الأطفال 6-11 سنة

8 فوائد للعب طفلك بالألعاب الإلكترونية!

8  فوائد للعب طفلك بالألعاب الإلكترونية!
النشر : نوفمبر 19 , 2022
آخر تحديث : نوفمبر 28 , 2022
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

هل تعتقدين أن لعب الألعاب الإلكترونية هو مضيعة للوقت؟ وأنه ليس هناك أية فائدة من قضاء طفلك بعض الوقت، وهو يلعب مع أصدقائه أو مع والده؟ إذا كان هذا رأيك، فإن هذه المقالة ستغير فكرك بكل تأكيد، وسوف تجعلك تصرين على أن يقضي طفلك بعضاَ من وقت فراغه في لعب لعبته الإلكترونية المفضلة!

وحسب الأبحاث، فإن من فوائد الألعاب الإلكترونية على الكبار والأطفال:

  • تحفيز الدماغ
  • تنمية مهارات حل المشكلات
  • تخفيف التوتر

بالإضافة إلى أنها تساعد على

  1. ألعاب الفيديو يمكن أن تحسن المهارات الحركية

يمكن أن تكون الألعاب القائمة على وحدة التحكم اليدوية جيدة ليدي طفلك، ففي دراسة شملت مجموعة من الجراحين، وجد الباحثون أن أولئك الذين لعبوا ألعاب الفيديو كانوا أسرع في أداء الإجراءات المتقدمة، وارتكبوا أخطاء أقل بنسبة 37% من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك، كما تم استخدام ألعاب الفيديو الخاصة كعلاج طبيعي لمساعدة ضحايا السكتة الدماغية على استعادة السيطرة على أيديهم ومعاصمهم.

  1. يمكن أن تزيد ألعاب الفيديو المادة الرمادية في عقلك

أظهرت الدراسات أن ممارسة ألعاب الفيديو بانتظام قد يزيد المادة الرمادية في الدماغ ويعزز اتصال الدماغ. (ترتبط المادة الرمادية بالتحكم في العضلات والذكريات والإدراك).

  1. قد يتمتع اللاعبون بمهارات اجتماعية أفضل

الصورة النمطية للشخص الخجول الذي يستخدم ألعاب الفيديو كطريقة للهروب ليست هي الشكل الذي يبدو عليه اللاعب العادي، حيث وجدت الأبحاث السابقة التي شملت الأطفال أن أولئك الذين لعبوا المزيد من ألعاب الفيديو قد اكتسبوا مهارات اجتماعية أفضل وأداءً أكاديميًا أفضل، وأقاموا علاقات أفضل مع الطلاب الآخرين بسبب العامل الاجتماعي والتعاوني لبعض أنواع الألعاب.

  1. اكتساب مهارة حل المشكلات

إن تعلم التفكير ووضع الاستراتيجيات في بيئة خيالية سريعة الخطى هي مهارة يمكن أن تترجم إلى العالم الحقيقي، حيث أظهرت إحدى الدراسات طويلة المدى التي نُشرت في عام 2013 أن الأطفال الذين لعبوا الألعاب القائمة على الاستراتيجية أظهروا تحسنًا في مهارات حل المشكلات - ومن ثم، يميلون إلى الحصول على درجات أفضل أكاديمي.

  1. يمكنك أن تصبح أكثر نشاطاً بدنياً كلاعب

تمتلك معظم وحدات التحكم الرئيسية الآن التكنولوجيا لإبعاد اللاعبين عن الأريكة والوقوف على أقدامهم، حيث بدأ مبرمجو الألعاب المحمولة أيضًا في إنشاء ألعاب يتم لعبها عبر الفضاء المادي، وبناؤها حول بيانات الموقع في العالم الحقيقي وإلهام اللاعبين للانتقال من أجل التقدم في العالم الافتراضي.

  1. يمكن أن يكون لألعاب الفيديو فوائد للصحة العقلية.

أظهرت الدراسات أن بعض ألعاب الفيديو يمكن أن تحسن الحالة المزاجية وتحسن إيقاعات القلب - وهي علامة على أنها قد تساعد أيضًا في تخفيف التوتر، وهذا هو سبب استخدام ألعاب الفيديو في العلاج لأكثر من عقد من الزمان.

  1. إنها طريقة ممتعة للتعلم

هناك ألعاب فيديو حول كل شيء تقريبًا. في وقت مبكر، أدرك المطورون أنه يمكن استخدام ألعاب الفيديو لتحسين مهارات القراءة والرياضيات، حيث توجد اليوم ألعاب تتضمن تاريخ العالم والطبخ والسياسة والكيمياء والهندسة المعمارية ومواضيع أخرى.

  1. يمكن أن تلهمك ألعاب الفيديو لتكون أكثر ثباتًا.

مع ألعاب الفيديو، إما أن تربح أو تستمر في المحاولة، وتتعلم من أخطائك أثناء تقدمك، حتى تصل إلى الهدف. لهذا السبب، يجادل بعض الباحثين والمعلمين بأن ألعاب الفيديو يمكن أن تعلم الناس أن يكونوا أكثر ثقة والعمل على تحقيق أهدافهم، والتعامل مع كل خطأ على أنه مجرد فرصة تعليمية أخرى.

 

ملاحظة: ننوه أن لعب الطفل بالألعاب الالكترونية يجب أن يتم تحت اشراف الأهل، ومع التأكد من وضع شروط ووقت محدد للعب.

 

المراجع: 

https://www.apa.org/monitor/2014/02/video-game

https://www.geico.com/living/home/technology/9-reasons-to-give-video-games-a-try/

https://recordhead.biz/10-reasons-video-games-is-good-for-you/

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية