تطور الجنين

تطور الجنين في الأسبوع الأربعين من الحمل

تطور الجنين في الأسبوع الأربعين من الحمل
النشر : يوليو 19 , 2022
د. عبير زبادي د. عبير زبادي
خريجة الجامعة الهاشمية/ الأردن لعام ٢٠١٩، تطمح عبير لإكمال طريقها بالتخصص الذي تحب، وهي تعمل حالياً في مركز الحسين للسرطان (KHCC)، ومدرّبة للإسعافات... المزيد

 

الآن بعد 40 أسبوعًا من الحمل طفلك الصغير جاهز تمامًا للحياة خارج الرحم، لا تقلقي إن تجاوزت موعد ولادتك حوالي 1 من كل 3 حالات حمل ستصل إلى 41 أسبوعًا! تابعي معنا القراءة لتتعرفي على تفاصيل أكثر.

 

 

 

طفلك الآن بحجم الملفوف، يبلغ طوله 51.2 سم، ويزن حوالي 3.5 كغم.

 

مراحل تطور الجنين في الشهر التاسع

 

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع الأربعين من الحمل

تهانينا! ها قد حان موعد مجيء مشاكسكِ الصغير ورؤيتكِ له وانتهاء فترة حملكِ.

يتراوح طول طفلكِ الآن حوالي 51 سم، ويزن حوالي 3.5 كغم، لكن لا تنسيّ عزيزتي الأم أنّ اختلافات الأطوال والأوزان بين الأطفال جميعها واردة.

يتعرف طفلكِ على صوتكِ وصوت والده استعداداً للقائكما.

لا تقلقي عزيزتي الأم في حال وصولكِ لهذا الموعد دون بدء علامات الولادة بالظهور بعد، إذ إنّ 30% من حالات الولادة تتجاوز الأسبوع 40 من الحمل، كما أنّ الطبيب سيساعدكِ في هذه الأثناء لإتمام عملية الولادة قبل الأسبوع 42.

 

 

مراحل تطور الجنين في بطن الام

 

 

أعراض الأسبوع الأربعين من الحمل

 

  1. حركة الجنين

عدد الحركات يتراوح بين (4-100) حركة خلال الساعة الواحدة، ولكلّ جنين طريقته ونمطه الخاص في الحركة، لكن بصفة عامة تبدأ الحركة ما بين الأسبوع 16 و24 كما ذكرنا سابقاً، وتبدأ بالازدياد حتى مرور الأسبوع 32، وتبقى مستقرة بهذا الشكل تقريباً حتى عملية الولادة، ويزيد نشاط الجنين بعد تناول الوجبات والحلويات، أو بعد النشاط البدني.

 

تطور الجنين في الأسبوع التاسع والثلاثين من الحمل.

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية