تطور الجنين

تطور الجنين في الأسبوع الثامن والثلاثين من الحمل

تطور الجنين في الأسبوع الثامن والثلاثين من الحمل
النشر : يوليو 19 , 2022
د. عبير زبادي د. عبير زبادي
خريجة الجامعة الهاشمية/ الأردن لعام ٢٠١٩، تطمح عبير لإكمال طريقها بالتخصص الذي تحب، وهي تعمل حالياً في مركز الحسين للسرطان (KHCC)، ومدرّبة للإسعافات... المزيد

 

يقترب الحمل من نهايته، ولكن لا يزال الجنين ينمو ويكبر، يبلغ طول طفلك الآن 49.8 ويزن حوالي 3 كغم. ضعي في اعتبارك أنه على الرغم من أنك اقتربت جدًا من موعد ولادتك، إلا أن حملك في هذه المرحلة لم يكتمل بعد. لن يتم اعتبار حملك "فترة كاملة" حتى بداية الأسبوع 39. تابعي القراءة لتتعرفي أكثر عن تطورات الحمل ونمو الجنين في الأسبوع الثامن والثلاثين.

 

 

 

طفلك الآن بحجم البطيخ، يبلغ طوله 49.8 سم، ويزن حوالي 3 كغم.

 

تطور الجنين في الاسبوع الثامن والثلاثين

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع الثامن والثلاثين من الحمل

أظافر قدمي طفلكِ تبدأ بالظهور الآن، لتلحقَ بأظافر اليدين التي ظهرت منذ الأسبوع الرابع والثلاثين.

قياسات رأس طفلكِ وبطنه أصبحت متساوية تقريباً، كما يستمر شعر لانوغو الوَبري بالتساقط عن جسمه ليختفي أغلبُه.

يتخلص طفلكِ من المادة الدهنية البيضاء (Vernix caseosa) الملاصقة لجلده بهدف حمايته خلال الأشهر السابقة فلا حاجة لها الآن.

يستمر طفلكِ بإنتاج مادة الفاعل بالسطح الرئوي (Surfactant)، والتي تمنع الحويصلات الهوائية في الرئتين من الالتصاق ببعضها البعض عند بدء التنفس.

 

 

مراحل تطور الجنين بالتفصيل

 

 

أعراض الأسبوع الثامن والثلاثين من الحمل

 

   1. تورم

من الطبيعي أن يحافظ الجسم على السوائل خلال الحمل لضمان وصول التغذية الكافية للأم وللجنين. وقال بعض الأطباء أن الاستسقاء يحمي الجنين، لما له من أهمية في قدرته على امتصاص الارتطامات والصدمات.

وكذلك تحدث هذه التورمات بسبب زيادة ضغط وزن الجنين المختبئ داخل رحم الأم على الأوعية الدموية في تلك المنطقة، من أهمّها: الوريد الأجوف السفلي (يوجد في الجّهة اليُمنى من أسفل الجّسم، ويقوم بإعادة الدم المُتدفق من الأطراف السفلية إلى القلب).

 

   2. صعوبة في النوم

القلق والتفكير الزائد بشأن قرب موعد ولادتك والمخاض واستقبال المولود الجديد قد يجعلك تعانين من مشاكل النوم والأرق وبعض الأحلام المزعجة، لذلك حاولي أن تسترخي قدر الإمكان.

 



تطور الجنين في الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل

تطور الجنين في الأسبوع التاسع والثلاثين من الحمل

 

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية