نصائح عن الصحة

خضروات يجب تناولها نيئة للحصول على فائدة أكبر

خضروات يجب تناولها نيئة للحصول على فائدة أكبر
النشر : سبتمبر 21 , 2022
آية صرصور آية صرصور
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

إذا كنتِ من محبين الخضار فإن هذه المقالة ستجعلك تداومين على تناولها يومياً، فإن كان السبب في عدم تناول الخضار هو عدم امتلاكك الوقت لطهيها، فإن أنواع الخضار في هذا المقال لا تحتاج إلى طهي ويمكنك تناولها نيئة، فقد أثبتت الأبحاث أن تناولها دون طهي أفضل، كما أنه صحي وله العديد من الفوائد.

ومن هذه الأنواع:

  1. البصل

يعتبر البصل مليئاً بالفوائد الصحية، بما في ذلك بعض الفوائد الرئيسية لمكافحة السرطان، وذلك بفضل احتوائه على تركيزات عالية من مادة كيرسيتين الفلافونويد، ومن الأفضل تناولها نيئة، وذلك لأن الطبخ يقلل من فوائد المواد الكيميائية النباتية في البصل التي تحارب السرطان. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على عوامل مضادة للصفيحات يمكن أن تمنع الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

  1. بروكلي

من الأفضل تناول البروكلي نيئًا بدلاً من طهيه، حيث يحتوي البروكلي على كميات عالية من مركب مضاد للأكسدة يسمى سلفورافان، والذي قد يساعد في الوقاية من السرطان، ومرض السكري من النوع 2، وأمراض القلب، والالتهابات، والاكتئاب، والمزيد من الحالات الصحية الضارة. ووجدت دراسة نُشرت في عام 2008 في مجلة الأغذية الزراعية والكيمياء أن أجسامنا تمتص السلفورافان بسرعة أكبر عندما نأكل البروكلي نيئًا بدلاً من المطبوخ، حيث إن طبخه يخفض مستويات فيتامين C.

  1. الثوم

كالبصل، فإن الثوم من الأطعمة التي يفضل تناولها نيئة، ويحتوي على خصائص تحارب أمراض القلب والأوعية الدموية وتتأثر فوائدها أيضًا بالحرارة. وقد أظهرت الأبحاث، بما في ذلك دراسة نشرت في عام 2019 في مجلة هندسة العمليات الغذائية، أن الحرارة تعطل نشاط إنزيم الألينيز في الثوم، حيث إن غلي الثوم لمدة 20 دقيقة يحد تمامًا من خصائصه المضادة للبكتيريا، ووضعه دقيقة واحدة فقط في الميكروويف تدمر 100% من قدرتها على مكافحة السرطان، ولكن هرس الثوم وتركه لمدة 10 دقائق قبل تسخينه أعاد جزئيًا قدرته المضادة للسرطان.

  1. الفلفل الأحمر

يعتبر الفلفل إضافة سريعة وسهلة لأي وجبة، ولكن قد ترغب فقط في تناول تلك الخضار نيئة، فهي من بين الأطعمة التي تعزز جهاز المناعة لديك، ويعتبر الفلفل الأحمر مصدرًا رائعًا لفيتامين C - فهو يحتوي على ما يقرب من ثلاثة أضعاف فيتامين C الموجود في البرتقال - ويمكن للحرارة أن تدمر هذه العناصر الغذائية الأساسية. كما أظهرت الدراسات التي نُشرت في عام 2015 أن الفلفل الأحمر يحتوي أيضًا على مضادات أكسدة أكثر من أي نوع آخر من الفلفل، مما يمنحه قوى خارقة من حيث الحماية من الضرر التأكسدي للخلايا الذي يؤدي إلى السرطان والسكري. ومرض الزهايمر وأمراض أخرى.

  1. اللفت

يحتوي اللفت على مركبات تسمى الجلوكوزينات، وأثبتت الدراسات أن الحرارة تُثبط نشاط إنزيم الميروزينيز الموجود في اللفت، لذلك لا يحتوي اللفت المطبوخ على نفس خصائص مكافحة الأمراض التي تتمتع بها سلطة اللفت النيئة

  1. البنجر

يمتلئ البنجر بالعناصر الغذائية الصحية، مثل خمسة فيتامينات أساسية، والكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والبروتين. وتحتوي على مستويات عالية من الألياف وحمض ومع ذلك، يفقد البنجر المطبوخ 25 في المائة من حمض الفوليك والفيتامينات والمعادن الأخرى.

نصائح يجب مراعاتها عند تناول الخضار نيئة:

على الرغم من أن الكمية التي تحتاجها من الخضار تعتمد على عمرك وجنسك، فإن التوصيات العامة تتراوح بين 2 و3 أكواب في اليوم، حيث يمكنك تناول الخضروات نيئة ومطبوخة، ولكن يجب أن تتأكد من غسل الخضروات بشكل جيد قبل تناولها وتقطيعها.

ويعتبر تناول السلطات طريقة جيدة للحصول على فوائد الخضار، حيث يمكنك وضع السبانخ أو اللفت، ثم أضيفي القليل من البصل الأبيض والفلفل الأخضر والبروكلي له، ويمكنك أيضًا تحضير وجبة خفيفة من الخضار النيئة بين الوجبات، حيث يمكنك تقطيع الفلفل والخيار والجزر ووضع الحمص الغني بالبروتين كغموس ويمكن أن يساعدك على الشعور بالشبع حتى وجبتك التالية.

 

المراجع:

https://www.thehealthy.com/food/foods-should-be-eating-raw/

https://www.livestrong.com/article/430148-healthy-vegetables-to-eat-raw/

https://www.epicurious.com/ingredients/12-vegetables-you-didnt-know-you-could-eat-raw-article

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية