نصائح عن التغذية

أفضل 10 بدائل طبيعية للسكر الصناعي

أفضل 10 بدائل طبيعية للسكر الصناعي
النشر : نوفمبر 10 , 2022
رشا الطاهري رشا الطاهري
محبه للحياة، مهتمة بالعلوم الإنسانية وعلم النفس والأزياء والتصميم. كاتبة مقالات حُرَّه في صحيفة صدى السعودية، درست إدارة الأعمال وعلوم الحاسب، عملت في... المزيد

 

في المرة القادمة التي ترغبين فيها بإضافة بعض الحلاوة إلى طعامك أو شرابك المفضل قد ترغبين في التفكير بعناية في نوع المحلي الذي تقومين باستخدامه. حيث يجب الأخذ بعين الاعتبار أن تناول الكثير من السكر قد يؤثر سلباً على صحتك، وترتبط الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات ارتباطاً وثيقاً بالكثير من الأمراض مثل، أمراض القلب والسكري والسمنة وارتفاع الدهون في الكبد. والحفاظ على كمية السكر التي يتم استهلاكها عند الحد الأدنى قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بهذه الأمراض وتحسين صحة الجسم بشكل عام. وليس من الضروري الامتناع تماماً عن استخدام المحليات وتحلية الطعام، ولكن يوجد بدائل محليات طبيعية يمكنك استبدال السكر الأبيض بها، كما ان بعضها يكون قليل السعرات الحرارية.

 

ومن هذه المحليات:

 

1.    التمر

 

يعتبر التمر بديلاً ممتازًا للسكر المكرر، ويقدم العديد من الفوائد الصحية، حيث على عكس السكر المكرر والعديد من المحليات الأخرى، يعتبر التمر مصدرًا جيدًا للعناصر الغذائية، بما في ذلك الألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز وفيتامين B6 ومضادات الأكسدة الكاروتينية والبوليفينول. ويمكنك استخدام التمر بدلاً من السكر في وصفات الحلويات والكعك والبسكويت، بالإضافة إلى ذلك، يمكنك مزجه مع الحليب والعصائر المصنوعة منزليًا، ويمكنك صنع عجينة سميكة من التمر، والتي يمكن استخدامها كبديل للسكر.

 

2.    عصير التفاح ومهروس الفواكه

 

يعد استبدال السكر بصلصة التفاح - أو مهروس الفواكه الأخرى مثل الموز طريقة ممتازة لتقليل تناول السكر المكرر، ويجب أن تضعي في اعتبارك أن تستخدمي هذا البديل في وصفات الكعك والبسكويت والمافن والخبز. وتقدم جميع أنواع الفاكهة فوائد صحية بسبب احتوائها على العناصر الغذائية، فعلى سبيل المثال، يحتوي الموز المهروس على نسبة عالية من حمض الفوليك والمنغنيز والمغنيسيوم والفيتامينات B6 و .C وعلى عكس السكر المكرر، ترتبط الفاكهة عمومًا بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، بما في ذلك تقليل أخطار الإصابة بأمراض مزمنة.

 

3.    سكر جوز الهند

 

يحتوي سكر جوز الهند على الكربوهيدرات، والأحماض الأمينية، والفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة ويتم استخراجه من عصارة شجرة جوز الهند، وله مذاق حلو ويمكن استبدال السكر الأبيض به.

 

4.    الستيفيا

 

ستيفيا هو مُحلي طبيعي مشتق من أوراق شجرة في أمريكا الجنوبية تسمى ستيفيا ريبوديانا، ويتم استخلاص هذا المُحلي النباتي من مركبين أساسيان يسميان جليكوسيدات - ستيفيوسيد وريبوديوسايد، ولا تحتوي هذه المركبات على أية سعرات حرارية، وهي أحلى بما يصل إلى 450 مرة من السكر، وقد يختلف مذاقها قليلاً عن السكر.

 

5.    العسل

 

تختلف أنواع العسل اعتماداً على نوع النحل الذي أنتج العسل ونوع الزهرة التي يتغذى عليها النحل، والعسل معروف بفوائده الصحية المتعددة، ويعتبر بديل صحياً وجيداً للسكر الأبيض أو أنواع السكر الصناعي، لكن يجب الحذر من العسل التجاري، إذ يتم خلطه مع كميات كبيرة من السكر الأبيض.

 

6.    شراب القيقب

 

وهو عبارة عن سائل سميك وسكري يتم إنتاجه عن طريق طهي عصارة أشجار القيقب، ويحتوي على كمية قليلة من المعادن مثل، الكالسيوم والبوتاسيوم، والحديد، والزنك، والمنغنيز، بالإضافة إلى أنه غني بالمركبات التي قد يكون لها تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة.

 

7.    الدبس

 

دبس السكر هو سائل حلو بني له قوام كثيف، ويتم تصنيعه عن طريق غليان قصب السكر أو عصير بنجر السكر، ويحتوي على بعض الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى العديد من مضادات الأكسدة. علاوة على ذلك، فهو مصدر جيد لمعادن الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم، والتي تعتبر مفيدة للصحة، وبشكل عام، يعتبر دبس السكر بديلاً جيدًا للسكر المكرر، ولكن يجب الحد من تناوله؛ لأنه لا يزال شكلاً من أشكال السكر.

 

8.    سكر الزيليتول والإريثريتول

 

وتسمى بكحول السكر، وهو نوع من الكربوهيدرات يوجد بشكل طبيعي في الفواكه والخضروات. تشمل الكحوليات السكرية الشائعة المستخدمة كبدائل للسكر الإريثريتول والإكسيليتول والمالتيتول. ولا تعمل البكتيريا الموجودة في فمك على تخمير كحول السكر، لذا فهي لا تلحق الضرر بأسنانك كما يفعل السكر العادي. بالإضافة إلى أنها تحتوي على سعرات حرارية أقل بكثير، ولا تؤثر بشكل كبير على مستويات السكر في الدم، مما يجعلها بديلاً ممتازاً لمرضى السكري.

 

9.    فاكهة الراهب "مونك فروت"

 

والتي تعرف أيضا باسم «ثمرة الحياة الطويلة»، ولها مذاق شديد الحلاوة، وهي فاكهة قديمة جداً وتستخدم منذ آلاف السنين في الطب البديل بفضل فوائدها الصحية المتنوعة وموطنها الصين وهي غنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن وغيرها من المركبات العضوية التي تجعل منها ذات فائدة عظيمة على صحة الإنسان، على الرغم من أن فاكهة الراهب أحلى بحوالي 300 مرة من السكر العادي، إلا أنها لا تحتوي على أية سعرات حرارية، لذلك لا تؤثر على مستويات السكر في الدم، وقد تعزز فقدان الوزن وتحسن مستويات السكر في الدم إذا تم استخدامها بدلاً من السكر العادي.

 

10. رحيق الصبار

 

ويُستخرج من نبتة الصبار، ويحتوي على سعرات حرارية أكثر من سكر المائدة، وهو أمر نادر لبديل السكر، وهو عبارة عن شراب سكر مركز يشبه العسل، ويمكن استخدامه في تحلية المشروبات والمخبوزات، ويتميز رحيق الصبار بنسبة حلاوة تفوق سكر المائدة بمرة ونصف.

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية