نصائح عن الصحة

8 فوائد مذهلة للطحينية ستدفعك لتناولها بشكل يومي

8 فوائد مذهلة للطحينية ستدفعك لتناولها بشكل يومي
النشر : سبتمبر 21 , 2022
آية صرصور آية صرصور
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

للطحينية مكانة خاصة في المطبخ الشرقي وحتى العالمي، حيث يتم استخدامها بشكل كبير في مختلف الوصفات، كما تستخدم في صناعة الحلويات وتحضيرها، بالإضافة إلى أنه يتم تناولها لوحدها سواء مع إضافة العسل أو الدبس، ويتم صناعتها من بذور السمسم المحمص، ولها نكهة خفيفة مميزة، ولها العديد من الفوائد على الصحة.

وفيما يلي 9 فوائد صحية للطحينة على صحتك:

  1. تحتوي على العديد من العناصر الغذائية

تعتبر الطحينة مليئة بالدهون والفيتامينات والمعادن الصحية. في الواقع، توفر ملعقة واحدة فقط (15 جرامًا) أكثر من 10٪ من العناصر التي نحتاجها بشكل يومي، حيث تحتوي على:

  • 90 سعرة حرارية
  • 3 غرام بروتين
  • 8 غرام دهون
  • 3 غرام كربوهيدرات
  • 1 غرام ألياف
  • 13٪ من القيمة اليومية من الثيامين
  • 11٪ من القيمة اليومية من فيتامين B6
  • 11٪ من القيمة اليومية من الفوسفور
  • 11٪ من القيمة اليومية من المنغنيز

وتعتبر الطحينة مصدرًا كبيرًا للفوسفور والمنغنيز، وكلاهما يلعب دورًا حيويًا في صحة العظام، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الثيامين (فيتامين ب 1) وفيتامين B6، وهما عنصران مهمان لإنتاج الطاقة

بالإضافة إلى ذلك، فإن حوالي 50٪ من الدهون الموجودة في الطحينة تأتي من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، وتحتوي هذه الأحماض على خصائص مضادة للالتهابات.

 

  1. غني بمضادات الأكسدة

تحتوي الطحينة على مضادات الأكسدة التي تسمى قشور، والتي تساعد على منع تلف الجذور الحرة في جسمك وقد تقلل من خطر الإصابة بالأمراض، والجذور الحرة هي مركبات غير مستقرة عند وجودها بمستويات عالية في جسمك، يمكن أن تتلف الأنسجة وتساهم في تطور الأمراض، مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان.

 

  1. قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض معينة

قد يقلل استهلاك بذور السمسم من خطر الإصابة بحالات معينة، مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب، وقد يؤدي القيام بذلك أيضًا إلى تقليل عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك ارتفاع مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية.

حيث وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 50 شخصًا يعانون من هشاشة العظام في الركبة أن أولئك الذين تناولوا 3 ملاعق كبيرة (40 جرامًا) من بذور السمسم يوميًا قللوا بشكل كبير من مستويات الكوليسترول.

 

  1. قد يكون لها خصائص مضادة للجراثيم

قد تحتوي بذور الطحينة والسمسم على خصائص مضادة للجراثيم بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة القوية، حيث يستخدم زيت السمسم كعلاج منزلي لجروح القدم المرتبطة بمرض السكري، ففي إحدى الدراسات التي أجريت على مستخلص بذور السمسم، وجد الباحثون أنها كانت فعالة ضد 77٪ من البكتيرية المقاومة للأدوية.

 

  1. يحتوي على مركبات مضادة للالتهابات

بعض المركبات الموجودة في الطحينة شديدة المقاومة للالتهابات، على الرغم من أن الالتهاب قصير الأمد هو استجابة صحية وطبيعية للإصابة، إلا أن الالتهاب المزمن يمكن أن يضر بصحتك.

 

  1. قد يقوي الجهاز العصبي المركزي

تحتوي الطحينة على مركبات قد تعمل على تحسين صحة الدماغ وتقليل خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي مثل الخرف، حيث تشير إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن مضادات الأكسدة في السمسم قد تساعد أيضًا في منع تكوين لويحات بيتا أميلويد في الدماغ، والتي تعتبر من سمات مرض الزهايمر.

 

  1. قد يكون له تأثيرات مضادة للسرطان

أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار أن مضادات الأكسدة في بذور السمسم تعزز موت خلايا سرطان القولون والرئة والكبد والثدي، حيث تمت دراسة السيسامين والسمسمول - وهما من مضادات الأكسدة الرئيسية في بذور السمسم. حيث كلاهما قد يعزز موت الخلايا السرطانية ويبطئ معدل نمو الورم. بالإضافة إلى ذلك، يُعتقد أنها تحمي جسمك من ضرر الجذور الحرة، مما قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

 

  1. يساعد على حماية وظائف الكبد والكلى

تحتوي الطحينة على مركبات قد تساعد في حماية الكبد والكلى من التلف، وهذه الأعضاء مسؤولة عن إزالة السموم والفضلات من جسمك، حيث وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 46 شخصًا مصابًا بداء السكري من النوع 2 أن أولئك الذين تناولوا زيت السمسم لمدة 90 يومًا قد تحسنت لديهم وظائف الكلى والكبد.

 

ويمكنك صنع الطحينة بسهولة في منزلك باتباع الوصفة التالية:

المكونات:

  • كوبين (284 جرام) من بذور السمسم المقشر
  • 1-2 ملاعق كبيرة من زيت نباتي، مثل الأفوكادو أو زيت الزيتون

طريقة التحضير:

  1. في قدر كبير جاف، قومي بتحميص بذور السمسم على نار متوسطة حتى تصبح ذهبية ثم اتركيه يبرد.
  2. في محضر الطعام، اطحني بذور السمسم ثم قومي بإضافة الزيت ببطء حتى تصل العجينة إلى القوام الذي تريدينه

ويمكنك تخزين الطحينية الطازجة في الثلاجة لمدة تصل إلى شهر.

 

 

المراجع: 

https://www.healthline.com/nutrition/tahini-benefits#TOC_TITLE_HDR_11

https://www.demirbasmachine.com/benefits-of-halva

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية