هائل من الروابط العصبية.

 

 تطور الجنين بالشهر السابع

 

1.    المخاض الكاذب (تقلصات براكستون هيكس)

قد تخدعك التقلصات في عضلات رحمك أثناء الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، لذلك عليك التروّي قبل اتخاذ القرار والذهاب إلى المشفى للولادة، لا شكّ أن للحماس والخوف دور كبير في التأثير على قرارك، لكن ليست كل التقلصات هي تقلصات الولادة.

هناك نوع من التقلصات يبدأ بالحدوث ما قبل الشهر السابع بقليل تدعى تقلصات براكستون هيكس، وتشتدّ خلال الأشهر التالية.

تعتبر هذه التقلصات تمارين لعضلات رحمك للاستعداد للمخاض الحقيقي، ومن هنا اكتسبت لقب المخاض الكاذب!

تبدأ هرمونات الحمل بإرسال الأوامر لتجهيز عضلات الرحم للمهمة القادمة عن طريق تقلصها بشدة تدريجيّة، حيث لا تكفي هذه التقلصات لإحداث الولادة، لكنها كافية لتدريب العضلات بشكل تدريجيٍّ حتى تتم عملية الولادة بشكل صحيح.

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية