نصائح عن التغذية

طفلك يرفض تناول الحليب ومشتقاته؟ إليك بعض الحلول

طفلك يرفض تناول الحليب ومشتقاته؟ إليك بعض الحلول
النشر : سبتمبر 05 , 2022

بالتعاون مع

تعانين من عدم تقبل طفلك للحليب أو أي من مشتقاته؟ هل تعلمين أن هذا الأمر أصبح ملحوظاً في كثير من دول العالم حيث أشارت دراسة قامت بها مجلة علم الألبان في الولايات المتحدة الأمريكية أن هناك انخفاضاً بنسبة 14,2% في عدد الأطفال الذين يشربون الحليب البقري بين عامي 2008 و2017 بسبب نصح بعض المنظمات بالاستغناء عنه، رغم أن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال تحث الأهل على تقديمه لأطفالهم؛ لأنه غني بالدهون المفيد والكالسيوم وفيتامين د والبروتين والزنك.

 

هناك طرق متعددة ومبتكرة يمكنك تقديم الحليب فيها، دون أن يشعر أطفالك، وقد تتمكنين من تغيير رأيهم عنه وتعويدهم عليه من جديد. ومن الجيد أن تعرفي الكمية التي يحتاجها الأطفال من الحليب يومياً حسب أعمارهم حسب ما ذكرت الأكاديمية، فهي من 2 إلى 3 أكواب للأطفال من عمر 1-3 سنوات و2,5 كوباً للأطفال الكبار.

 

طرق لإقناع طفلك أن يتناول الحليب ويحبه أيضاً:

  • لا تقدمي الحليب مباشرة، يمكن أن يكون على شكل لبن يوناني دون نكهة مع إضافة بعض قطع من الفراولة أو المانجا مع القليل من العسل.
  • قدمي اللبن كمشروب، شركة المراعي توفر اللبن الشرب بنكهات متعددة وبأحجام صغيرة يمكن أن تستعيضي عن علب الحليب السائل باستخدامها فهي أيضاً غنية بالكالسيوم والبروتين وفيتامين أ وفيتامين د ومناسبة للمدرسة، وستشجع طفلك بشربها أمام أصدقائه.

360Moms - طفلي يرفض الحليب، طفلي لا يحب الحليب لبن  المراعي

  • يمكن أن تصنعوا المثلجات معاً من الحليب والكريمة غير المحلية، أضيفوا بعض رقائق للشوكولاتة والمكسرات أو حتى بضع قطع من الفواكه أو زينة الكعك. أعطي أطفالك الخيارات ودعيهم يصنعونها بأنفسهم.
  • إن مانع طفلك شرب الحليب لا تصري على تناوله إياه، فقد يتمسك برأيه أكثر، بل أعطه بعض الخيارات الأخرى مثل "هل تفضل أن أضيف عليه بعضاً من مسحوق الكاكاو؟" أم "هل تفضل أن تشربه ساخناً مع العسل؟" قد تثير فضوله هذه الأفكار، وقد يجرب إحداها.
  • تناول الحليب على الإفطار مع رقائق الذرة قد يعد فطوراً تقليدياً ويمله الأطفال، فاجئيهم بخيارات أخرى كصحن مليء بالشوفان واللبن اليوناني والفواكه وشراب القيقب. سينال إعجابهم بالتأكيد خاصة أنه طعمه حلو.
  • اطهي وجباتكم باستخدام الحليب الطازج ومشتقاته، مثل المعكرونة بالبشاميل، أو بودنغ الأرز بالحليب، أو الشوربات الكريمية.

 

مع مرور الوقت والمحاولة بطرق مختلفة، ستجدين أن طفلك يتقبل طعم الحليب البقري ومشتقاته أكثر. اختاري المنتجات المعززة والغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية التي تسد حاجته اليومية منه.

ويمكنك أيضاً تعويض ما يفقده من الكالسيوم عن طريق تقديم الأطعمة الأخرى الغنية به مثل سمك السلمون، القمح والشعير، عصير البرتقال.

وفي النهاية، كوني أنت القدوة واشربيه أمام طفلك وتناولي وجبات خفيفة فيها الأجبان واللبنة واللبن، الأمر الذي سيزيد من رغبته لتجربته وتناوله أكثر.

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية