صحة الأطفال الرضع

أهم الطرق والنصائح للعناية ببشرة طفلك الرضيع وحمايتها

أهم الطرق والنصائح للعناية ببشرة طفلك الرضيع وحمايتها
النشر : يوليو 31 , 2022

بالتعاون مع

يتميز الأطفال الرضع ببشرتهم الناعمة الطرية، والتي تتميز بحساسيتها العالية، وقد يواجه الوالدين خاصة الجدد منهم بعض الصعوبات في التعامل مع الطفل والعناية ببشرته، فعلى الرغم من أن أطفالنا مثاليون، إلا أن بشرتهم ليست كذلك، فهم معرضون للإصابة ببعض الأمراض الجلدية أو التهيج الجلدي أو الاحمرار خاصة خلال العام الأول من عمره بسبب التغيرات الجوية وأنواع بعض الأقمشة للملابس وجودة الحفاضات المستخدمة وغيرها.

ولحسن الحظ، هناك طرق بسيطة وفعالة للعناية ببشرة الطفل لتفادي هذه المشكلات أو تقليل حدتها.

نصائح للعناية ببشرة الطفل الرضيع

 

  1. ترطيب البشرة بشكل يومي

يعتقد الأهل أن بشرة أطفالهم رطبة بسبب نعومتها، إلا أنه في الحقيقة بشرة الطفل قد تتعرض للجفاف بسرعة وتحتاج إلى الترطيب الدائم لذلك يوصي الخبراء أن يقوم الأهل بترطيبها مرة يومياً باستخدام مرطب خاص للأطفال. وإذا كانت بشرة الطفل شديدة الجفاف يجب ترطيبها مرتين يومياً.

 

  1. اختيار نوع الحفاضات بإتقان

قد تؤدي بعض أنواع الحفاضات إلى تهيج جلد الطفل، وقد تسبب طفح جلدي. لذلك، يجب أن يتم اختيار نوع الحفاض بإتقان، كاستخدام حفاضات Fine baby والتي تساعد على حماية بشرة طفلك الرقيقة والناعمة من الاحتكاك والاحمرار، وذلك بفضل احتوائه على جل فائق الامتصاص، والذي يحبس السوائل بعيدًا عن بشرة طفلك، وتحافظ عليها جافة ومريحة.

حفاضات فاين بيبي، تغيير حفاض، بشرة الطفل

  1. تغيير الحفاضات باستمرار

يجب عدم ترك الحفاض فترة طويلة والقيام بتغييره في حال اتساخه، وذلك لحماية جلد الطفل من التهيج، والحرص على استخدام الماء والمناديل المبللة الخالية من الكحول، والمحافظة على المنطقة جافة ونظيفة.

 

  1. الحماية من أشعة الشمس المباشرة

تعرض طفلك لأشعة الشمس قد يعرض بشرته للاحتراق والجفاف، لذلك يجب استخدام واقٍ للشمس وتعريض الأطفال للشمس بشكل غير مباشر عن طريق ارتداء القبعات.

 

منتجات العناية بالبشرةن حفاضات فاين بيبي، تغيير حفاض، بشرة الطفل

  1. اختيار منتجات العناية بالبشرة المناسبة الخاصة بالأطفال

لا تحتاجين إلى العديد من المنتجات للعناية ببشرة طفلك. حيث إنه بوجه عام، القليل هو الأفضل في كثير من الأحيان، وعادةً ما يتم التخلص من العديد من المشاكل التي تؤثر على بشرة طفلك، بما في ذلك بقع الجلد الجاف، دون استخدام المستحضرات أو الكريمات. من الجيد أن يتواجد في منزلك مرطب للبشرة، دهون الحماية من طفح الحفاض، وشامبو وغسول للجسم. احرصي على تجنب المنتجات التي تحتوي على أصباغ وعطور ومواد كيميائية ضارة ببشرة الطفل مثل التلك (talc)، البروبيلين جليكول، الزيت المعدني (Mineral Oil)، التريلوكسان (Trilocsan)، البارابين ومشتقاته (Parabens)، ديوكسان والإيثيلين (1,4-dioxane and ethylated surfactants).

 

  1. الاستحمام بشكل منتظم

من المعروف عن الأطفال الرضع التعرق المستمر؛ لأنهم يبذلون مجهوداً عالياً في الرضاعة أو البكاء مما قد يعرض بشرتهم لظهور الحبوب وغيرها. من المهم استحمام الأطفال الرضع من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع. وهناك نصائح مهمة لاستحمام الأطفال الرضع عليكم الانتباه لها:

  • التأكد من درجة حرارة الماء قبل وضع الطفل في الحوض يجب أن تكون دافئة جداً.
  • حمل الطفل بهدوء وعدم تركه ولو للحظة دون رقابة.
  • الاستحمام في غرفة أو حمام دافئ.
  • ألا تتعدى مدة الحمام 15 دقيقة.
  • بعد الانتهاء من الاستحمام، التأكد من تجفيفه جيداً وترطيب بشرته قبل ارتداء الملابس.

 

ومن آخر الحيل التي يمكنك اتباعها لحماية بشرة طفلك أن تتركيه بدون حفاض لبعض الوقت لتعريض الجلد للهواء حيث تعتبر هذه طريقة طبيعية ولطيفة لتجفيفه.

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية