صحة الأطفال

متى يبدأ الطفل الرضيع بالحبو؟ وكيف أساعده وأشجعه؟

متى يبدأ الطفل الرضيع بالحبو؟ وكيف أساعده وأشجعه؟
النشر : أغسطس 29 , 2022
آخر تحديث : أغسطس 29 , 2022
أم لأروع طفلين إيلين وابراهيم. اختصاصية علاج طبيعي، حاصلة على شهادة البكالوريوس في العلاج الطبيعي من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية عام ٢٠١٠، تعمل مع... المزيد

 

الحبو هي تلك المرحلة الحركية الممتعة للطفل التي يبدأ فيها باستكشاف المحيط من حوله وهي بداية انتقال الطفل من مرحلة الجلوس إلى المشي، وعلى الرغم من أن بعض الأطفال ينتقلون مباشرة من وضعية الجلوس إلى المشي، إلا أن معظم الأطفال يمرون بمرحلة الحبو. لنتعرف أكثر على تلك المرحلة من تطور الطفل من خلال هذا المقال.

 

 

متى يبدأ الطفل بالحبو؟

 

تشير الدراسات إلى أن ما يقارب من 50% من الأطفال يبدؤون في الزحف عند بلوغهم 8 أشهر، لكن قد يبدأ بعض الأطفال قبل ذلك وقد لا يزحف البعض الآخر إلا بعد عمر ال 8 أشهر.

لنمضي خطوة بخطوة في تطور الطفل حتى وصوله إلى تلك المرحلة.

ليستطيع الطفل الحبو يحتاج إلى تحكم كامل بالرأس والجذع، ويحصل على هذا التحكم من خلال استلقائه على بطنه، ويحتاج أيضاً إلى أذرع قوية، والتي يحصل عليها من خلال محاولاته المتكررة لرفع نفسه باستخدام بطنه، ومن خلال تحريك نفسه للأمام والخلف في محاولة منه للحبو. قد يواجه صعوبة في بداية محاولاته للحبو، وقد يقع أحياناً، أو قد يحبو لبضع خطوات، ثم يتوقف إلى أن يصل إلى مرحلة الحبو السلس، وكل هذا التطور يحصل خلال فترة زمنية.

كل هذا التطور يحصل خلال فترة زمنية، ونستطيع أن نعتبر الطفل متأخرا فقط في حال أتم العام وهو لم يحبُ نهائياً، ولم يتخط الحبو للمرحلة التالية وهي الوقوف والمشي.

 

متى يصبح الأمر مقلقاً في حال عدم حبو الطفل نهائياً؟

 

نستطيع أن نعتبر الطفل متأخرا فقط في حال أتم العام وهو لم يحبو نهائياً ولم يتخط الحبو للمرحلة التالية وهي الوقوف والمشي. فإذا وصل الطفل إلى عمر السنة بدون أن يحبو أو يقف مستنداً، فهذه تعتبر علامة مقلقة على تطور الطفل السليم.

 

لكن إذا انتقل طفلك مباشرة إلى الوقوف والمشي فهل هذا يعني أن هناك خطأ ما؟

 

الجواب لا، قد يتخطى بعض الأطفال مرحلة الحبو، ولكن يكون الطفل تخطاها لمرحلة أعلى كالوقوف والمشي، ولم يبق في مرحلة أقل كالجلوس فقط.

كأخصائية علاج طبيعي أفضل أن تقوم الأمهات على تشجيع أطفالهم على الحبو وعدم تخطيه لفوائده في التطور الحركي للطفل وتقوية الجزء العلوي من الجسم، والجزء البصري الحركي للطفل.

 

 

 

ما هي أنماط وأنواع الحبو؟

 

  • الطريقة الكلاسيكية

يبدأ الطفل بالزحف على البطن، ثم ينتقل إلى حبي اليدين والركبتين.

 

  • طريقة الدب

 يحبو الطفل باستخدام اليدين والقدمين.

 

  • طريقة السلطعون

أو قد يفضل الطفل التحرك باستخدام طريقة حبي السلطعون.

 

إذا لا يوجد طريقة واحدة للحبو ولكل طفل طريقته، لكن الغالب والأكثر شيوعاً هو الزحف على البطن والحبو التقليدي على اليدين والركبتين.

 

 

العوامل التي تساعد الطفل على الحبو:

 

  • تلعب البيئة دوراً في التطور الحركي للطفل وخاصة الحبو، وعندما يمنح الطفل الكثير من الفرص للتحرك بحرية أثناء الاستلقاء على بطونهم، فذلك يشجعهم على الاستمرار بالحبو ومن ثم الانتقال إلى الوقوف والمشي.
  • يفضل عدم تقييد حركة الطفل باستخدام الكرسي الهزاز أو المشاية أو غيرها من الأجهزة التي تقوم بتقييد حركة الطفل.

 

كيف أشجع الطفل على الحبو؟

 

  • ضعي لعبة رضيعك المفضلة بعيدًا عنه، ولكن في متناوله. يمكنك تشجيعه بالحديث كي يأتي، ويأخذها كقولك "هيا تعال وخذ لعبتك" وذلك حتى تساعديه في التقدم. يجب أن يبدأ هو في التحرك للأمام وللخلف، ويقرب جسده نحو اللعبة، أو حتى يحاول التحرك تجاهها، ولكن احرصي على ألا يصل لمرحلة الغضب أو الإحباط عند عدم قدرته على الوصول إليها.

 

  • إذا كان طفلك يحاول الدفع إلى الأمام (يزحف للأمام) ولكن يتحرك للخلف بدلاً من ذلك فحاولي تقديم بعض المساعدة. ضعي يديك خلف قدمي طفلك، حتى يتمكن طفلك من الدفع ضدهما.

 

  • قومي بالحبو بجانبه يمكنك أن تحبي بجواره بدلًا من جعل رضيعك يحبو وحده؛ ومن ثم تتجهان كلاكما نحو لعبة ما أو نحو الأب، فهذا سوف يدفعه إلى تقليدك.
  • في حالات يحتاج الطفل للمزيد من المساعدة، وأقصد بذلك مساعدته جسديا من خلال محاكاة وضعية الحبو وحركة الحبو.

 

  • تأكدي دائما من أمان المكان المتواجد فيه طفلك أن يكون السطح مناسبا للحبو وكذلك الملابس التي يرتديها لا تعيق حركته ومريحة.

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية