أخبار حول العالم

الجمعة السوداء،ما سر تسميتها وارتباطها بالتخفيضات العالمية؟

الجمعة السوداء،ما سر تسميتها وارتباطها بالتخفيضات العالمية؟
النشر : نوفمبر 20 , 2022
آخر تحديث : نوفمبر 28 , 2022
محبه للحياة، مهتمة بالعلوم الإنسانية وعلم النفس والأزياء والتصميم. كاتبة مقالات حُرَّه في صحيفة صدى السعودية، درست إدارة الأعمال وعلوم الحاسب، عملت في... المزيد

ينتظر الملايين حول العالم الجمعة السوداء بفارغ الصبر، حيث تتيح لهم التخفيضات في هذا اليوم شراء الكثير من المنتجات بسعر أقل بكثير من سعرها طيلة العام، وتعتبر فرصة رائعة لأصحاب العلامات التجارية للترويج لمنتجاتهم، فما هو سر تسمية الجمعة السوداء؟

يوافق الجمعة السوداء آخر يوم جمعة في شهر نوفمبر من كل عام، ويأتي بعد عيد الشكر الأمريكي، وقد بدأت في  القرن التاسع عشر بعد وقوع الأزمة المالية في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1869، والتي سببت ضربة قوية للاقتصاد الأمريكي، ومنذ ذلك الوقت أصبح تقليداً يتكرر كل عام في شهر نوفمبر، حيث تقوم كبرى المتاجر بعمل تخفيضات تصل إلى 90% من قيمة البضائع والمنتجات لتعود لسعرها الطبيعي بعد انتهاء موسم الجمعة السوداء.

 

ولكن ما القصة خلف تسمية هذا اليوم بالجمعة السوداء؟

 تم تداول الكثير من القصص حول أصل التسمية وأكثرها انتشاراً بأن تسمية هذا اليوم جاء بعد وقوع الأزمة المالية في الولايات المتحدة في عام 1869، والتي سببت ضربة قوية للاقتصاد الأمريكي، حين توقفت حركة البيع والشراء، وتسبب هذا الركود بكساد البضائع، ومن هنا بدأت المحلات بمحاولة لجذب العملاء للشراء عن طريق إجراء تخفيضات كبرى على المنتجات وتقليل الخسائر قدر الإمكان.

 

والقصة الأخرى ارتبطت بالأزمة المالية، والتي تتعلق بانهيار سوق الذهب في الولايات المتحدة في 24 سبتمبر عام 1869.

حيث قام اثنان من رجال المال وهما جاي غولد وجيم فيسك، بشراء كل ما يقدران على شرائه من ذهب الدولة الأمريكية بنية رفع الأسعار بدرجة كبيرة وتحقيق أرباح قياسية، وتم كشف هذه المؤامرة في تلك الجمعة، وانهارت البورصة، والتي أدت إلى إفلاس الكثيرين.

 

كما طرحت قصة أخرى بأن أصل التسمية تعود إلى ثمانينيات القرن التاسع عشر في جنوب الولايات المتحدة حيث كان ملاك العبيد يبيعونهم بخصومات في اليوم التالي لعيد الشكر، ولكن هذه القصة، والتي دفعت البعض للدعوة لمقاطعة اليوم لارتباطه بتاريخ بيع العبيد ليس لها أساس من الصحة.

 

وهناك قصة أخرى عن سبب تسمية هذا اليوم بالجمعة السوداء وهو مسمى لا يرتبط بالتشاؤم والسوداوية، لكن من قام إطلاق هذه التسمية هم شرطة فيلادلفيا في عام 1960، لوصف الفوضى والزحمة الشديدة والاختناقات المرورية والصفوف الطويلة أمام المحلات التي تحدث كل عام في هذا اليوم.

وبغض النظر عن القصة وراء تسمية الجمعة السوداء بهذا الاسم، فما زال يروج لهذا اليوم كل عام، ويتزاحم فيه الناس أمام المحلات التجارية في كل دول العالم وأولها الولايات المتحدة الأمريكية للتسوق والاستفادة من التخفيضات الهائلة.

 

الجمعة البيضاء أم الجمعة السوداء

بعد نجاح التخفيضات في جلب العديد من الأرباح للمتاجر الأمريكية والتخلص من كساد البضائع قامت الكثير من الدول بتبني هذه الطريقة، ومنها الدول العربية التي بادرت بإطلاق أول مبادرة لعمل تخفيضات سنوية كبرى في عام 2014، ولكن قامت بتغيير مسمى هذا اليوم من الجمعة السوداء إلى الجمعة البيضاء؛ نظراً لخصوصية يوم الجمعة لدى المسلمين.

 

لتتطلعي على تخفيضات وعروض الجمعة البيضاء في السعودية اتبعي الرابط

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية