مناسبات

مظاهر الاحتفال بذكرى مولد النبوي الشريف وتاريخه عام 2022

مظاهر الاحتفال بذكرى مولد النبوي الشريف وتاريخه عام 2022
النشر : أكتوبر 07 , 2022
آية صرصور آية صرصور
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

لطالما كان الاحتفال بالمولد النبوي الشريف من المناسبات المميزة للمسلمين، وتنتشر مظاهر الاحتفال بهذا اليوم في مختلف دول المسلمين والتجمعات الإسلامية حول العالم، وتحرص المدارس ورياض الأطفال على تمييز هذا اليوم والاحتفال به مع الأطفال، وذلك كي يعرفوا أكثر عن الرسول عليه الصلاة والسلام، ولترسيخ المفاهيم الدينية أكثر لديهم، ويوافق ذكرى المولد النبوي الشريف الثاني عشر من ربيع الأول لعام 1444 هجرياً.

متى يكون تاريخ المولد النبوي الشريف لعام 2022؟

يحتفل المسلمون في الثامن من أكتوبر هذا العام بذكرى مولد النبي الكريم محمد (صلى الله عليه، وسلم) بإحياء سننه وسماع سيرته العطرة لتتعلم الأجيال الجديدة منه، ويعرفون أكثر عن شخصه العظيم كنبي للإسلام أرسله الله هدى ورحمةً للعالمين. 

لماذا يحتفل المسلمون بذكرى المولد النبوي الشريف؟

يستبشر المسلمون بهذا اليوم، ويعبرون عن فرحتهم بذكرى يوم ميلاد سيد الخلق محمد (صلى الله عليه، وسلم) وأنّه صلوات الله وسلامه عليه كان يصوم في ذكرى هذا اليوم ويقول "هذا يوم وُلدت فيه"، ويحرص المسلمون في مختلف الدول حول العالم على إحياء هذا اليوم، احتراماً وشكراً لله، ومهما اختلفت العصور ومهما اختلفت ملامح الاحتفال، إلا أن لهذا اليوم ذكرى مميزة ومكانة خاصة.

ما هي مظاهر الاحتفالات بذكرى المولد النبوي الشريف؟

تختلف عادات البلدان العربية والإسلامية في الاحتفال بمولد النبي محمد عليه الصلاة والسلام، ويعود كل مظهر من مظاهر الاحتفال بهذه المناسبة إلى حقبة تاريخية.

  • مصر

تتميز مصر بمظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وأهم ما يميز هذا اليوم هو حلوى المولد، والتي تنتشر في جميع أرجاء المدن والمناطق المصرية، وتتميز حلوى المولد بكافة أشكالها وألوانها، ويزين كل شادر عروسة المولد الشهيرة التي يشتريها المصريون كل عام في هذه المناسبة، والتي يعود تاريخها إلى العهد الفاطمي، الذي كان يصطحب إحدى زوجاته للخروج في مولد النبي وهي ترتدي أجمل الثياب، وتاجاً من الياسمين فوق رأسها، في ذلك الوقت قرر صناع الحلوى صناعة عروسة من الحلوى على شكل زوجة الحاكم وتزينها. بالإضافة لذلك تقيم الطرق الصوفية بمصر مجالس للذكر والإنشاد الديني في ليلة ذكرى مولد الرسول الكريم كل عام، ويحرص المصريون على زيارة منطقة الحسين والسيدة زينب والسيدة نفيسة.

  • الجزائر

يتميز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في الجزائر بعبق خاص تزينه العادات التي يحافظ عليها الجزائريون وأهمها الذكر والتوافد على المساجد وتبادل الزيارات ومأدبة عشاء تقليدية التي تتفنن النساء في تحضيرها لتجتمع الأسر حولها؛ وتشتهر المأدبة الجزائرية في تلك المناسبة ببعض الأطباق أهمها "الرشتة" التي تحضر بالدجاج والبيض وفي التجمعات العائلية والزيارات المتبادلة في هذه المناسبة الكريمة ترتدي نساء الجزائر ملابس تقليدية والتزين، بينما يميل الرجال لارتداء الملابس التقليدية.

  • المغرب

يطلق على المولد النبوي الميلودية، ومع حلول شهر ربيع الأول تنطلق الاحتفالات والطقوس التي يحبها الشعب المغربي. ويواظب المغاربة على زيارة المساجد لحضور الدروس بعد صلاة المغرب إلى تروي السيرة النبوية وسير الصحابة وفضائل الرسول على المسلمين.

  • تونس

تعد مدينة القيروان في تونس مركز الاحتفالات بذكرى المولد النبوي، نتيجة للقيمة التاريخية لهذه المدينة والتي شهدت أول احتفال للمولد النبوي في تاريخ تونس عام 1329هـ. ويكون الاحتفال عن طريق حلقات الذكر والإنشاد الديني والابتهالات.

  • سوريا

أما في سوريا، فيبدأ المنشدون بترتيل أجمل ما كتب من أشعار في مدح النبي الكريم، ويضرب الدف بلحن نبوي راقٍ تعلو معه الأرواح في نشوة متصوفة ممتعة، هكذا تكون أجواء الاحتفالات الدمشقية يوم المولد، حيث يردد حضور الاحتفالات ما تقوله الفرقة المنشدة في مساجد العاصمة السورية.

  • فلسطين

تعود بدايات الاحتفالات بالمولد النبوي في فلسطين وخاصة في مدينة نابلس إلى عهد الدولة العثمانية، فتنتشر الأعلام في المدينة والزينة لهذه المناسبة. وتخرج فرق الإنشاد بزي خاص ومميز إلى الشوارع تردد أناشيد وابتهالات مدح النبي بمشاركة الأطفال. وخلال الاحتفالات يوزع التجار الحلوى على المارة في الشارع.

  • السودان

تبدأ الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف مع بداية شهر ربيع الأول وحتى موعد المناسبة نفسها في الثاني عشر من الشهر العربي. وفي منطقة الخليفة تحديداً بأم درمان تنصب الشوادر والخيام الرئيسية، وتباع الحلوى وأشهرها هناك "السمسمية"، فضلا عن حلقات الذكر والإنشاد، وداخل الخيام، يقدم الطعام للمحتفلين، ومن أشهر الأكلات في هذه المناسبة "الثريد".

معلومات عن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم):

  1. هو محمد بن عبد المطلب بن هاشم
  2. أمه آمنة بنت وهب، وهي زوجة عبد الله بن عبد المطلب ووالدة رسولنا الكريم.
  3. تكفل بتربية محمد صلى الله عليه وسلم عبد المطلب وهو جده لأبيه بعد وفاته.
  4. بعد وفاة جده عبد المطلب رباه عمه أبو طالب.
  5. عمل صلى الله عليه وسلم في صغره برعي الأغنام ثم بالتجارة وكان يلقب بالصادق الأمين.
  6. تزوج في عمر الخامسة والعشرين من السيدة خديجة بنت خويلد (رضي الله عنها).
  7. أرسل الله تعالى وحيه إليه وهو في سن الأربعين وقبلها كان دائم التعبد في غار حراء.
  8. هاجر الرسول الكريم من مكة إلى المدينة المنورة وهو في سن الثالثة والخمسين من عمره.
  9. توفي صلوات الله وسلامه عليه في الثاني عشر من ربيع الأول في العام الحادي عشر من الهجرة المشرفة.

جمل وعبارات عن المولد النبوي الشريف:

  • في مثل هذا اليوم ولد من كان الرسالة والهداية، وعمّ النّور أرجاء الدنيا بنورك يا رسول الله -صلّى الله عليه وسلم- يا حبيبنا وسيّدنا، نسأل الله العظيم في هذا اليوم المبارك أن يجعلنا ممن يردون الحوض لنشرب من يدك شربةً لا نظمأ بعدها.
  • إلى عالي القيم والمقام أهنئك بعيدك قبل الزحام، يا خير الأنام، صلّى الله عليك يا حبيبي يا محمّد وعلى آلك وصحبك وسلّم.
  • بدأ النور بالكون ينتشر فرحًا بميلاد سيد البشر بيننا وشفيعنا في يوم المحشر، مبارك لأمّة الإسلام مولد خاتم الأنبياء والرسل، نور الإسلام وخير الأنام سيدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم.
  • أهلًا بيوم ولادة من ملأ الكون نورًا وسرورًا، من زاد الدنيا عطرًا ونورًا، ومن سقاها ماءً طهورًا، مولد الحبيب المصطفى صلّى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلّم، هنيئًا لأمّة الإسلام هذا اليوم المبارك.
  • عيد المولد تجدد، وبالأنوار والحب تأكد، ومع الطيور نغرّد كلّنا اللهمّ صلّ على حبيبنا محمّد، وعلى آله وصحبه الطيّبين الطاهرين أجمعين.
  • أراد ربك أم يجلي رحمة في الكون فاختار النبي محمداً... قد زينته شمائل محمودة فغدا على كل العوالم سيدا.
  • في مثل هذه الليلة ولد خير البشر الذي جاء إلى الدنيا ليرتقي بالعالمين ويخرجهم من دائرة الضلال إلى النور، صلى عليك الله يا حبيبي، يا رسول الله، يا من كنت بنا رحيماً. كل عام ورسول الله نبينا المختار، فهو الذي بلغ الرسالة، وأدى الأمانة وساعد الضعيف.

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية