أخبار حول العالم

 نصائح مهمة عند شراء سيارة جديدة أو مستعملة

 نصائح مهمة عند شراء سيارة جديدة أو مستعملة
النشر : ديسمبر 04 , 2022
آخر تحديث : ديسمبر 08 , 2022
محبه للحياة، مهتمة بالعلوم الإنسانية وعلم النفس والأزياء والتصميم. كاتبة مقالات حُرَّه في صحيفة صدى السعودية، درست إدارة الأعمال وعلوم الحاسب، عملت في... المزيد

غالبا ما يكون قرار شراء سيارة جديدة مربكاً ومخيفاً، خاصة وأن هناك العديد من الخيارات المتاحة التي تحمل مواصفات مختلفة، وعند شراء سيارة للمرة الأولى تلعب قلة الخبرة دوراً في زيادة الخوف والتردد من شراء سيارة غير مناسبة لاحتياجاتك. هناك عدة أمور يجب أخذها بالاعتبار قبل اختيار سيارتك الأولى، ولتسهيل المهمة عليك جمعنا لك بعض النصائح المهمة التي تساعدك في اختيار سيارة مناسبة لك.

 

7 نصائح تساعدك على اختيار سيارة جديدة

 

1.    تحديد الميزانية

تحديد ميزانية الشراء أمر غاية في الأهمية، حتى لا ينتهي بك المطاف بشراء سيارة باهظة تفوق إمكانياتك المادية.

 

2.    تحديد الاحتياجات

من المهم تحديد غرضك من هذه السيارة، فعلى سبيل المثال إذا كنتِ عزباء فلا تحتاجين وقتها لشراء سيارة عائلية كبيرة؛ لأنك لن تستفيدي منها على أكمل وجه، ومن الأنسب لك شراء سيارة سيدان صغيرة.

 

3.    عدم الاستعجال بالقرار

من الأفضل دائماً أخذ وقتك وعدم الاستعجال في شراء سيارة جديدة؛ لأنك قد تقعين في خطأ شراء سيارة غير مناسبة لك، واحذري من شراء سيارة عند أول زيارة لك للمعرض، يجب عليك مقارنة الأسعار والصفقات والمواصفات بين المعارض.

 

4.    التأكد من توفر قطع الغيار

من الأمور المهمة التي لا بد من أخذها بعين الاعتبار عند اختيار السيارة هي توفر قطع غيارها، لأن صعوبة توفرها قد يكلفك وقتاً ومبالغ باهظة.

 

5.    مراجعة عقد الشراء

سوف يقنعك موظف المبيعات بأنك حصلت على أفضل صفقة، وعند توقيع العقد واستلام السيارة قد يطلب منك توقيع بعض الأوراق الإضافية، وقد يكون بها نسبة فائدة أعلى مما تم الاتفاق عليه، لذا يجب عليك مراجعة جميع المعاملات والتدقيق بها جيداً قبل التوقيع والاستلام.

 

6.    عدم قبول أي رسوم إضافية

قد تتعرضين لضغوط من مكتب المالية والتأمين عند إنهاء صفقة الشراء من المعرض لفرض رسوم إضافية وشراء خطة حماية وضمان للعجلات والإطارات، كل هذه العناصر تعود بربح مرتفع للوكالة، ونادرا ما يستخدمها المستهلك.

 

7.     مراجعة محتويات السيارة

عندما يحين وقت استلام السيارة لا تجعلي الفرحة تنسيك تفقد الأمور الأساسية. يجب عليك التحقق عند استلامك لسيارتك الجديدة، احرصي على تفقد ومراجعة محتويات السيارة جيداً، ومن أهم المحتويات التي عليك تفقدها هي، الإطار الاحتياطي، أداة رفع السيارة، مفتاح الإطارات، طفاية الحريق، القداحة، وعليك بالتأكد من عدم وجود أي خدوش بالسيارة.

 

4 نصائح مهمة عند شراء سيارة مستعملة

1.    عمر السيارة

من الأفضل ألا يكون عمر السيارة قد تخطى العشر سنوات على الأكثر، وألا تكون قد قطعت مسافة تزيد عن 100 ألف كيلو متر، فغالباً السيارات التي تخطت هذه المدة تكون مستهلكة، وتحتاج لعمليات صيانة متكررة، والتي سوف يسبب عبئاً مادياً إضافيا لك.

 

2.    طلب الوثائق من المالك

يجب عليك الاطلاع على جميع وثائق صيانة وتصليحات السيارة وتقرير بالحوادث التي حدثت قبل امتلاكك للسيارة، ويجب عليك معرفة ما إذا تم تغيير أجزاء مهمة من السيارة وما إذا كانت هذه القطع أصلية أم تجارية.

 

3.    التأكد من سلامة أجزاء السيارة الداخلية

بعد التأكد من سلامة الأجزاء الأساسية من السيارة، عليك الآن التأكد من القطع الداخلية. تأكدي من عمل جميع الأجزاء بالمقصورة بشكل جيد من تكييف وأزرار وغيرها، كذلك تأكدي من أن أنظمة السيارة تعمل بشكل جيد، ولا توجد أعطال تستدعي التصليح، فذلك يخفض من قيمتها.

 

4.    عرض السيارة على مختص

أهم خطوة هي عرض السيارة على أحد المختصين للكشف عن حالتها والتأكد من وضع المحرك وسلامة أجزاء السيارة والتأكد من عدم وجود أي أعطال.

 

وبذلك نتمنى أن تكون تلك النصائح قد ساعدتك في تسهيل مهمة شراء السيارة.

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية