حديثي الولادة 0-3 أشهر

هل بالفعل يفهم طفلك الرضيع كلامك؟

هل بالفعل يفهم طفلك الرضيع كلامك؟
النشر : فبراير 02 , 2023
آخر تحديث : أبريل 09 , 2023
بسمة باحميد – أخصائي أول- ماجستير اضطرابات النطق واللغة- البورد الأمريكي (M. S., CCC-SLP) مهتمة باضطرابات اللغة والنطق لدى الأطفال واضطراب سلاسة الكلام... المزيد

لطالما يتساءل الأهل عما إذا كان أطفالهم الرضع يفهمون كلامهم، أو متى يبدؤون بفهم كلامهم، أو حتى ما إذا كان من المجدي التحدث معهم في هذا العمر المبكر خلال السنة الأولى من حياتهم.

 

في الحقيقة أن الفهم يسبق التعبير، فإنه وقبل أن يبدأ الطفل بإصدار كلماته الأولى بعمر السنة تقريبًا، ُيكون قد بنى مخزون لغوي كبير جدًا. فلا يمكن أن يبدأ طفل بالتحدث أو إصدار الكلمات واستخدامها بشكل وظيفي كالطلب أو لفت الانتباه أو التعبير عن الرفض إلا إذا فهمها مسبقًا، وهذا ما يطلق عليه باللغة الاستقبالية.

 

مهارات التواصل عند الأطفال الرضع

قبل أن يبدأ الطفل بفهم الكلمات فإنه يطور مهارات تسمى بمهارات التواصل أو مهارات ما قبل اللغة وهي:

  • الانتباه للأشخاص والأشياء.
  • التفاعل الاجتماعي واللعب.
  • الانتباه للأصوات في الكلام فيبدأ الدماغ بفهم وتعلم النظام الصوتي للغة.
  • فهم الكلمات – أي ربط الكلمات بمعناها خلال التفاعل.

 

ويجب التنويه أن حاسة السمع السليمة مهمة جدًا لتطور لغوي سليم، فحاسة السمع هي المدخل الأساسي لتعم اللغة اللفظية واستخدامها في التواصل لاحقًا.

 

ماهي الكلمات التي يفهمها الطفل الرضيع؟

بعمر الستة أشهر تقريبًا، يبدأ الطفل بفهم الكلمات التي يتعرض لها في بيئته ويسمعها كثيرًا في روتينه اليومي مثل أسماء أفراد عائلته، حليب، ألعابه مثل كرة/سيارة، باي، نام، يع... إلخ.

حيث يبني الطفل اللغة الاستقبالية بالتدريج فلا ينهي عامه الأول إلا وهو لديه مفردات لغوية يفهمها مما يساعده على البدء بإصدار كلماته الأولى.

 

تشير الكثير من الأبحاث أن تعلم الكلمات وفهمها يحدث عندما يصبح الطفل قادرًا على تغيير انتباهه بين الأشياء والأشخاص الموجودين في بيئته فمثلًا (ينتبه الطفل للأم عندما تقول "يلا بجيب الحليب" فينظر لها وللحليب الذي على الطاولة).

 

مقترحات لتحفيز الطفل على فهم اللغة

  • تسمية الأشياء

تسمية الأشياء التي يحبها الطفل أو يكون مهتم بها فينظر إليها أو يستكشفها، وخاصة عندما تبدأ مهارات الطفل الحركية والإدراكية بالتطور والنمو فيكون أكثر قدرة على الإمساك بالأشياء التي أمامه وأكثر وعيًا بالأشياء والأشخاص الموجودين في بيئته.

 

  • الروتين اليومي

الحديث مع الطفل وقت أنشطة الروتين اليومي المتكررة مثل وقت الأكل، وقت التغيير، وقت الاستحمام، ...الخ.

 

  • الأغاني والتهويدات

الأغاني والتهويدات تحتوي على الكثير من المفردات التي يبدأ الطفل بفهمها خاصة إذا تكررت في روتينه اليومي.

 

  • القصة

مشاركة قصة أو كتاب مع الطفل فنقوم بالحديث عما ينظر إليه أو يكون مهتمًا به.

 

  • التواصل غير اللفظي

استخدام أساليب تواصل غير لفظية أثناء الحديث مع الطفل مثل استخدام الإشارات باليد أو تعابير الوجه ولغة الجسد فمثلًا عند قول (مع السلامة) نلوح بيدنا.

 

  • التفسير

التفسير اللفظي لمحاولات الطفل للتواصل اللفظية والغير لفظية كاستخدام الإشارات والايماءات. فعندما يشير الطفل للطائرة وينظر لوالدته تقول (طيارة تطير في السماء، مرة بعيدة).

 

المصادر:

Bergelson, E., & Swingley, D. (2014). Early Word Comprehension in Infants: Replication and Extension. Language Learning and Development, (ahead-of-print), 1-12.

Tincoff, R., & Jusczyk, P. W. (2012). Six‐Month‐Olds Comprehend Words That Refer to Parts of the Body. Infancy17(4), 432-444.

Werker, J. F., & Yeung, H. H. (2005). Infant speech perception bootstraps word learning. Trends in Cognitive Sciences9(11), 519-527.

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية