صحة الأطفال

8 أسئلة تقلق الوالدين والإجابات عليها حول سلامة الأطفال

8 أسئلة تقلق الوالدين والإجابات عليها حول سلامة الأطفال
النشر : يناير 05 , 2023
آخر تحديث : يناير 08 , 2023
آية صرصور آية صرصور
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

عندما يتعلق الأمر بالأطفال، يشعر الوالدان بمسؤولية كبيرة وقلق وخوف دائم، وخاصة في السنوات الأولى من عمره، حيث يشعر الأبوان بضعف الطفل وحاجته الكبيرة للعناية والرعاية، وهناك الكثير من التساؤلات التي تخطر لهما، والتي قد تكون مصدراً للتوتر، فنحن عندما نصبح أباً أو أماً لا نحمل إجابات لجميع الأسئلة، وتعتبر التربية ورعاية الأطفال عملية تعلم مستمرة وتراكمية، وأدناه مجموعة من الأسئلة وإجاباتها، والتي ستخفف من التوتر والقلق في السنوات الأولى من عمر الطفل.

 

  1. كيف يمكنني الحفاظ على سلامة طفلي في البيئات الصاخبة مثل الفعاليات الرياضية أو المهرجانات أو الألعاب النارية؟

يحب الآباء اصطحاب أطفالهم معهم إلى مختلف الفعاليات لخلق ذكريات خاصة، وتعتبر حماية حاسة السمع من أكثر مخاطر السلامة التي يتم تجاهلها، والتي يجب أن تبدأ من الطفولة، ويمكن للوالدين شراء سماعات خاصة بهذا الغرض لحماية الطفل من الضوضاء قبل حضور الفعاليات الصاخبة.

 

  1. هل من الآمن أن ينام طفلي على بطنه؟

إلى أن يتمكن طفلك من التدحرج، فإن وضع طفلك للنوم على بطنه - حتى أثناء قيلولة عندما تكون قريبًا - يزيد من خطر إصابته بمتلازمة موت الرضع المفاجئ، وحتى عندما يبدأون في التدحرج، من الأفضل وضعهم للنوم على ظهورهم واتركهم يتدحرجون من تلقاء أنفسهم إذا اختاروا ذلك.

 

  1. كيف يمكن حماية الطفل من التسمم؟

حماية الطفل من أصعب الأمور التي يجب على الآباء الجدد القيام بها، حيث هناك دائمًا قلق من التغاضي عن شيء ما، حيث يجب إبقاء جميع الأشياء السامة بعيدًا عن متناول اليد، وحتى مع إقفال الخزائن بشكل جيد، فإن بعض الأطفال الرضع والأطفال الصغار لديهم طريقتهم الخاصة في الوصول إلى مساحيق الغسيل ومستلزمات التنظيف والأدوية بجميع أنواعها (المكملات والمراهم والوصفات الطبية)، لذلك يجب أن يحرص الوالدان على إبعاد جميع المواد التي قد تسبب التسمم بعيداً، حتى لو كان معجون الأسنان.

 

  1. ما الأشياء التي يجب مراعاتها عند تجهيز المنزل للأطفال - خاصة عندما يتعلق الأمر بالمياه (حوض الاستحمام)؟

عند الحديث عن حماية الطفل، يحدث ذلك عادةً على ثلاث مراحل: قبل ولادة الطفل، وعندما يبدأ الطفل في التحرك في جميع أنحاء المنزل، وعندما يبدأ في الشعور بالفضول ولمس جميع الأغراض.

قبل ولادة الطفل يجب أن تخففي درجة حرارة سخان الماء لمنع الحروق، وعندما يبدأ الطفل في الزحف أو التدحرج، استثمروا في منتجات حماية الأطفال مثل واقيات الحواف الحادة وأقفال الخزائن وأبواب واقية للدرج، وسجادة غير قابلة للانزلاق في قاع حوض الاستحمام، وعندما يصبح الطفل فضولياً، قومي بإبعاد كل شيء قابل للكسر وجميع مواد التنظيف أو الأدوية.

 

5.كيف أحمي طفلي من الندوب العاطفية؟

يتمتع الأطفال بالمرونة، ويعرفون ما إذا كان آباؤهم يحبونهم ويلبون احتياجاتهم أم لا، ويكون إظهار العاطفة والاهتمام المستمر لطفلك وتوفير روتين له هو ما يحتاجه ليشعر بالأمان ليتطور عاطفياً، فالأطفال لا يبحثون عن المثالية، كل ما عليكم هو التركيز على الاستمتاع مع طفلك والوقوع في حبه كل يوم وسيكونون على ما يرام.

 

  1. ماذا عن الحفاظ على سلامة طفلي في الماء؟

الغرق هو السبب الأكثر شيوعًا للوفاة العرضية (أعلى من التسمم)، ويعتبر وجود شخص بالغ حول الأطفال هو الحل والأفضل لوقاية الطفل، كما يمكن لدروس السباحة من عمر صغير أن تحمي الطفل من الغرق.

 

  1. ما فوائد تواجد الطفل في الماء؟

أمضى الأطفال تسعة أشهر معلقين في السائل الأمنيوسي، والتواجد في الماء، خاصةً إذا كان دافئًا، يشعره بالراحة، كما أن تعليم السباحة أيضًا يساعد في بناء قوة العضلات.

 

  1. ما هي فوائد السباحة والنشاط الرياضي للأطفال؟

يُظهر الأطفال الذين يستخدمون أجسادهم بشكل كامل وبطرق مختلفة تقدمًا تطوريًا في جميع المجالات، ومع تقدم الأطفال في السن، فإن اقتران الحركة الحركية بالمهام المعرفية يقوي التعلم والحركات المتكررة، مثل تلك الموجودة في السباحة.

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية