الأطفال ما قبل المدرسة 3-4 سنة

10 أشياء يجب عليك تحضيرها لطفلك عند بدء الحضانة

10 أشياء يجب عليك تحضيرها لطفلك عند بدء الحضانة
النشر : أكتوبر 06 , 2022

 

 

قد يبدو لك وكأنه بالأمس، وأنت تحتضنين طفلك بين ذراعيك لأول مرة، وها هو الآن يستعد لأول يوم في الحضانة، لقد بحثتِ عن أفضل حضانة مناسبة له والآن عليك إعداد طفلك لبدء مغامرته الجديدة، قد يكون من الصعب توقع كيف ستكون ردة فعل طفلك لحضور الحضانة، حيث يجد بعض الأطفال صعوبة في التكيف مع الانفصال عن الأم. أما البعض الآخر فيندمج بسهولة، في حين أن بدء الحضانة قد يبدو شاقاً لطفلك ولك أيضاً فلا تقلقي فهناك الكثير من الطرق التي تمكنك من الاستعداد لهذه المرحلة الجديدة من حياة طفلك؛ وفي هذا المقال سنذكر لك كل الأمور التي ستسهل عليك تحضير طفلك للحضانة.

 

 

5 طرق لتهيئة طفلك لدخول الحضانة:

 

1.     تمهيد الأمور ووضعهم بالصورة

لماذا لا تقرءان بعض الكتب معًا، والتي تظهر كيف يتكيف الأطفال مع الحضانة؟ يحب معظم الأطفال سماع نفس القصص مرارًا وتكرارًا، لذا باستخدام هذه الكتب يمكنك تقديم قصص مطمئنة. يمكنك التحدث عن القصة مع طفلك وكيف تشعر الشخصيات حيال هذه التجربة.

 

2.     تدريب الطفل على المهارات الأساسية

بمجرد أن يصبح طفلك في الحضانة، فإن إتقان بعض المهارات الأساسية سيكون مفيدًا له مثل: تعليق معطفه، وإزالة حقيبة الظهر، وإخراج صندوق الغداء، وربط الحذاء لجعلهم يعتادون على القيام بالأشياء بأنفسهم، يمكنك القيام بتحد مع طفلك من يستطيع إتمام المهمة أولاً لتشجيعه.

 

3.     استمعي لمخاوفهم

من الطبيعي أن يشعر طفلك بالقلق من بدء الحضانة. تأكدي من الاستماع إلى أي أسئلة يطرحونها وأي مخاوف لديهم. قد يكونون قلقين بشأن طريقة تعامل المعلم معهم، أو من سيأتي لأخذهم من الحضانة في نهاية اليوم. شجعيهم على مشاركة ما يشعرون به حتى تتمكني من مساعدتهم على التفكير في كيفية التعامل مع أي مخاوف. طمئنيهم أنه من الطبيعي أن تشعر بالخوف قليلاً، وأن الكثير من الناس يمكن أن يشعروا بهذه الطريقة.

 

4.     انتبهي للإشارات الجسدية

نظرًا لأن طفلك قد لا يكون قادرًا تمامًا على شرح ما يقلقه، فاحذري من الإشارات غير اللفظية، قد تلاحظين أن طفلك يتصرف بناءً على مخاوفه بطرق أخرى: ربما عن طريق أن يصبح أكثر تشبثًا أو انسحابًا أو حتى أكثر عدوانية. في بعض الأحيان يمكن أن يكون هناك بعض التغير في السلوك - فقد يبدأ الطفل المدرب على استخدام المرحاض في التعرض لحوادث استخدام المرحاض، أو قد يطلب منك مساعدته في ارتداء الملابس أو إطعام نفسه، حتى لو كنت تعتقدين أنك تجاوزت هذه المراحل. حاولي ألا تشعري بالإحباط الشديد من مواقف مثل هذه في حالة حدوثها، فلن تستمر إلى الأبد وسوف تختفي تدريجياً بشكل طبيعي.

 

5.     التدرب على النوم مبكراً

يفضل التدرب على النوم مبكراً قبل الموعد المقرر لبدء طفلك بأسبوع أو أكثر - ابدئي في ممارسة روتين طفلك الجديد لوقت النوم، من المهم أن يحصلوا على نوم جيد ليلاً خاصة في اليوم السابق لبدء الحضانة.

 

مهما كانت طريقة تحضير طفلك للحضانة، فحاولي القيام بذلك بطريقة مريحة وخالية من التوتر حتى يكون طفلك متحمسًا - وليس قلقًا - بشأن ما ينتظره.

 

 

 

لمساعدتك في الاستعداد لليوم الأول لطفلك، إليك قائمة من 10 أشياء تحتاجين إلى إحضارها إلى الحضانة

 

    1. حقيبة

سيحتاج طفلك إلى إحضار حقيبة أطفال لتخزين كل حاجياته. سيكون لطفلك مشبك للمعطف في الحضانة حيث يمكنك ترك حقيبته ومعطفه وأي متعلقات أخرى.

 

   2. حفاضات ومناديل وكريمات

إذا كان لديك طفل صغير لم يتم تدريبه بعد على استخدام المرحاض، فمن المهم أن يكون لدى الحضانة مخزون من أي مستلزمات تستخدمينها في المنزل، لذلك قومي بتحضير كمية مناسبة من المناديل المبللة ذات الجودة العالية والحفاضات التي تمنع تسرب السوائل، نوصيك باستخدام حفاضات فاين بيبي التي تحافظ على جفاف الطفل لفترة طويلة ويميزها احتواؤها على لوشن البابونج الذي يحمي بشرة طفلك من التسلخات ويتركها جافة وصحية، بالإضافة لمناديل فاين بيبي المرطبة الخالية من الكحول، والتي تحتوي على الألوفيرا وغسول البابونج وبالتالي تحافظ على بشرة طفلك نظيفة وبعيدة عن أي مهيجات، وهكذا سوف تشعرين بالاطمئنان على نظافة طفلك في الحضانة.

 

    3. غيارات ملابس

 تقوم الحضانة بالكثير من الأنشطة الممتعة التي غالبًا ما تؤدي إلى الفوضى واتساخ ملابسهم. يرجى التأكد من إحضار 3 غيارات على الأقل من الملابس في حقيبة الحضانة الخاصة بطفلك.

 

    4. كريم وقبعة للوقاية من الشمس

يطلب من الآباء إحضار كريم الشمس الخاص بهم لأطفالهم عندما يكونون في الحضانة. هذا يزيل أي مشاكل قد تحدث مع البشرة الحساسة. يرجى التأكد من الاحتفاظ بكريم الحماية من أشعة الشمس في حقيبة طفلك، حيث يمكن أن تظهر الشمس أحيانًا بشكل غير متوقع. بالإضافة إلى ذلك، يرجى التأكد من أن طفلك يرتدي قبعة شمسية لحمايته عندما يكون في الهواء الطلق في الطقس الحار.

 

    5. ملابس داخلية إضافية

إذا كان طفلك يتدرب على استخدام المرحاض، فمن المحتمل أنه قد يتعرض لحوادث أثناء وجوده في الحضانة. سيكون الموظفون في الحضانة سعداء لدعم أي احتياجات تدريبية على استخدام المرحاض في الحضانة. يرجى التأكد من وجود غيارات احتياطية كافية في الملابس الداخلية والملابس إذا كان طفلك سيتدرب على استخدام الحمام أثناء وجوده في الحضانة.

 

    6. لعبته المفضلة

يمكن أن يوفر إحضار بعض الأشياء الخاصة من المنزل للأطفال الطمأنينة التي يحتاجونها بشدة عند بدء الحضانة. قد تكون لعبة، أو دمية، أو بطانية، أو أشياء أخرى مألوفة له.

 

    7. أي دواء لازم

إذا كان طفلك يقوم بأخذ أدوية معينة يجب عليك إرفاقها في حقيبة خاصة وإبلاغ المعلمة بها وبمواعيدها.

 

   8. أحذية داخلية وخارجية

قد يحتاج طفلك إلى حذاء داخلي لتغييره عندما يذهب إلى الحضانة. قد يحتاجون أيضًا إلى أحذية خارجية للعب في الخارج أو لارتدائها في رحلات الحضانة.

 

   9. الحليب والوجبات الخفيفة

سيحتاج طفلك إلى الكثير من الوجبات الخفيفة لمنحه الوقود للعب. إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فأرسلي زجاجات من الحليب الذي قمتِ بضخه مسبقاً. إذا كنت ترضعين طفلك بالزجاجة، فقومي بتجهيز حليب طفلك الصغير. قد تحتاجين إلى إرسال زجاجات رضاعة احتياطية. إذا كان طفلك أكبر سنًا بقليل - قد تطلب منك الحضانة إرسال وجبات خفيفة يوميًا.

 

    10. أغراض القيلولة

قد يأخذ طفلك قيلولة في الحضانة، وستحتاجين إلى التأكد من أنك قمتي بتجهيز كل ما يحتاجه ليغفو بسعادة. يمكن أن يشمل ذلك بطانية أو ملاءة أو لحاف. تحققي مع حضانة طفلك لمعرفة ما سيحتاجه للقيلولة.

 

 

وفي النهاية نتمنى لكِ ولطفلك بداية جديدة خالية من التوتر ومليئة بالمغامرات السعيدة.

 

 

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية