نصائح عن الصحة

نصائح للتعامل مع العواصف الرملية

نصائح للتعامل مع العواصف الرملية
النشر : سبتمبر 21 , 2022
آية صرصور آية صرصور
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

تتأثر السعودية بالعديد من موجات الحرارة خلال أشهر الصيف وكذلك بالعواصف الرملية، والتي يمكن أن يكون لها آثار صحية شديدة على الأشخاص الذين يعانون من الربو، حيث ترفع الرياح العاتية الأوساخ أو جزيئات الرمل في الهواء، وتطلق سحابة مضطربة خانقة يمكن أن تقلل من الرؤية إلى لا شيء تقريبًا في غضون ثوانٍ وتسبب أضرارًا في الممتلكات وإصابات ووفيات. لذلك فإن معرفة كيفية التعايش مع هذه العواصف والظواهر أمر مهم، خاصة لأولئك الذين يعانون من الربو، كما قد يعاني الأهالي الذين يعانون أطفالهم الصغار من مشاكل في الجهاز التنفسي والربو من مشكلة العواصف الرملية.

ويمكن للنصائح أدناه أن تساعدك على التعامل مع العواصف الرملية:

1) ابق في الداخل

ابق في الداخل قدر الإمكان أثناء العواصف الرملية وأغلق النوافذ والأبواب، وذلك لتقليل التعرض لمسببات الحساسية الشائعة أثناء العواصف الرملية التي قد تؤدي إلى نوبات الربو.

 

2) تحقق من توقعات الطقس والتلوث

من المستحسن أن يقوم مرضى الربو بمتابعة تقارير الطقس وجودة الهواء بشكل منتظم، خاصة خلال موسم العواصف الرملية، حيث يمكن أن يساعدك ضبط محطة الطقس المحلية في التخطيط المسبق وإدارة الأنشطة اليومية.

 

3) التأكد من نظافة فتحات المكيف بانتظام

العيش في بلد مناخي حار يعني التواجد في الداخل في كثير من الأحيان واستخدام مكيفات الهواء بشكل أكثر انتظامًا، وعليه يمكن أن يكون تجمع الغبار في فتحات تكييف الهواء محفزًا ضارًا إذا لم يتم تنظيفه وفحصه بانتظام، لذلك تحتاج وحدات تكييف الهواء إلى الصيانة والتنظيف بانتظام كل ستة أشهر لتجنب تراكم الغبار في مجاري الهواء وفتحات التهوية.

 

4) استخدام منقي الهواء.

تؤثر العواصف الرملية على من يعانون من الحساسية والربو، ويمكن أن يساعد جهاز تنقية الهواء في تقليل التلوث الداخلي ومساعدتك على التنفس بشكل أفضل. على الرغم من أن أجهزة تنقية الهواء ليست بأي حال من الأحوال علاجًا للربو، إلا أنها تساعد في إزالة المواد المسببة للحساسية والجزيئات، فيمكن لجهاز تنقية الهواء مساعدتك على التنفس بسهولة أكبر عن طريق تحسين جودة الهواء الداخلي.

 

5) استخدام قناع الوجه

ضع في اعتبارك ارتداء قناع وجه طبي أو استخدام منشفة مبللة أثناء العواصف الرملية لمنع استنشاق جزيئات الغبار، ولا تنسى تغييرها بانتظام.

 

6) الحرص على ترطيب الجسم

من المهم شرب السوائل وخاصة الماء أثناء العواصف الرملية كما هو الحال في الطقس الحار، وتذكر أن تحافظ على رطوبتك جيدًا أو حتى رش الماء على وجهك وعينيك إذا لامست الغبار بشكل مباشر.

 

  1. انتظر انتهاء العاصفة

لا تحاول التحرك خلال العاصفة؛ إذ إنه أمر خطير للغاية، لذلك ابق في مكانك وانتظر حتى تمر قبل أن تحاول الانتقال إلى مكان آخر.

 

  1. إذا كنت تقود السيارة، اخرج عن الطريق واضبط فرامل الانتظار، وأطفئ المصابيح الأمامية، وتأكد من إضاءة مصابيح الفرامل وإشارات الانعطاف أيضاً، وإذا كنت غير قادر على الانعطاف من الطريق بأمان، فاحتفظ بالمصابيح الأمامية الخاصة بالسيارة، وقم بتشغيل مصابيح الخطر، وإبطاء سرعتك، وتابع القيادة بحذر، مع الحرص على إصدار صوت بوق سيارتك بشكل دوري، ثم توقف في أقرب مكان آمن.

المراجع:

https://www.theaccessgroup.com/en-gb/blog/dlc-top-tips-sandstorm-season/

https://www.wikihow.com/Survive-a-Dust-Storm-or-Sandstorm

https://www.bayut.com/mybayut/how-deal-with-sandstorms-dubai/

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية