العلاقات

10 نصائح لإنجاح العلاقات مع ياسر الحزيمي

10 نصائح لإنجاح العلاقات مع ياسر الحزيمي
النشر : فبراير 09 , 2023
آخر تحديث : أبريل 10 , 2023
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

يعتبر ياسر الحزيمي أحد أبرز الكتاب المشهورين في المملكة العربية السعودية في مجال التنمية البشرية، حيث تمكن من تحقيق قدر كبير من الشهرة الواسعة على صعيد دول الخليج العربي، وذلك من خلال الخبرات التي يمتلكها، بالإضافة إلى المحاضرات والدورات التي يقدمها، والتي تصب جميعها في مجال تطوير العلاقات ومهارات الاتصال، لهذا تم استضافته في برنامج بودكاست فنجان ليتحدث عن كيفية نجاح العلاقات، وناقش في الحلقة جميع أنواع العلاقات البشرية وكيفية إداراتها، كما تحدث عن الفردانية وانحسار العائلة والعلاقات الإنسانية في ظل وسائل التواصل الاجتماعي.

ومن النصائح التي قدمها ياسر الحزيمي في العلاقات الإنسانية:

  1. العلاقات يجب أن تشمل غمدًا، سيف ودرع وأن هناك توازناً يجب على الإنسان أن يحققه في حياته لا يزيد من اللطف الذي قد يحطمه ولا حتى القسوة التي تؤذي قلوب الآخرين.
  2. لا توجد علاقة بدون حاجة أساسية، ولا حتى علاقة مع الله ولا حاجة محددة للناس.
  3. لقد قيل إن أهم الأشياء التي تسبب الاكتئاب هي الشعور بالوحدة وأنه يجب الاهتمام بالصحة العقلية من خلال العلاقات.
  4. يجب أن تتصالح مع نفسك ومع الله، ثم تخرج للناس وتتعاون معهم، لأن الله يقول: " (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير).
  5. يجب أن يكون الإنسان مدركاً لذاته كي لا تكبر الفجوة بين ما هوي عليه وكيف يظهر ذاته للآخرين، والتي تسبب الاكتئاب على المدى البعيد بسبب الشعور بالنفاق والحزن.
  6. هناك فرق بين الاتصال والعلاقة، فالاتصال هو أن يكون هناك اتصال لتحقيق هدف معين، ولكن العلاقة هو تكرار الاتصال وتنويعه، وأغلبية العلاقات في العمل يجب أن تتوقف عند الاتصال وألا يتم نقلها للعلاقات.
  7. التعلق في العلاقات يؤدي إلى الاحتراق ويستهلك الكثير من جهد الشخص وطاقته.
  8. للإنسان في الحياة أدوار ولا يجب أن تكون حياتنا محصورة في دور واحد، فالمرأة قد تكون أماً وأخت وزوجة وصديقة، فلا يجب أن تقتصر حياتها على دور واحد.
  9. من مظاهر التعلق هو مراقبة الطرف الآخر، وعدم ترك مساحة شخصية لكل طرف.
  10. على الأزواج أن يتركوا مساحة خاصة لكل منهما لنجاح العلاقة.

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية