الجمال

8 وصفات وخلطات طبيعية للتخلص من ندوب حب الشباب

8 وصفات وخلطات طبيعية للتخلص من ندوب حب الشباب
النشر : سبتمبر 04 , 2022
آية صرصور آية صرصور
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

يعتبر حب الشباب من أكثر مشاكل الجلد شيوعاً في العالم، ويعاني العديد من الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب من ندبات حب الشباب والعلامات على البشرة، وتظهر هذه الندوب بسبب محاولة البشرة لعلاج نفسها بعد الإصابة بحب الشباب، وتظهر على شكل حفر أو قد تكون ندب بارزة، وقد تسبب هذه الندب الشعور بالحرج، ويمكن التخلص منها عن طريق العلاج بالليزر أو عن طريق استخدام مستحضرات خاصة، كما يمكن التخلص والتخفيف منها بطرق طبيعية.


ومن الوصفات الطبيعية التي يمكنك تجربتها:

  1. زيت الحبة السوداء

يُعرف أيضًا باسم حبة البركة، وزيت الحبة السوداء موطنه أوروبا الشرقية وغرب آسيا والشرق الأوسط، وهو نبات طبي معروف وبالإضافة إلى خصائصه المضادة للبكتيريا والفيروسات، يعتبر الزيت مضادًا للالتهابات، كما وجدت الدراسات أنه قادر على تسريع التئام الجروح ويمكنه أيضًا إزالة التصبغ أو حتى منع حب الشباب تمامًا، ويمكن العثور على الزيت في مختلف المتاجر ومحال العطارة.

 

  1. 2. زيت الورد

أشارت إحدى الدراسات إلى أنه يمكن استخدامه لعلاج الندبات، على الرغم من أن الدراسة كانت خاصة بالندوب الجراحية، إلا أن الزيت يمكن أن يكون مفيدًا بالمثل في تقليل ندبات حب الشبابـ، ووجد الباحثون أن تطبيقه مرتان يوميًا يقلل من ظهور الندبات ومشكلة التصبغ.

 

  1. العسل

يستخدم العسل في علاج الكثير من المشاكل الصحية، بما في ذلك الحروق والجروح والهربس، وتشير الأبحاث إلى أنه يمكن أن يسرع من التئام الجروح، ويقلل من احتمالية حدوث الندبات، ووجد الباحثون أن دهن العسل مباشرة يمكن أن يساعد في تطهير الجروح بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، كما أنه قادر على محاربة الالتهابات التي قد تتسبب في ظهور المزيد من حب الشباب.

  1. صبار الألوفيرا

يشبه الصبار العسل في خصائصه المميزة في علاج حب الشباب والمساهمة في عملية الشفاء، ويمكن تطبيق الألوفيرا مباشرة على الجروح لتقليل الالتهاب وحجم الندب.

 

  1. مسحوق قشر البرتقال

هناك الكثير من الفوائد لحامض الستريك الذي يساعد في التخلص من الندوب وتفتيح البشرة، ولتحضيره تحتاجين ما يلي: 

  • ملعقة صغيرة مسحوق قشر برتقال
  • ملعقة صغيرة عسل خام

لتحضيره قومي بما يلي:

  1. امزجي مسحوق قشر البرتقال مع العسل واخلطيها جيدًا لإزالة جميع الكتل ولجعل العجينة ناعمة.
  2. ضعي العجينة على المناطق المصابة من وجهك والتي تشوبها البثور.
  3. اتركيه من 10-15 دقيقة واغسليه بالماء الفاتر.

 

  1. زيت جوز الهند

لا تكاد توجد أي حالة جلدية لا يمكنها الاستفادة من الخصائص الغنية والمضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا لزيت جوز الهند. وهو غني بفيتامينات E وK ومضادات الأكسدة، فهو يساعد في نمو خلايا الجلد السليمة التي تساعد على إزالة علامات البثور. كل ما عليكِ فعله هو فرك زيت جوز الهند بين راحة يديكِ وضعيه برفق على الندوب واتركيه طوال الليل لنتيجة أفضل ثم قومي بغسله ولنتيجة أفضل، قومي بوضعه بشكل يومي.

 

  1. زيت شجرة الشاي

يعتبر زيت شجرة الشاي مفيداً للبشرة المعرضة لحب الشباب والبثور، حيث تلعب خصائصه المضادة للالتهابات والجراثيم عاملًا مثاليًا للتخلص من العلامات والعيوب على الجلد، وأفضل ما في هذا العلاج المنزلي هو أنه يعمل بشكل جيد مع كل أنواع البشرة.

لتحضيره تحتاجين إلى:

  • من ثلاث إلى أربع قطرات من زيت شجرة الشاي
  • زيت جوز الهند أو زيت اللوز

 

لتحضيره قومي بما يلي:

  1. امزجي زيت شجرة الشاي مع زيت جوز الهند أو زيت اللوز
  2. امزجيه جيدًا لعمل عجينة وقومي بوضعه على الندوب
  3. اتركه طوال الليل أو لمدة ساعة أو ساعتين على الأقل قبل غسله.

 

  1. خل التفاح

إذا كنتِ ترغبين في تحقيق التوازن المثالي لدرجة الحموضة في بشرتك، فإن خل التفاح هو المناسب، حيث يحافظ على مسام الجلد نظيفة، مما يترك بشرة ناعمة وخالية من الشوائب. كما أنه يساعد في تقليل احمرار البثور، ويساعد تدريجياً في تقليل حجمها.

لاستخدامه تحتاجين إلى:

  • ملعقة كبيرة خل تفاح
  • ملعقتين كبيرتين من العسل
  • ماء

لتحضيره قومي بما يلي:

  1. اخلطي خل التفاح مع ملعقتين كبيرتين من العسل.
  2. استخدمي الماء إذا كنت تريدين تخفيف قوام هذا الخليط.
  3. ضعي هذا الخليط على وجهك بالكامل باستخدام قطعة قطن نظيفة.
  4. اتركيه من 15 إلى 20 دقيقة واغسليه بالماء العادي.

 

وتذكري عزيزتي أن السر يكمن في الاستمرارية، وعليكِ أن تحافظي على العلاج لفترة من الزمن وبشكل يومي للحصول على النتائج المرجوة، كما يجب أن تقومي باختبار الحساسية قبل تجربة أية مادة. 

 

 

المراجع:

https://www.femina.in/beauty/skin/how-to-remove-pimple-marks-effective-ways-134233-4.html

https://www.healthline.com/nutrition/13-acne-remedies#what-it-is

https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/natural-products-for-acne-scars#aloe-vera

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية